فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة نصوص الحق الرغبة الفلسفة الشغل النظرية الغير معرفة البشري السياسة الطبيعة العلوم الوضع الشخص جذاذة الطبيعي التاريخ الفاعلية الدولة قيمة الضرورة مفهوم والحرية وجود مجزوءة

 

 التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد بولعلام




ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 40
البلد : المغرب
العمل : مدرس الفلسفة
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة   التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10الإثنين أكتوبر 27, 2014 10:54 pm

[rtl]الــتــوظــيف القـــيــمي لــمــجـــزؤة المــــعـرفــــــة[/rtl]




[rtl]الأستاذ خالد بولعلام                                [/rtl]

[rtl]مدرس مادة الفلسفة ثانوية صلاح الدين الأيوبي ـ تاوريرت ـ

[/rtl]

[rtl]إن المتصفح لمنهاج تدريس مادة الفلسفة الخاص بالسلك الثانوي التأهيلي(خصوصا السنة الثانية باكالوريا) يجد أن استراتيجية الدرس الفلسفي مبنية على الكفايات التالية:[/rtl]



[rtl]-          كفايات منهجية: تعتمد على إكساب المتعلم آليات التفكير الفلسفي المتمثلة في المفهمة و الأشكلة والحجاج.[/rtl]



[rtl]-           كفايات معرفية : تنصب على المعارف والنظريات والمذاهب أو التصورات الفلسفية.[/rtl]



[rtl]-          كفايات استراتيجية و تواصلية: تنفتح على الوعي بالذات واستقلاليتها وحريتها في التفكير،واتصافها بروح الحوار من خلال تشبعها بثقافه الاختلاف وإقامة علاقة إيجابية مع الغير(1).[/rtl]



[rtl]ما نأمله كمدرسين للفلسفة هو تحقيق هذه الكفايات لدى المتعلم خلال ثلاث سنوات،وبالتركيز على السنة الثانية باكالوريا،باعتبار أن مقرر المادة لهذه السنة يركز على الوجود الإنساني بمختلف تنظيماته ومستوياته وتطوراته وتغيراته وطابعه التركيبي والتعقيدي داخل العالم،وذلك في ضوء مجزوءات الوضع البشري،السياسة،والأخلاق.إلا أننا نجد مجزوءة المعرفة تشذ عن هذه القاعدة، خصوصا ماهو متعلق باستثمار الدرس الانساني داخلها بغية ترسيخ قيم سامية لدى المتعلم من خلال اطلالته على تاريخ تطور المعرفة العلمية. فجل مدرسي الفلسفة يركزون على قدرات مستهدفة لدى المتعلم من خلال ابراز طبيعة المشكلات المعرفية التي تطرحها علاقة الذات بالموضوع داخل حقل العلوم،وجدلية النظرية و التجربة في بناء المعرفة العلمية.كما يهتمون ايضا بالوضع الإشكالي للمعرفة بين الموضوعية و الذاتية من خلال المشكلات و الصعوبات التي تطرحها العلوم الإنسانية.لكنهم في المقابل يغفلون عن استثمار قيم و غايات الدرس الابستمولوجي كدرس انساني أيضا.من هنا تأتي ضرورة البحث و التنقيب عن البعد الإنساني داخل درس الإبستمولوجيا،باعتبار العلم أرقى نسق نظري يؤطر رؤيتنا و تصورنا للوجود في كليته (الطبيعة أو الإنسان على حد سواء). فكيف يمكن استنباط قيم أخلاقية من دروس نظرية منطقية صارمة كالنظرية والتجربة ، طبيعة العقلانية العلمية ، أوما يخص علمية النظريات العلمية؟[/rtl]




[rtl]إن التركيز على تاريخ تطور المعرفة العلمية،ومختلف الإشكالات الابستيمية التي يطرحها،يعود بنا إلى اللحظة الكوبيرنيكية (القرن السادس و السابع عشر)، كثورة علمية شكلت قطيعة –بالمفهوم البشلاري-مع التصور القديم للعالم.إذ قام كوبيرنيك بتحريك الأرض وبتثبيت الشمس، كمركز للعالم الحديث،وفق فرضية رياضية ،أرسى دعائمها الفزيائية غاليلي و نيوتن فيما بعد،وحدت بين عالمي الأرض و السماء.بذلك انهار النظام التراتبي داخل الكوسموس – بمفهومه الأرسطي- كعالم مغلق قسمه أرسطو إلى عالمين :[/rtl]



[rtl]- عالم ما فوق القمر : عالم الكمال و الخلود و الثبات .[/rtl]



[rtl]- عالم ما تحت القمر :عالم الفساد و التغير و الحركة.[/rtl]



