فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
البشري الحقيقة الوضع الرغبة الضرورة التاريخ النظرية الحق الغير قيمة مفهوم مجزوءة الفلسفة الطبيعة الطبيعي الشخص وجود الفاعلية جذاذة الشغل العلوم نصوص معرفة الدولة والحرية السياسة

 

 قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Empty
مُساهمةموضوع: قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد.   قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد. Clock10السبت سبتمبر 03, 2016 7:54 pm

قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد.
على إثر قضية " خدام الدولة " والتي أصبحت رمزا لكل أنواع النهب واستغلال النفوذ،. وفي إطار المماثلة من نفس الجنس والنوع،أقول إن المغاربة قاوموا الاستعمار الفرنسي، هذا الأخير الذي أهدى أراضي من التراب الوطني لخدّامه، سُمُّوا ب" المُعمّرين "...فلو صحّ تحقّق الاستقلال من الاستعمار الفرنسي، فبماذا نفسّر استمرار سياسته من قبل بني جلدتنا ؟ فهل خُدّام الدولة المغاربة هم بمثل المُعمّرين الفرنسيين؟ إذا تمت مقاومة الأخيرين فهل يجوز مقاومة الأوليين بحجج مقاومة الأخيرين؟ هل يجوز تأويل تفويت أراضي في ملكية الدولة للمُعمّرين المحليين على أنه نوع من الاستعمار لكن من ذوي القُربى؟ هل كان الشاعر طرفة ابن العبد مُحقا في قوله : وظلم ذوي القربة أشد مضاضة...على المرء من وقع الحسام المهنّد.؟
من يذكر " طريق زعير " أتذكر قول عامة المغاربة " شي تزاد في السويسي وشي تزاد في الفوسي؟ إنها مفارقة الحياة التي حيّرت كارل ماركس، لهذا كان أمله في تحقق مجتمع شيوعي خال من الطبقات ومن الصراع الطبقي ، وحيثُ يتفرّغ الناس لصراعهم مع الطبيعة من أجل الاستفادة من خيراتها بالعلم والعمل.لكن هيهات...شاء مكر التاريخ مسارا آخر إلى أن تجتهد النخبة والجماهير في إيجاد مخرج يُتيح تحقيق كرامة الناس. فهل هذا المطلب جريمة ؟ المطالبة بالعيش الكريم وفق قواعد تحترم اقتسام الثروة الوطنية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
قضية من قضايا اللامُفكّر فيه: المُعمّرون الجدد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضية التوجيهات الإضافية صيف 2010.
» قضايا للتفكير : تشريح العقل الأصولي.
» دليل بيداغوجي لفائدة الأساتذة الجدد.
»  حوار مع الأستاذ مصطفى بلحمر حول قضايا التعليم و تدريس الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: