كمال صدقي مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2376 العمر : 68 البلد : أفورار العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي تاريخ التسجيل : 20/12/2007
| موضوع: التقويم التكويني في الدرس الفلسفي. الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 6:11 pm | |
| من أرشيف الفرق التربوية لأكاديمية بني ملال ( 1991)
التقويم التكويني في الدرس الفلسفي ( من أجل ممارسة تربوية هادفة )
مبررات العرض ومرجعياته: 1- الأهمية التربوية المتزايدة للتقويم بشكل عام في عملية التدريس. 2- المشاكل التي يطرحها مستوى تحصيل المتعلمين والتساؤلات التي تثيرها نتائج التقويمين الإجمالي والنهائي.
أهمية التقويم التكويني التربوي وموقعه: 1- في بنية التقويم التربوي: كوسيلة لقياس مدى التقدم الحاصل في تحقيق الأهداف الوسطى والإجرائية ومن سيرورة الدرس نحو أهدافه العامة. 2- في بنية الدرس الفلسفي: كدرس يستهدف تحقيق تكوين فكري، عقلي ومنهجي.
الوظائف التربوية للتقويم التكويني: 1- على مستوى التقويم: لقياس وتتبع فعل التحصيل لدى المتعلمين ، واتخاذ الإجراءات الملائمة لمراجعة كل وضعية خاصة من وضعياته. 2- على مستوى التكوين: كوسيلة لتحقيق التكوين المرتبط بطبيعة الدرس الفلسفي. 3- على مستوى التدريس: كأداة منهجية لربط جميع عناصر الفعل التربوي بنظام متدرج من العمليات يحكمها التكامل والاستمرارية في التواصل والمراقبة والضبط الذاتي.
خلاصات: الحديث عن التقويم التكويني في الدرس الفلسفي هو حديث عن هذا الدرس من زاوية أحد عناصره التي يمكنها أن تلعب دورا أساسيا في تحقيق الرفع من المردودية التربوية وإقرار مبدأ الاقتصاد البيداغوجي وذلك باعتماده كأداة للتدريس وكوسيلة للتقويم المرحلي في نفس الوقت. | |
|