[rtl]هكذا فقيمة كل شيئ داخل الكوسموس كانت مستمدة من الموقع الذي يشغله فيه،فالنجوم مثلا أشرف وأسمى من كل الأجسام الأرضية بحكم انتمائها إلى عالم الكمال (السماء). كما أن الحركة الدائرية، عند الإغريق، كانت تعتبر أشرف حركة تدل على خلود وثبات عالم السماء.بانهيار هذا التصور ظهرت رؤية جديدة للعالم (باراديغم حديث) تساوت من خلالها كل من الأرض و السماء، بل ان الأرض نفسها صارت سماوية، بحكم خضوعهما لنفس قوانين الحركة وتشكلهما من نفس نوع المادة. من هنا انبثق مفهوم المساواة كقيمة أخلاقية شكلت الخلفية النظرية لفلسفة حقوق الانسان بوصفها خطابا اهتم بالدفاع عن حقوق الأفراد داخل المجتمع الانساني الحديث بمختلف تنظيماته ومؤسساته. فمثلما انهارنظام التراتب داخل العالم المادي، انهار نظام التراتب داخل المجتمع الحديث ،باعتبار أفراده مواطنين احرارا ومتساويين لهم نفس الحقوق و عليهم نفس الواجبات.تلكم هي القيمة الانسانية للحظة الكوبيرنيكية... بالاضافة إلى اللحظة الديكارتية، كلحظة فلسفية مرتبطة بالأولى ارتباطا وثيقا،التي شكلت درسا انسانيا متمثلا في تجربة الشك المنهجي تمخض عنها اثبات وجود الأنا المفكر كيقين أول، قادر على التخلص من الأحكام المسبقة و الآراء الساذجة اعتمادا على التفكير كخاصية جوهرية محددة لهويته الأنطلوجية.[/rtl]



[rtl]أما طبيعة العقلانية العلمية داخل ،حقل الفزياء المعاصرة(الميكروفزياء)، فتبرز أن المفهوم الكلاسيكي للعقل ،إما كمبادئ منطقية (أرسطو) أو كجوهر(ديكارت) أو كمقولات قبلية (كانط)، قد انتفى وتحول العقل إلى سيرورة بناء تتجدد وتتغير بتغير الواقع (الواقع الذري:الإلكترونات،الجزيئات...) بذ لك استحال الحديث عن اليقين في الحقل العلمي المعاصر، ليحل مكانه مبدأ اللايقين أو اللاتحدد مع "هايزنبرغ" الذي أكد على إستحالة مطابقة القوانين و القياسات الرياضية للوقائع الفزيائية (استحالة تحديد سرعة وموقع الإلكترون في نفس اللحظة الزمنية)، بذالك فالعالم اللامتناهي في الصغر عالم تحكمه النسبية و الإحتمال.من ثم صارت النظرية العلمية، مع كارل بوبر،مجرد مقاربة للوقائع قابلة للتفنيد في أية لحظة. بهذا المعنى تبرزلنا الفزياء المعاصرة(بدءا من أنشتاين مرورا ببلانك حتى هوكينغ) أن علاقتنا بعالمنا المادي ـ سواء اللامتناهي في الكبر أو اللامتناهني في الصغر- علاقة تتسم بالتعقيد،محملة بأنساق نظرية ومنظومات علمية و حضارية ثقافية  و هو عالم يتصف بالبساطة. فما الصورة التي ستكون عليها علاقاتنا داخل عالم حي،أشد تعقيدا من الأول ألا و هو عالم الإنسان،كعالم للوعي و الحرية و الإبداع والحركية،و الذي يحدد ما ستكون عليه علاقتنا بالغير؟(2)[/rtl]



[rtl]إن الحد يث عن النسبية و الإحتمال ،واللايقين والصدفة ...داخل البراديغم العلمي المعاصر هو دعوة لتغذية روح الإختلاف  و الإنفتاح على الآخر المغاير لنا،من خلال ضرورة إعادة بناء هاته العلاقة عبر باراديغم قيمي ينظم تصورنا لعلاقاتنا الإنسانية القائمة على التسامح ،التعايش،الحوار،الواجب،الحق في الإختلاف... فالذرة كأصغر كائن في الوجود تلقننا أروع درس في التسامح و حق الإختلاف وهو من أهم القيم و المبادئ الإنسانية للدرس الإبستمولوجي.(3)[/rtl]




 **************************************************************************

[rtl](1) التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة الفلسفة بسلك التعليم الثانوي التأهيلي،نونبر 2007[/rtl]

(2) عبد المجيد باعكريم ،درس الإبستمولوجيا الدرس الإنساني،منشورات مجلة وليلي،الطبعة الأولى 2001
(3) المرجع السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة   التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة Clock10الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 7:07 am

شكرا للأستاذ خالد بواعلام على هذا المقال القيّم، وأتمنى أن يستفيد منه مدرسي الفلسفة في تأطير وفهم مجزوءة المعرفة وخاصة فيما يخص تغيير مفهوم العقل بالنسبة لأبستمولوجيا العلوم.
تحياتي وألف مرحبا بك في فيلوصوفيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
التوظيف القيمي لمجزوءة المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص من أجل التوظيف.
» نصوص لمجزوءة الفلسفة.
» مشروع جذاذة التحضير الكلي لمجزوءة الطبيعة والثقافة
» مجزوءة المعرفة وإشكالية الترتيب.
» سلسلة عالم المعرفة الجديدة...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: بيداغوجية الدرس الفلسفي-
انتقل الى: