فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الغير الحق والحرية الشخص جذاذة الرغبة العلوم الوضع البشري السياسة مجزوءة الدولة مفهوم الفلسفة الطبيعة الشغل نصوص وجود معرفة قيمة الضرورة الحقيقة التاريخ النظرية الفاعلية الطبيعي

 

  هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة    هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:33 pm



هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة كما مارسها الفلاسفة في أفق جعل التلميذ يتشبه بالفلاسفة في طريقة تفكيرهم وسلوكاتهم؟ لكن ما هذا الثابث الذي يجمع بين الفلاسفة والمتغير الذي يجعلهم يختلفون؟ أم تحضر الفلسفة كوسيلة كباقي المواد المدرسة بالثانوي لنشر قيم كونية وأخرى محلية تقررها الطبقة الحاكمة بمعية مختلف النخب التي يسمح لها بهامش من التصرف في كل المقررات الدراسية لمختلف المواد المدرسة؟ أندهش من صمت مدرسي الادب ومختلف الالسن والإجتماعيات....عن التداول في التدريس كما هو الشأن لمادة الفلسفة تدريسا وكتابة إنشائية؟ لماذا هذا الحراك حول تدريس الفلسفة يتصدر كل المواد المدرسة مع أن هناك أطر مرجعية لها من العمر 12 سنة وما يزيد،ولا زال مدرسو مادة الفلسفة يدورون في حلقة مفرغة في المربع الاول؟ ألم يتحقق تراكم كان من شأنه أن يكون مدرسو الفلسفة على تخوم تجويد تدريس الفلسفة والاستعداد النفسي والمعرفي والمنهجي لمواجهة التغيير المرتقب للبرنامج الفلسفي؟ لماذا لا ينصب النقاش حول الاطر المرجعية الحالية وتقييمها بعد تجربة أكثر من ثلاثين سنة مادامت التوجيهات التربوية الحالية تنهل من منهاج 1996 وقبله منهاج 1991 .وهذا ما عايشته في تجربتي التدرسية؟ هل المشكل في الاطر المرجعية أم في تقنيات التدريس والمُكيفات البيداغوجية والديداكتيكية التي مع الاسف ينصب عليها النقاش من دون نتيجة في غياب دور تجميعي للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة والتدول وطنيا في مثل هذه القضايا.؟ من وضع الاطر المرجعية ويأية خلفية وهل سيتم تجديد هذه الاطر المرجعية في الكتاب الابيض ورهانات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومختلف مناهج الفلسفة،وما موقف المشاركين في صياغة هذه الاطر وهم من العائلة الفلسفية وكيف سيتم إختيار الهيئة التي ستشرف على تغيير او تحيين المناهج بعيدا عن عقلية الكاميلة (الطنجرة) التي تُسيل لعاب عدد من أفراد العائلة الفلسفية ..وهل سيتم الاستغناء عن التدريس بالكفايات والتي لم يعرف التدريس الفعلي منها سوى الاسم لترمى في مزبلة البيداغوجيات المستوردة كما كان الشأن مع بيداغوجيا الإدماج التي إغتني منها "كزافيي"بخداعة أعتى المنظرين البيداغوجيين الذين يستأسدون عبر اللايف بالتنظير من دون تقديم بديل يطبق في الميدان الفصلي يرتقي بتدريس الفلسفة.لماذا فشلت الدعوات المطالبة بإنشاء مرصد وطني لتجويد تدريس الفلسفة؟حاليا مدرسو الفلسفة بالجامعة فشلوا في الحفاظ على جمعيتهم الفلسفية ومجلتها "مدارات فلسفية"وهاهم مدرسوا الفلسفة بالثانوي يفشلون في الدفاع عن جمعيتهم التي تحولت إلى ووكالة إشهارية تُمطرنا بسيولة من الملصقات من دون مضمون فلسفي حقيقي وكأننا في حملة انتخابية .فكيف يزعمون إحداث التنوير ونشر قيم الحداثة والعقلانية وهم لم يستطيعوا الدفاع عن حصونهم الجمعوية وتكثلهم الفلسفي؟ هناك كثير من المشاكل مسكوت عنها بينما مختلف الاهتمامات منصبة على ما هو ثانوي وتتجاهل الأساسي.وتستمر المعاناة مع تدريس الفلسفة بالثانوي والجامعي.
مطلوب التفكير في اقتراح بدائل تطال المناهج وكل الأطر المرجعية من خلال تجربة تدرسية طويلة ، بدل اجترار نفس الاشكالات حول كيف ندرس الفلسفة.سؤالي ماذا كنا نفعل طيلة 12 سنة من عمر البرنامج الفلسفي الحالي مع العلم هي نفس الإشكالات التي أُثيرت بعد سنة 2007؟ ما المانع من إجبار الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفي الدعوة إلى مجلس وطني لمناقشة كل القضايا المتعلقة بتدريس الفلسفة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل التقنية البيداغوجية قد تنتج تلاميذ إرهابيين؟
» الفلسفة المدرسية وطموح تحقق فعل التفلسف.
» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
» مفارقة الدرس الفلسفي بين الثانوي والجامعي.
» جيل الكتب الفلسفية المدرسية بالمغرب منذ 1967 -----> 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: