فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة النظرية قيمة الحق الطبيعة مجزوءة الدولة الضرورة الحقيقة نصوص التاريخ والحرية جذاذة الطبيعي الفاعلية الغير الشخص الوضع السياسة العلوم مفهوم وجود الرغبة معرفة الشغل البشري

 

 مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Empty
مُساهمةموضوع: مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة.    - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. Clock10الخميس أغسطس 28, 2014 3:57 pm

ضرورة الفلسفة : إحياء الحس الإشكالي والنقدي في مواجهة كل أصناف التسطيح والبلبة الفكرية.

تأتي ضرورة إحياء مهمة الفلسفة في مواجهة مختلف الأراء حول ما يجري في العالم العربي بالخصوص ،من تناقضات ومفارقات، أسهمت في تعطيل الوعي النقدي واستقالة إعمال العقل في مختلف القضايا التي احتكرتها وسائل الإعلام والتي أضحت المصدر الوحيد في إعادة تشكيل عقول الناس باعتماد كل السبل والوسائل التضليلية ضمن لعبة الصراعات الأقليمية والدولية،إضافة إلى موجة غسيل المخ التي تنهجها تلك الوسائل الإعلامية، من خلال المسلسلات الرومانسية المتعددة الجنسية...إلى درجة أصبح من الممكن لدى كثير من الناس أن تتابع مجزرة غزة ، مثلا،أو مجازر سوريا والعراق..لبرهة من دون إحساس بالرهبة والدهشة من مدى عنف الأحداث، ليتم الانتقال بشكل طبيعي إلى متابعة مسلسل رومانسي تركي أو ميكسيكي أو هندي أو كوري...،أو انتهاء من الصلاة والعودة مبلشرة لمتابعة أحداث السلسلات الرومانسية والخاصة تلك الطافحة بتبرير مختلف العلاقات والخيانات الزوجية..حيث تُصبح المشاهدة أكثر تأثرا وجذبا للانتباه بل وفي بعض الأحيان الإجهاش بالبكاء على فشل علاقة أو حصول قلق بسبب خيانة.. وتعاطف مع هذا وتلك في لعبة مسخ غرامي .بينما تقتيل الأطفال وجزّ الرؤوس ...ممارسة تبعث على النفور والاشمئزاز فيفرون إلى البديل الرومانسي ( وأريد الخوف في جدل علاقة هذا التصرث بإعلاء الرغبة عند فرويد). يقول بعضهم "إقلب القناة" ومن الطريف أن أسرة بأكملها كانت تتفرج على مسلسل  " خلود" بضواحي مدينة أفورار،في الوقت الذي اغتنم فيه سارق لحظة الاستلاب هذه وسرق أغنامهم وبعضا من بقرهم وهم خالدون في مسلسل خلود.!!!! ومن الطريف أيضا أن مدرسة بإحدى المدارس الابتدائية بأفورار اكتشفت طفلا في السنة الثالثة ابتدائي كتب رسالة غرام إلى صديقته في الفصل، ولما سألته المدرسة عن مصدر كلمات الرسالة أجاب من مسلسل "خلود" ونِعْم المصدر!!!!. وبادرت المعلمة الذكية بمسائلة التلميذ، ومع مَنْ تشاهد المسلسل؟ أجابها مع أبي وأمي.!!! ولكم أن تكتشفوا ماذا أصبح يتقاسم الأباء والأمهات مشاهدتهم مع أبنائهم، ولعلماء النفس التحليل. وللفلاسفة طرح الأسئلة... كما لوحظ أن كثيرا من العوام وهم متدينون يقبلون بنهم على مثل هذه المسلسلات المدبلجة..السؤال: ما أسباب هذا الإقبال على مثل هذه المسلسلات التي تنضح بالحب والغرام والعشق والخيانة المتبادلة ..ومن بين أغرب ما شاهدتُ هذه السنة في مدينة الجديدة قٌبالة المخيم الدولي حيث يُقام مخيم لأطفال موظفي السكك الحديدية، وحيث أصرّ المُنشطون على إتحاف أذان الأطفال الناشئين بأغنية سعد المجرد "أنتِ باغيا واحد" وأغاني الحاجة الحمداوية...وللمربين أن يُدلوا بدلوهم في هذه القضية، وما علاقة طفل لم يتشرّف بالانتساب بعد إلى عالم المراهقة على الأقل، بأغاني عاطفية تهم الكبار.!!!بينما تعلم مبادئ الفلسفة كما سنرى مُمكنة ويُمكن المناقشة بخصوص الفرق بين النضج العقلي والنضج الوجداني والعاطفي.
المُتتبع لكل ما يجري على الساحة العربية والدولية سيُلاحظ مدى البلبلة في الخطابات والممارسات أيضا،إلى درجة أن ما كان ليس ممكنا عقلا أصبح واقعا يوميا، حيث تمّ تمييع قانون الهوية وقانون عدم التناقض بل أكثر من ذلك أصبح تحقيق مبدأ الثالث المرفوع " مُمكنا" !!! ومن تمّة أصبح اللاواقعي حقيقيا في الميدان البشري، ونستبعد العالم الطبيعي وذاك شأن آخر حتى لا يُحاجج البعض على انتفاء مبادئ السببية في بعض الظواهر الطبيعية من قبيل القانون الثاني للديناميكا الحرارية، وتجربة الضوء ذي الهويتين مع ماكس بلانك ( الكوانطوم والموجة)....
على سبيل المثال من هذا اللاواقع الذي أصبح بمنزلة إعادة تحقيق أمثولة الكهف الأفلاطونية،أن ما يروج من خطابات أضحى عبثا يقبله الناس بمختلف الأعمار!!!، هنا يُمكننا الحكم بحقيقة أجرأة عملية " تضبيع العقول " من قبل أطراف عدة، سواء بقصدية مُمنهجة أو بالصدفة أو بسبب قوة الأشياء.
على سبيل المثال لا الحصر:
- رئيس حكومة يتخبط في إصدار أحكام لا منطق يربط بين قضاياه، مرة يزعم أنه جاء بإرادة الإصلاح ولا يهمّه العقاب الانتخابي، ومرة يتبرّأ من اتخاذ القرارت وينسبها لرئيس الدولة، ومرة يربط وجود حكومته بإرادة إلهية شاءت أن يكون على رأس حكومته. مرة أخرى ينسب العمل الحكومي لفرق سياسية شاءت المفارقات أن يحدث الزواج الشرعي بين التقدمي ومن كانوا ينعتونهم بالظلاميين!!!
- حركة داعش التي حيّرت العقول، أدخلت معظم الناس في حيرة من أمرهم، يُقال لنا إنها صنيعة أمريكية لغاية حسابات جيوستراتيجية، وفي نفس الوقت الولايات المتحدة الأمريكية تقصف مرابض داعش، وهذه الأخيرة تقتل مواطنين أمريكيين انتقاما من من كان سببا في وجودهم!!! يُقال لنا إن دول الخليج وعلى رأسها قطر تُدعّم بالمال والعتاد داعش ضد الشيعة لصالح السنة، وداعش تعدم وتقطع رؤوس السنة وغير السنة.قطر تدعم داعش على أرض الواقع وتقصفها بأحط النعوت على قناة الجزيرة.بل أصبحت أقلام المثقفين تتسابق في " تأويل أسطورة داعش"!!!
- حركة حماس هي الأخرى تطرح إشكالية ميتافيزيقية، فمرة تزعم أن تقتيل الإسرائليين للفلسطينين جرائم حرب، ومرة تزعم أن ما وقع قدر إلهي قدّر وشاء أن يقع ما يقع، والحمد لله على ما جرى ... وحسبي الله ونعم الوكيل!!! ففي لحظات الهزيمة يتم التذرّع بأسباب لاذاتية، وفي لحظة " الانتصار " تنتصب الذات وفعل المقاومة الإنسانية، وتختلط الرغبة في الشهادة بخلفية القصدية في الظفر بما بعد الحياة،والمقاومة على أرض الواقع من أجل الوطن واإعمار والعزة والكرام على أرض الواقع..
- تُقرّر حكومة حزمة من الإجراءات لإصلاح صناديق التعاقد، وهي إجراءات تمس كل العاملين النشطين في مختلف القطاعات الحكومية، وهي تدابير مُجحفة وغير عادلة إذا احتكمنا إلى مختلف أسباب الأزمة والمعالجة الموضوعية والوطنية لها، ومع ذلك تجد معظم الموظفين منتشرين ومتواجدين في الأمكنة الخطأ (المقاهي والمهرجانات أو الاعتكاف في البيوت ....بدل المقرات الحزبية والنقابية للتداول في المصير )،بحيث لم تلق دعوات التصدي لتلك الإجراءات مثل ما تلقاه تجاه كثير من المواضيع الهامشية ( سطل الماء المثلج الأمر الذي جعل داود ولد السيد يتحدث عن سطل " ديال الخرا "حشاكم)!!!!.بل أكثر من ذلك مُعظم الذين ألتقيتهم سلّموا طواعية بأن مشروع الإصلاح قدر لا مفرّ منه، بحيث لم أفهم هذا الاستسلام المجاني والمعيب على أطر المفروض فيهم اليقظة والمُقاومة وإنزال القضايا منازلها.والغرابة أن المنتسبين القاعديين لسياسيي ونقابيي الحكومة،مُطالبون ، أخلاقيا من جهة الالتزام السياسي، بالخضوع الطوعي لتلك الاجراءات بل وتبريرها وهذا مفهوم، بالرغم من انتقاد " عقلية القطيع " المُنبطحة، لكن في المستقبل القريب وبعد خروجهم " المذل " والمُحتمل من تلك الحكومة ، ومن يدري من موقع " المعارضة بعد عشرين سنة المقبلة " سيكتشوفون " القالب" ،وهم مُجبرون على العمل إلى حدود السن 65، مع مختلف الأجراءات المالية والاعتبارية المرافق له، ولا يُمكن أن يجدوا المبررات لذلك وهم في الجهة المعارضة. وهذه مفارقة، وتلك مُصيبة مَنْ لا يرى أبعد من أنفه، دون الحديث عن إشكالية تقافة " الطاعة " في المجال السياسي..
كثيرة هي المفارقات التي تنخر العقول من دون أن تكون هذه المفارقات سببا في يقظة فكرية تُخلخل الذات وتوقظ الحِسّين الإشكالي والنقدي في أفق الفهم وطرح البدائل بدل الاستسلام واليأس. هنا تكون ضرورة الفلسفة التي من شأنها إخراج الناس من الكهف الذي أدخلهم إليه أولي الأمر بل وأخطر أنواع الكهف ذاك الذي ينصعه الفرد بذاته لذاته.
إذا كانت الفلسفة شكل من أشكال الوعي الإنساني، في الذات وفي الأخر وفي العالم
الطبيعي، فمن شروط هذا الوعي اليقظة العقلية الدائمة التي تحدث عنها ديكارت وكانط وهوسيرل،والتي تبدأ من الذات أولا. وككل بداية لا بد من تعلم طرح الأسئلة، وهذه تنولد من الحس الإشكالي أولا قبل أن يتجسد في سؤال. ومن بين الأسئلة، هل يُمكن أن نتصدى أو نغيّر بنود إصلاح صناديق التعاقد وكثير منا غير منتم لنقابة أو حزب سياسي؟ أقصد إشكالية النضال المؤسساتي وليس " النضال المقهواتي" الذي هو في النهاية وعي من دون ممارسة!!! مُعظم مقرات النقابات اللاحكومية مُقفلة أو مُعطلة أو تعرف حربا أهلية....حتى قاعات السادة الأساتذة في المؤسسات التعليمية والتي كانت أشبه بمقرات التقفيف والمناظرات والجدالات، أضحت أشبه ببيوت العزاء، وأحيانا عبارة عن " جيتوهات " تفوح منها رائحة العنصرية والإقصاء.أما كثير من المدرسين المتقاعين ، يضعون " السطولة بلا تقرقيب " كما قال المسرحي الكبير الطيّب لعلج.
السؤال كيف نُعيد لذاتنا قيم الاعتبار التي سادت قبل العُشرية الأخيرة المشؤومة؟ ما هي حدود مسؤوليتنا في ما يجري من اعتداء على حقوقنا المادية والمعنوية؟ إذا كان الخصم الطبقي وحُلفاؤه الموسميين والدائمين، يُتقنون فن تدبير شؤونهم بما يتوافق مع مصلحتهم، وهذا حقهم من موقعهم، فماذا نحن المتضررون فاعلون من موقعنا ضد السياسات اللاشعبية؟ أتذكر أيام لجنة المؤ سسة والمكتب المحلي والمكتب الجهوي والمكتب الإقليمي ومناظرات المجالس الوطنية....
ألا ينطبق علينا : خطاب الضجر.أما من ضجر ؟ رحم الله المفكر محمد جسوس حين تنبأ في أواسط الثمانيات من قضية خلق جيل من الضّباع.!!!
من هذا المنطلق وجب إعادة النظر في سن التفلسف، والانتصار لموقف أبقور الذي رأى بأن لا سنّ للتفلسف ضدا على أفلاطون الذي ربط تدريس الفلسفة بسن المراهقة فما فوق. وهذا ما حدا بالفيلسوف الفرنسي " سبونفيل " بالدوعوة إلى تعليم الأطفال التفلسف بحجة أن شيء أحسن من لاشيء.



 - مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة. 0rwGBH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
مفارقات الواقع وضرورة الفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة وأسئلة الواقع.
» مفارقات.
» مفارقات.رقم1
» نقطة نظام:مفارقات الدرس الفلسفي المدرسي.
» هل التقنية البيداغوجية قد تنتج تلاميذ إرهابيين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: