فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
السياسة العلوم الطبيعة الدولة والحرية البشري مجزوءة الطبيعي قيمة الشخص الفلسفة نصوص جذاذة الحق الغير الحقيقة مفهوم التاريخ الضرورة الشغل النظرية معرفة الوضع الفاعلية وجود الرغبة

 

 مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشيد عوبدة

رشيد عوبدة


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 48
البلد : maroc
العمل : professeur
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة    - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10الجمعة سبتمبر 27, 2013 10:31 pm

[rtl]مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013)[/rtl]


[rtl]مادة الفلسفة[/rtl]


[rtl]
يبدو أن الفلسفة اليونانية تبدأ بفكرة غريبة، وهي أن الماء أصل كل الأشياء. هل من الضروري حقا أن نتوقف عند هذه الفكرة، وأن نأخذها على محمل الجد؟ نعم. وذلك لثلاثة أسباب:
[/rtl]


[rtl]أولا، لأن هذه المسلمة تتناول بطريقة ما أصل الأشياء، والسبب الثاني، لأنها تتناوله بدون صور وبمعزل عن السرد الخيالي، وأخيرا، السبب الثالث، لأن هذه العبارة تتضمن ولو بشكل أولي، فكرة "أن الكل واحد". حسب السبب الأول، مازالطاليس  ينتمي إلى طائفة المفكرين الدينيين والخرافيين، و لكنه يخرج عن هذة الطائفة للسبب الثاني، ويظهر لنا كواحد من علماء الطبيعة. أما السبب الثالث فيجعل منه أول فيلسوف يوناني.[/rtl]


[rtl]لو قال إن: "الماء يتحول إلى تراب" لكان لدينا مجرد فرضية علمية خاطئة، على الرغم من صعوبة تفنيدها، لكنه يتخطى الإطار العلمي المحض. لا يمكننا القول أن طاليس، من خلال عرضه لفرضية وحدة الكون على حضور الماء، تجاوز المستوى الأدنى للنظريات الفيزيائية في عصره، ولكنه خطا خطوة واحدة. إن الملاحظات المبتذلة، وغير المتماسكة والاختبارية، التي كونها طاليس حول حضور عنصر الماء و تحولاته الفيزيائية، وبالتحديد الرطوبة؛ هذه الملاحظات لم تكن لتسمح، أو حتى لتوحي بهذا التعميم الواسع. إن ما دفعه إلى ذلك، مسلمة فلسفية صادرة عن حدس فلسفي، والذي نصادفه في جميع الفلسفات، التي تحاول مع مجهودات متجددة باستمرار، التعبير عن هذه المسلمة، بشكل أفضل، إنه مبدأ:"الكل واحد". [/rtl]


[rtl]من الجدير بالملاحظة أن نرى مدى العنف الذي يمارسه اعتقاد مثل هذا على مجمل الواقع العياني"، فمع طاليس بالتحديد باستطاعتنا أن نتعلّم حول الطريقة التي اتّبعتها الفلسفة في كلّ زمان حين أرادت أن تبلغ هدفها الذي كان يشدّها بتأثيره السحريّ. رقيقة هي القواعد التي تنطلق منها لكي تقفز إلى الأمام فالأمل والشعور المسبق يمنحان قواعد الفلسفة أجنحة. ما الذي يحمل الفلسفة بهذه السرعة نحو هدفها؟ أهي تتميّز فقط عن الفكر الذي يحسب ويقدر بتحليقها السريع الذي يقطع مسافات طويلة؟ كلا، إذ أنّ ما يجعل خطاها مجنّحة، إن هو إلا قوّة غريبة، لا منطقية: المخيّلة. فنيتشه يؤمن بأنّ الفلسفة المحمولة بالمخيّلة تتقدّم قفزاً، من إمكانية إلى أخرى تعتبرها للحظة كحقائق يقينية. وهي تدرك في تحقيقها هنا وهناك بعض الحقائق اليقينية. وبالنسبة لطاليس فإنّ الممارسة الفلسفية، بالرغم من استحالة برهنتها، مازالت تحتفظ بقيمتها، حتى لو انهارت جميع الركائز، " فقد سعى العيني بمنطق طاليس ودقته المعهودة للتوصل إلى فرضية (الكلّ هو ماء)، وحتى بعد تداعي البنيان العلميّ، يبقى دائماً راسب بالرغم من كل ذلك، وهذا الراسب يحوي قوّة فاعلة وينطوي بشكل ما على أمل بخصوبة قادمة [/rtl]


 
الاسئلة

  1. [rtl]في اي قرن  نشأ نيتشه؟[/rtl]



  2. [rtl]ما هو منهج نيتشه؟[/rtl]



