فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
اسئلة من عضو جديد Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
اسئلة من عضو جديد Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
اسئلة من عضو جديد Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
اسئلة من عضو جديد Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
اسئلة من عضو جديد Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشخص العلوم الشغل قيمة السياسة الفاعلية النظرية مفهوم التاريخ الغير وجود الحق معرفة الحقيقة الدولة الضرورة الوضع البشري مجزوءة الرغبة نصوص جذاذة والحرية الطبيعي الطبيعة الفلسفة

 

 اسئلة من عضو جديد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رامي الريحاني




ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 47
البلد : ksa
العمل : طالب
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

اسئلة من عضو جديد Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة من عضو جديد   اسئلة من عضو جديد Clock10الإثنين أغسطس 24, 2009 10:53 am

الاخوة في منتدى فيلوصوفيا المحترمون
رمضان كريم اعاده الله عليكم بالخيرو البركة

انا عضو جديد في منتداكم الموقر ولدي بعض الاسئلة المرتبطة بالفلسفة اذا تفضل احدكم للاجابة عنها فانا ممنون له للغاية لان اسئلتي لم اعثر لها على اجابة لحد الان
والان ساشرع في كتابة الاسئلة وانا ولهان لسماع الاجابات عنها

اولا / هل تعرفون مصدرا يوضع المراد من الهرمنيوطيقا بشكل يعطي تصورا واضحا عن هذا العلم ان صح التعبير عنها بالعلم

ثانيا / ما هو المراد من تعدد القراءات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

اسئلة من عضو جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة من عضو جديد   اسئلة من عضو جديد Clock10الإثنين أغسطس 24, 2009 2:36 pm

أخي رامي شكرا على انضمامك لفيلوصوفيا، وأسعدني تلبية طلبك.
1- يمكنك الرجوع في هذا المنتدى إلى فضاء المعاجم الفلسفية وابحث عن مفهوم: الهيرمينوطيقا.
2- يوجود أيضا بالمنتدي مجموعة كتب تتناول بالتحليل مفهوم الهيرمينوطيقا.
3 يمكنك الاستفادة من الكتب التالية وفي ثنايا هته المؤلفات ستجد قضية تعدد القراءات:


هيرمينوطيقا: الأصل في العمل الفني ( وفيه شرح مفصل لمعنى هيرمينوطيقا)
إضغط هنا

بول ريكور : صراع التأويلات: دراسات هيرمينوطيقية
إضغط هنا

ثم الدراسة التالية:
نظرية التأويل
إضغط هنا

للمساعدة:
الهيرمينوطيقا جاءت من الأصل الإغريقي herméneutiké، يمعنى : فن التأويل.وهي في الأصل علم يهدف في أساسه تأويل النصوص المقدسة، وفيما بعد كل النصوص أو مجموعة من العلامات.
يُعرف ميشال فوكو الهيرمينوطيقا بقوله:" appelons heméneutique l'ensemble des connaissances et des techniques qui permettent de faire parler les signes et de découvrir leur sens..les mots et les choses.p.44(jacqline russ
)...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
chinwi




ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 33
البلد : maroc
العمل : élève
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

اسئلة من عضو جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة من عضو جديد   اسئلة من عضو جديد Clock10الإثنين نوفمبر 23, 2009 10:14 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
.اطلب تفسيرا فلسفيا لممارسي العادة السرية وخاصة المتدينين
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

اسئلة من عضو جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة من عضو جديد   اسئلة من عضو جديد Clock10الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 5:50 pm

طرحتَ موضوعا يُعتبر من المحرمات بالرغم من طبيعيته ضمن التطور النفسي الجنسي لدى الطفل كما فسّرها فرويد. وتتجسد هذه التجربة في المراحل التالية:
1- المرحلة الفمية.
2- المرحلة الشرجية.
3- المرحلة القضيبية.
المراحل الثلاث السابقة تُعبّر عن انحراف جنسي لدى الطفل....
4- مرحلة الكمون: بعد تصفية عقدة أوديب تدخل الغريزة الجنسية مرحلة الكمون، إذ لم يعد الطفل في هذه المرحلة يسير وفق مبدأ اللذة وإنما أصبح يُدخل في عين الاعتبار مبدأ الواقع، وبالتالي سينسى كل صور الانحرافات الجنسية التي عاناها من قبل نسيانا كليا مُتخذا من المبادئ الخلقية سدودا منيعة في وجه الغريزة الجنسية، ويعمل على استثمارها في موضوعات جديدة كالثقافة
5- مرحلة النضج : وتتميز هذه المرحلة في بدايتها بالعادة السرية التي انصرف عنها الطفل طيلة فترة الكمون، إلا أن هته المرحلة لا تخلو من الشعور بالاثم والاعتقاد في أمور خاطئة كالحمق وضمور الأعضاء التناسلية، كماتتميز هذه المرحلة بدخول الطفل في صراع مع والديه. إلا أن الأمر ينتهي بإقامة التوازن في العلاقة مع الطرفين، ويتوقف الصراع بنفس الشكل الذي تمّ به حلّ الموقف الأوديبي.
بالمحصلة، ممارسة العادة السرية من الأمور الطبيعية كمرحلة من مراحل التعاطي مع التطور الجنسي، ولكنها تُصبح غير طبيعية إذا استمرت ما بعد مرحلة النضج، باستثناء العادة السرية الاضطرارية التي يُمارسها السجناء في السجن...
وتُسمى العادة السرية في عرف الفقهاءب " الاستمناء "وقد اختلف الفقهاء في مدى شرعيتها أم لا. وأقرأ لك من كتاب "اختلاف الفقهاء " للإمام الن جرير الطبري. ص 123. دار الكتب العلمية. بيروت. من فصل: واختلفوا في الاستمناء"
يقول الطبري:" فقال العلاء بن زياد، لا بأس بذلك، قد كنا نفعله في مغازينا( حدثنا بذلك محمد لب بشار العبدي قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي قتادة عنه) ( وقال الحسن البصري الضحاك بن مزاحم وجماعة معهم(:" جماع عشرة نساء: باب الاستمناء: قال الله عز وجل والذين لفروجهم حافظون
إلا على أزواجهم، وقرأ إلى العادون. قال الشافعي: فكان بيّنا في ذكر حفظهم
لفروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت الأيمان، وبين أن الأزواج وملك اليمين
من الأدميالت دون البهائم، ثم أكدها فقال عز وجل: فمن ابتغى وراء ذلك
فأولئك هم العادون. فلا يحل العمل بالذكر إلا في الزوجة او في ملك اليميم
ولا يحلّ الاستمناء والله أعلم. الهامش)مثل ذلك ( وقال لبن العباس) هو خير
من الزنا ونكاح الأمة منه.)
وقال أنس لبن مالك: ملعون من فعل ذلك.وقال الشافعي: لا يحل ذلك( حدثنا بذلك عنه الربيع)
وعلّة من قال بقةل العلاء) إن نحريم الشيء وتحليله لا يثبثُ إلا بحدجة ثابثة يجب التسلم لها وذلم مختلف فيه، مع إجماع الكل وأن مادة أعماله فيه حرام عليه الجمع بينهما إلا لعلة وقد أجمعوا أن له أن يُباشر ذلك بما يحل أن يباشره به فكذلك أن يعمله فيه.( وعلة من قال يقول الشافعي) الاستدلال بقول الله عز وجل والذين هم لفروجهم حافظون ...فأخبر جلّ ثناؤه أن من لم يحفظ فرجه من غير زوجته زملك اليمين فهو من العادين والمستمني عاد بفرجه عنهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
اسئلة من عضو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقرر الجابري من جديد
» كتاب جديد تحت عنوان فلسفة الوجود عند السهروردي
» إصدار جديد " مفهوم السياسة عند حنا آرنت"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: