المعينات البيداغوجية.
كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها. من دون التعليق عليها. رهاني أن تفعل تلك القاعدة فعلها في تفكير التلاميذ. وسيكتشفون بالتدريج خلال لحظات بناء الدرس العلاقة المتوترة بين مفهومي التفلسف والبداهة. هذه القاعدة تحمي المدرس والتلميذ من آفة التلقين المباشر الذي يتناقض مع فعل التفلسف. وفي نفس الوقت تعتبر تلك القاعدة تعاقدا على أن درس الفلسفة درس في التفكير بقواعد الفلسفة المعروفة التي تعرفنا عليها في البرنامج الفلسفي للجذوع المشتركة. إذن كل شيء قابل للمناقشة والنقد. تلك هي مهمة آو غاية السؤال الفلسفي.