  3. [rtl]هل مؤلف ارادة القوة مؤلف لنيتشه؟[/rtl]



  4. [rtl]من من الفلاسفة  تاثر بنيتشه ؟[/rtl]



  5. [rtl]طاليس ينتمي الى طائفة اي فلاسفة ؟[/rtl]



  6. [rtl]ماذا يتناول النص؟[/rtl]



  7. [rtl]لماذا اعتبر طاليس اول الفلاسفة ؟[/rtl]



  8. [rtl]الى ماذا نصل بواسطة الحدس؟[/rtl]



  9. [rtl]ماهي المسلمة؟[/rtl]



  10. [rtl]ما الاسطورة؟[/rtl]



  11. [rtl]لمن اسطورة الكهف؟[/rtl]



  12. [rtl]ماذا تفسر اسطورة بروميثيوس؟[/rtl]



  13. [rtl]ماذا تتجاوز الفلسفة حسب النص؟[/rtl]



  14. [rtl]كيف هو مبدا طاليس؟[/rtl]



  15. [rtl]ماذا يسمى المبحث الذي يهتم بالبحث في العلل الاولى للوجود؟[/rtl]



  16. [rtl]ما التمثيل عند ارسطو؟[/rtl]



  17. [rtl]ما المقصود ب"تحليق سريع " في النص؟[/rtl]



  18. [rtl]ما المفهوم الفلسفي؟[/rtl]



  19. [rtl]ما الماهية ؟[/rtl]



  20. [rtl]كيف هي عملية نحث مفهوم الوجود في الفلسفة ؟[/rtl]



  21. [rtl]ما هو الاشكال الفلسفي ؟[/rtl]



  22. [rtl]لانشاء الاكالات الكبرى على ماذا اعتمد  ارسطو في كتابه " الميتافيزيقا"؟[/rtl]



  23. [rtl]الى ماذا انتهى كانط في كتابه نقد العقل الخالص؟[/rtl]



  24. [rtl]ما الفرق بين الحجاج و البرهان؟[/rtl]



  25. [rtl]على ماذا يقوم الحجاج في الفلسفة ؟[/rtl]



  26. [rtl]في اي كتاب استعمل ابن رشد برهان انقلاب الحجة على صاحبها؟[/rtl]



  27. [rtl]من هو الفيلسوف الذي سماه افلاطون ابو الفلسفة؟[/rtl]



  28. [rtl]من قائل "يجب ان نحيا في انسجام مع الطبيعة؟[/rtl]



  29. [rtl]من هو اشهر مترجمي الفلسفة الى العربية؟[/rtl]



  30. [rtl]من هو اول فيلسوف مسلم؟[/rtl]



  31. [rtl]لمن هو كتاب "تدبير المتوحد"؟[/rtl]



  32. [rtl]من هو الذي حاول التوفيق بين الحكيمين؟[/rtl]



  33. [rtl]من قال بان تحريم التفلسف بسبب خطأ البعض شبيه بمنع شرب الماء بدعوى ان احدهم شرب فمات؟[/rtl]



  34. [rtl]من هو ابو الفلسفة الحديثة؟[/rtl]



  35. [rtl]من هو عالم الفلك الذي اتم بناء الفيزياء الكلاسيكية؟[/rtl]



  36. [rtl]من هو عالم البصريات؟[/rtl]



  37. [rtl]لمن هو كتاب "الكليات في الطب؟[/rtl]



  38. [rtl]من هو صاحب المشروع النقدي؟[/rtl]



  39. [rtl]من هو صاحب كتاب " فينومينولوجيا الروح"؟[/rtl]



  40. [rtl]من هو الفيلسوف الذي بشدة التحليل النفسي؟[/rtl]



  41. [rtl]من هو مؤسس الاتجاه الوضعي؟[/rtl]



  42. [rtl]لمن هو كتاب "نقد العقل العربي"؟[/rtl]



  43. [rtl]ماهو التيار الفلسفي الذي جعل بلوغ السعادة و الحكمة غاية الوجود؟[/rtl]



  44. [rtl]ما هو التيار الذي يمثله مالينوفسكي؟[/rtl]



  45. [rtl]بماذا اشتهرت المدرسة الارسطية؟[/rtl]



  46. [rtl]ماهي المدرسة التي ينتمي افلوطين؟[/rtl]



  47. [rtl]من هم جماعة اخوان الصفا؟[/rtl]



  48. [rtl]بماذا عرفت مدرسة فرانكفورت؟[/rtl]



  49. [rtl]بماذا اهتمت جماعة فيينا؟[/rtl]



  50. [rtl]بماذا عرفت ابحاث جاك دريدا؟[/rtl]



  51. [rtl]ما المقصود بالموقف الدوغمائي؟[/rtl]



  52. [rtl]ما المعيار الذي تقوم عليه البرغماتية؟[/rtl]



  53. [rtl]الى اي فرع معرفي تنتمي الجشطلتية ؟[/rtl]



  54. [rtl]بماذا تاثرت المدرسة السوريالية؟[/rtl]



  55. [rtl]الى اي تيار ينتمي عزيز حبابي؟[/rtl]



  56. [rtl]ما المدرسة التي ينتمي اليها عبد الله العروي ؟[/rtl]



  57. [rtl]بماذا عرف عبد الكبير الخطيبي ؟[/rtl]



  58. [rtl]ماهو الكتاب الذي عرف به عبد الله ابراهيم؟[/rtl]



  59. [rtl]ماهو اختصاص حورية بنيس؟[/rtl]



  60. [rtl]ما هو الانصاف عند ارسطو؟[/rtl]



  61. [rtl]ماذا يعني مفهوم الحد عند ارسطو؟[/rtl]



  62. [rtl]ماذا يعني مفهوم الاستلاب؟[/rtl]



  63. [rtl]من الذي ميز بين الفهم  و العقل؟[/rtl]



  64. [rtl]على ماذا يدل الوجود بالقوة عند ارسطو؟[/rtl]



  65. [rtl]ماذا يعني البراكسيس عند ماركس؟[/rtl]



  66. [rtl]هل اللاشعور فرضية عند فرويد ام معطى يقيني؟[/rtl]



  67. [rtl]ما معنى القصدية ؟[/rtl]



  68. [rtl]ما معنى البينذاتية؟[/rtl]



  69. [rtl]عند من ورد مفهوم النسخ؟[/rtl]



  70. [rtl]ماذا تعني الفيزياء الاجتماعية عند اوكست كونت؟[/rtl]



  71. [rtl]ماذا نقصد بحالة الطبيعة؟[/rtl]



  72. [rtl]من الذي شكل مفهوم الهابتوس عنده مفهوما مركزيا؟[/rtl]



  73. [rtl]لمن هو مفهوم المجتمع المركب؟[/rtl]



  74. [rtl]لمن هو كتاب نساء الغرب؟[/rtl]



  75. [rtl]لمن هو كتاب تاويل الثقافات؟[/rtl]



  76. [rtl]لمن هو كتاب الضحك؟[/rtl]



  77. [rtl]من هو مترجم كتاب تفسير الاحلام لفرويد؟[/rtl]



  78. [rtl]من هو قائل عندما نولد نكون قد كبرنا بما فيه الكفاية لنموت؟[/rtl]



  79. [rtl]لمن عبارة "الوجود يسبق الماهية"؟[/rtl]



[rtl] [/rtl]


[rtl]ملحوظة : كل سؤال اقترح فيه اربعة اجوبة على المترشح ان يختار احدها[/rtl]


[rtl] [/rtl]


[rtl]81 ـ فقرة عن صعوبة انفصال الثقافي عن الطبيعي في السلوك الانساني؟[/rtl]


[rtl]82 ـ فقرة لشرح معيار قابلية النظريات العلمية للنقذ؟[/rtl]


[rtl]83 ـ فقرة عن عنف  الاعتقاد؟[/rtl]



[rtl] [/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة    - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت سبتمبر 28, 2013 11:38 am

شكرا على هذه المبادرة والتي تحتاج إلى تقييم يبرز مكامن قوتها وضعفها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
رشيد عوبدة

رشيد عوبدة


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 48
البلد : maroc
العمل : professeur
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

 - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة    - مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة Clock10السبت سبتمبر 28, 2013 8:46 pm


طريقة من قراءتي الاولية لها تبين هاجس ربح الوقت في التصحيح و في نفس الوقت توفير كلفة التصحيح المالية ، خصزصا وان الاوراق ستكون كثيرة بحكم عدد المترشحين و في نفس الوقت ضرورة اللجوء الى التصحيح الالي بدل التصحيح البشري للتخفيف من هامش الخطا ، و هناك امر اخر هو ذاك المرتبط بتقييم مدى اطلاع المترشح على مكونات المادة المدرسة التي تحمل بين ثناياها ماهو فلسفي سوسيولوجي و سيكولوجي و ايضا الاطلاع على كفاية المترشح ومدى اطلاعه على مختلف المجزوءات التي ستدرس بالثانوي ...
شكرا لتفاعلك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين(2013) مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التكوين المستمر لمادة الفلسفة.
»  في ظلال تدريس الفلسفة.شُبهة التكوين المستمر
» حصة مادة الفلسفة
» جميع ملفات التكوين المستمر الخاص بمدرسي الفلسفة
» برنامج مادة الفلسفة في الكويت.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة-
انتقل الى: