فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
الدروس الافتتاحية.2 Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
الدروس الافتتاحية.2 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
الدروس الافتتاحية.2 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
الدروس الافتتاحية.2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
الدروس الافتتاحية.2 Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة مجزوءة العلوم البشري وجود الفلسفة قيمة مفهوم معرفة النظرية الغير الطبيعة والحرية جذاذة التاريخ الدولة السياسة الطبيعي الشغل الوضع الشخص الحق الرغبة نصوص الفاعلية الضرورة

 

 الدروس الافتتاحية.2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الدروس الافتتاحية.2 Empty
مُساهمةموضوع: الدروس الافتتاحية.2   الدروس الافتتاحية.2 Clock10الإثنين سبتمبر 15, 2014 3:29 pm

الخطوط العريضة لمشروع درس افتتاحي للسنة أولى بكالوريا.( بالنسبة للمدرسين المبتدئين).

السؤال ،من أين يبدأ مدرس الفلسفة المُبتدئ أول درسه في لقائه الأول مع تلامذة السنة أولى بكالوريا؟ كيف يُبرّر لهم الانتقال من موضوعات الجذع المشترك إلى موضوعات السنة أولى بكالوريا ؟
من المطروح للنقاش الخطوات التالية، ويُمكن لغيري طرح خطوات أخرى.
من الأفضل إخبار التلاميذ بمجزوءتي : الإنسان والفاعلية والإبداع. ومُساءلة طبيعة علاقتهما مع مجزوءة : الطبيعة والثقافة، وهل لهذه المجزوءات أيضا علاقة بمجزوءات الثانية بكالوريا ؟
من الأفضل وضع المتعلمين في صُلب البرنامج الفلسفي للمرحلة الثانوية، وإبراز مختلف رهاناتها تيسيرا للمتعلمين وإفهامهم مدى التربط العُضوي بين كل مكوّنات البرنامج الفلسفي، بل وإمكانية استحضار كل الموضوعات والإشكالات والمفاهيم في إبداع كتابة فلسفية تستحضر كل مفاهيم وموضوعات " الترحال الفلسفي " من الجذوع إلى الثانية بكالوريا. وهذا النمط من " التجميع المنهجي، لا يخرج عن مفهوم التحضير الكلي الذي يقوم به المدرس لكامل المجزوءة حتى تتأتّى له رؤية كلية ومُتجانسة لرهانات المجزوءة وطبيعة العلائق بين مفاهيمها والعلائق بين محاور كل مفهوم...وهذا في نظري ما سيُيسّر فهم وإدراك أطروحات الفلاسفة وسبب اختلافهم في مقاربتهم للإشكالات المطروحة. إذن من دون حضور تصوّر شمولي لدى المدرس عن رهانات المجزوءات ، سيكون ضحية " التجزيئ" والتدريس ب" التقطير ". ويحرم نفسه من الاقتصاد المعرفي والفلسفي.لهذه الاعتبارات حريّ أيضا بالمتعلم أن يفهم بشكل مُبسّط وعام رهان ومسارات التمرحل الفلسفي والبيداغوجي للبرنامج الفلسفي، في أفق التوظيف الجيّد للمفهمة والحجاج والأشكلة، لكن بشرط تذكيره بمقاربة الكفايات التي نوقشت معه في الجذع المشترك، وهذا إجراء ضروري يُحدّد ماهية استعمال المعرفة الفلسفية في الكتابة الفلسفية وفي الحياة اليومية.ومن دون رهان تحقيق شرط مختلف الكفايات، تتحول المعرفة الفلسفية إلى مجرّد ملخصات ومادة للحفظ، كما يُروّج لها كثير من المدرسين مع الأسف والكتب التجارية المُختصّة في الامتحان الوطني!!!!!،وبالتالي يتم اختزال الدرس الفلسفي في نمط يُقدّ على خطوات الإنشاء الفلسفي. وهذه في نظري جريمة في حق المتعلمين قبل أن تكون " فضيحة أخلاقية" تجاه مادة الفلسفة.على المدرس أن يتساءل: ما الهدف من تدريس الفلسفة؟ إضافة إلى تملّك المعرفة الفلسفية : أشكلة ومفهمة وحجاجا، من خلال الاستنطاق الفلسفي للنصوص الفلسفية ومن خلالها الوقوف على أسباب الاختلاف بين المفكرين، والاستفادة الشخصية من طريقة تفكير الفلاسفة ( مفاهيميا وإشكاليا وحجاجيا) من دون هذا الرهان تتحول مادة الفلسفة إلى مجرد مجال لسرد الأطروحات وملخصّات الأطروحات...!!! لكن حين نتعاقد مع التلميذ على خلفية التدريس بالكفايات من خلال التعريف التالي، ويُكتب على السبورة( ومن التعاريف للكفاية التي تستفز رغبة المُتعلّم في التعلّم) :"الكفاية إستعداد يمتلكه المُتعلّم لتوظيف ما سبق له أن اكتسبه في سياقات تعلّمية – من معارف فكرية ومهارات حركية ومواقف سلوكية – توظيفا ناجحا في سياقات جديدة، تتطلب منه إيجاد حل لمشكلة أو تجاوز لوضعية معيّنة."
هذا التعاقد الكفاياتي يمنح المُتعلم القدرة على تعّلم الفلسفة بمسؤولية ووعي،في أفق التفلسف كما يطمح إلى ذلك " كانط"، وليس تعلّم الفلسفة من باب " بضاعتنا رُدّت إلينا" الفلسفة كما تعرّفوا عليها في الجذع المشترك طريقة في الوجود، وضرورة الامتحان الوطني لا تُلغي كونها أيضا منارة في الحياة اليومية، والمُساءلة والنقد والمفهمة والحجاج وإعمال العقل في الموضوعات والنسقية في التعبير.... كل هذه ستُرافقه في جلّ مراحل حياته إن هو أراد أن يكون " شخصا " وليس " فردا " في قطيع،أو كائنا يتجاور مع باقي الكائنات الحيوانية والطبيعية. الفلسفة تُعطي للمتعلم معنى وقيمة طيلة حياته.
إذن مطلوب من مدرس الفلسفة في الدرس الافتتاحي للسنة أولى بكالوريا الوقوف على رهان مجزوءة " الإنسان" من خلال إشكالها الأساسي والمتعلق بسؤال الهوية : ما الإنسان؟ وما شروط وجوده في تميّزه عن الحيوان وأشياء الطبيعة. وما دلالة المفاهيم المنضوية تحت المجزوءة، من دون الدخول في التفاصيل،: الوعي والرغبة والمجتمع. ومساءلة المُتعلّمين عن طبيعة هذه المفاهيم في إفصاحها عن هوية الإنسان....ومحاولة فتح نقاش مع التلاميذ بخصوص أن تلك المفاهيم تجسّد البعدين : الذاتي ( الوعي والرغبة) والاجتماعي ( المجتمع) وطبيعة تعالقهما. بهذه الطريقة يفهم المتعلم رهان المجزوءة، ومن خلاله يكون على يقظة من كل الإشكالات التي سُتطرح، ويتباعد عن الأطروحات كي يبني له هو أيضا موقفا ذاتيا كما مرّ معنا في تعريف الكفاية، وعليه أن يجتهد في حل وضعيات مشكلة بناء على تعلّماته الفلسفية . هكذا تُصبح الفلسفة نمطا من الوجود يُحقّق به المتعلم ذاته وعلاقته مع الناس الأخرين ومع الطبيعة كما سيأتي في البرنامج الفلسفي للثانية بكالوريا.
وفي نفس السياق، يُشير المدرس إلى رهان مجزوءة الفاعلية والإبداع، باعتباره يروم التفكير في الفعل الإنساني وهو يخرج من ذاته نحو الوجود من أجل تغييره والفعل فيه كما يقول هيجل. فليس الإنسان مجرد هوية مغلقة كما يزعم ديكارت، بل الإنسان قصدي أيضا في ماهيته بالمعنى الهيجلي.وأن هذا الفعل ليس نمطيا بل إبداعيا، وإبداعيته لا تقتصر على الفن بل تمتد إلى مجالات التقنية والشغل والتبادل.
واتمنى أن تسمح لي الظروف بمُقاربة كل مفهوم على حدة، حتى نتوسّع أكثر ، وفتح المجال لكل الاجتهادات، بالرغم من شحّ الرّدود في مستوى ما نطمح إليه من تعميم المعرفة الفلسفية والتفلسف بين الناشئة بالخصوص. أليس شيء أحسن من لاشيء؟
هذه مجرد خطوط عريضة، يُمكن لكل مدرس توظيفها بالطريقة التي تسمح بها ظروف اشتغاله. لكن المهم هو تحقيق تعاقد فلسفي مع المتعلمين في أفق عقلنة تدريسهم وتنظيمه وفق رؤية شمولية منسجمة، وبعدها تبدأ رحلة الكشف عن حقيقة أطروحات الفلاسفة من خلال نصوصهم، وكيف لنا جميعا أن تنعلم من تجربة صداقة ومُصاحبة الفلاسفة والعلماء والمفكرين من مختلف التخصصات.
تحياتي.
J’aime
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الدروس الافتتاحية.2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدروس الافتتاحية.
» اللامفكر فيه في مقاربة الدروس الفلسفية
» بعض مقررات الدروس الفلسفية بتونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: