فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة نصوص قيمة الطبيعي الحق معرفة الشغل وجود البشري مفهوم الفاعلية السياسة الغير الشخص الضرورة والحرية الدولة النظرية جذاذة مجزوءة التاريخ الحقيقة العلوم الطبيعة الوضع الرغبة

 

 مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Empty
مُساهمةموضوع: مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز.   مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Clock10الثلاثاء فبراير 04, 2014 6:55 pm


هل مدرس الفلسفة، ساعي بريد أو " طرّاح " يوصل الخبز إلى الفران أم هو مبدع في توظيف نصوص الفلاسفة ودفع تلامذته إلى التفلسف؟ السؤال ما الفرق بين منهج الإسناد في الفقه ومنهج الإسناد في الفلسفة : قال وروي عن..عن..عن.. ؟
ما هي الحدود المسموح بها في الإبداع الفلسفي والبيداغوجي في لحظة تدريس الفلسفة؟ كيف نبرّر أن كثيرين يُسايرون كتاب التلميذ صفحة صفحة، ونصا نصا من دون استيعاب روح المنهاج الفلسفي وتحمل مسؤولية الإبداع والتجديد تحت سقف ما تسمح به  إكراهات المؤسسة.
على سبيل المثال:
يتكون درس مفهوم الحقيقة من ثلاث محاور:
1+ الحقيقة والرأي.
2- معايير الحقيقة.
3- الحقيقة بوصفها قيمة.
ما يروج بين بعض المدرسين ومجمل الكتب الفلسفية المدرسية التجارية... تُسلط الضوء مباشرة على أطروحات الفلاسفة في نمطية جافة تشبه " حمار الزيتون" في سعيه الخطي والتكراري الدائري وهو مغمض العينين. لكن لنسأل التلاميذ عن مسارات فلسفية مسكوت عنها بالرغم من أنها مطلب منهجي في الكتابة الإنشائية، أقصد رهان العلاقات بين المجزوءات ومفاهيمها، وعلاقة المفاهيم فيما بينها، وعلاقة المفهوم بمحاوره الثلاث وأخيرا العلاقة بين المحاور ذاتها. من دون هذا الفهم العلائقي يصعب فهم المتعلمين لوظيفة النصوص الفلسفية داخل مجال مختلف العلاقات.
بمعنى آخر ،المنهجية التجزيئية في مقاربة قضايا الدرس الفلسفي تعمل على تحويله إلى مواد يُطلب من التلمذ حفظها واستنساخها كما هي في الامتحان الوطني. وأتساءل كيف للمتعلم أن يفكّر لحظة الامتحان الوطني في إشكال كمطلوب من دون فهم رهانات المجزوءات وطبيعة العلاقات بين مفاهيمها ومحاورها.
مثلا، كيف نبرر للمتعلم الانتقال من النظرية والتجربة إلى مشكلة العلمية في العلوم الإنسانية ثم الانتقال إلى مفهوم الحقيقة؟ ما الخيط الناظم بين مفاهيم هذه المجزوءة؟ وكيف يستطيع التلميذ توظيف مختلف النصوص الفلسفية المنزوعة من متنها وسياقاتها المعرفية والإشكالية كي تستجيب لإشكالات فلسفية مدرسية برهانات بيداغوجية؟
مثلا، كيف نبرر للمتعلم الانتقال من محور الحقيقة والرأي إلى محور معايير الحقيقة ثم إلى الحقيقة بوصفها قيمة؟ لنفترض أن صيغة الامتحان الوطني جاءت متضمنه لمحورين من نفس المفهوم ، الحالة هذه من المطلوب معرفة طبيعة العلاقة التكاملية بين المحورين.
مثلا، محور الحقيقة والرأي، يتضمن إشكاليتين متلازمتين، إشكالة ماهو الرأي ولماذا يشكل عائقا؟ وثانيا ، كيف التخلص من الرأي؟ بخصوص الشق الثاني والمسكوت عنه،هنا يبدو أن حضور سقراط من خلال منهجه التهكمي والتوليدي في التصدي للرأي ضروري،إضافة إلى تلميذه أفلاطون والذي تصدى للرأي ( يسميه الظن ) من خلال أمثولة الكهف وذلك من خلال الجدل الصاعد والجدل النازل....لنصل إلى ديكارت والذي بيّن مدى خطورة الرأي كعائق في بناء معارف وعلوم ثابتة ويقينية.
إذن بعد التغلب على عوائق الحقيقة...يُصبح المجال مفتوحا لبنائها أو البحث عنها، وكل بحث أو بناء يحتاج إلى معايير ووسائل وطرق...هنا يتم فهم الانتقال من من المحور الأول إلى المحور الثاني... حيث تتعدد المعايير بتعدد الفلاسفة والمدارس الفلسفية... إنها إشكالية المنظور....واختلاف المجالات المعرفية والإشكالات....
إذن البحث عن الحقيقة مشروط بإدراك العوائق والتصدي لها، عندها يمكن بناء الحقيقة وفق معايير حسب كل فيلسوف ووفق ما يراه الطريق الموصل للحقيقة.
مثلا يمكن الاشتغال على النماذج التالية:
- يقول ديكارت:"القاعدة الأولى أن لا أُسلّم مُطلقا بشيء على أنه حق ما لم أتبيّن بداهة أنه لذلك . بمعنى أبذل الجُهد في تجنّب التعجّل وعدم التشبثِ بالأحكام المسبقة ( أي الآراء ) وأن لا أُدخل في أحكامي إلا ما يتمثّل لعقلي بوضوح و تميّز يزول معهما كل شك ."
2- يقول سبينوزا :"ما هو الشيء الذي يُمكنه أن يكون أشدّ وضوحا وبداهة من الفكرة الصحيحة حتى تكون معيار الحقيقة ؟ فكما أنه بانكشاف النور ينقشع الظلام، فالحقيقة أيضا إنما هي معيار ذاتها ومعيار للخطأ."
3- يقول دافيد هيوم :"… أما من جهتي فإني عندما أتوغل في أعماق ما أسميه(أنا) أصطدم دائما بهذا الإدراك الخاص بالحرارة أو بالبرودة أو بالنور أو الظلام وبالحب والكراهية وبالألم أو اللذة. فلا يمكنني أن أعقل نفسي (أنا) في أية لحظة من دون إدراك ما ، ولا يمكنني أن ألاحظ إلا الإدراك الحسي. فعندما تزول إدراكاتي الحسية لمدة من الزمان، مثلما يكون ذلك في النوم الهادئ فإن شعوري (بأناي) يزول طيلة النوم، ويمكنني القول حقا بأني لست موجودا.."
4 – يقول وليام جيمس :" إن كل ما يؤدي إلى النجاح فهو حقيقي… وكل ما هو مفيد  لنا سواء لفكرنا أو سلوكنا…بمعنى أن الأفكار التي ينبغي ـن نعتبرها صحيحة.. لهي تلك التي تقول لنا أيّ نوع من الوقائع نافع لنا وأيها ضار . إن امتلاك الحقيقة عوض أن يكون غاية في ذاته ( كما اعتقد كانط) يُصبح وسيلة يُتوصل بها إلى إشباع حاجات حيوية أخرى."
السؤال، لماذا هذا الاهتمام بالبحث عن الحقيقة أو التأسيس لها؟ بمعنى آخر كيف نفسر هذه الرغبة الجارفة في السعي وراء الحقيقة؟ إذن لو لم تكن للحقيقة قيمة لما تم البحث عنها.السؤال من أين تستمد الحقيقة قيمها والتي اقتضت التغلب على عوائقها ثم تأسيس معايير تكون كفيلة بالكشف عن الحقيقة كل في ميدانه؟ هنا سيكون توظيف النصوص أسهل من التعامل معها كما نتعامل مع نصوص التلاوة المفسرة في الإبتدائي والإعدادي. النصوص الفلسفية تقتضي سياقات إشكالية من دونها تتحول إلى معلومات جاهزة وقابلة للحفظ ليس إلاّ!.




مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز. Ng2Kw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
مدرس الفلسفة والتحرر من نمطية التلقين الجاهز.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بأي معنى مدرس الفلسفة مجرد موظف؟
» مَنْ هو مدرس الفلسفة وكيف يُقيّم ذاته؟.
»  لحظات لها علاقة بهوية مدرس مادة الفلسفة.هل ما تسمح به البيداغوجيا يمنعه القانون والأخلاق والدين..
»  مقال في المنهج :ضد الجاهز والتنميط.
» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: