.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تراجع جان بول سارتر عن بعض من أعماله الفلسفية والمواقف السياسيةقبيل مماته؟ بيني ليفي.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:49 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة في برنامج مختفون
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:46 am من طرف كمال صدقي

»  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:44 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:38 am من طرف كمال صدقي

» تدريس الفلسفة من زاوية مسكوت عنها
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:32 am من طرف كمال صدقي

» كيف تحضر الفلسفة كمادة تدريسية؟
الإثنين نوفمبر 05, 2018 8:32 am من طرف كمال صدقي

» في نقد الحاجة إلى الفلسفة.
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:26 am من طرف كمال صدقي

» مشروع تمرين في/ على التفلسف. ما شروط أرضنة ا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 am من طرف كمال صدقي

»  الأشكلة في منهاج 1996، وامتداداتها في التوجيهات التريبوية 2007
الإثنين مايو 21, 2018 9:41 am من طرف كمال صدقي

» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الشغل قيمة الوضع والحرية الشخص الطبيعي الحق الكلي مفهوم الفلسفة هسرل التاريخ مجزوءة الفن الدولة البشري الحقيقة الغير الضرورة وجود معرفة الطبيعة الرغبة الحقيقي جذاذة نصوص

شاطر | 
 

 هيكلة مراجعة درس فلسفي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: هيكلة مراجعة درس فلسفي.   السبت يونيو 08, 2013 4:51 pm

مشروع هيكلة تلخيص درس فلسفي.(نموذج قابل للنقاش)
سأشرع في تقديم ملخصات للدروس الفلسفية بطريقة التعالق الإشكالي والفلسفي بين أطروحات الفلاسفة المتعلق بمفاهيم المجزوءات، كبديل لما يروج في الكتب التجارية التي تقدم أطروحات الفلاسفة مفصولة عن سياقها داخل المجزوءة وإشكالاتها وعلاقات المفاهيم فيما بينها.باعتبار هذا الفعل هو المؤسس للتفلسف من خلال تحليل ومناقشة أطروحات الفلاسفة.

الحلقة الأولى: مجزوءة الوضع البشري.

بعض مؤشرات مراجعة مجزوءة الوضع البشري.
السؤال : ما المطلوب تذكره في لحظة الامتحان بالنسبة لأشكال يتعلق بهذه المجزوءة؟
المطلوب من التلميذ أن يكون على قدر من الوعي والفهم بالقضايا التالية، وهي موضوع مُقاربة الفلاسفة لإشكالات مفاهيم المجزوءة:
1- رهان هذه المجزوءة هو التفكير في مُحدّدات وشروط الوجود البشري،إجابة على السؤال المسكوت عنه : ما الإنسان؟ ومن ثمة تقترح المجزوءة ثلاث محددات، المحدد الذاتي، وهو المتمثل في مفهوم الشخص، ثم المحدد الاجتماعي العلائقي والمتمثل في علاقة الشخص بالغير، وأخيرا للشخص تاريخ أي ماض باعتباره أحد المحددات الوجودية والسيكولوجية عبر زمن يمتد من الماضي وصولا إلى حاضر الشخص.
2- بالنسبة لمفهوم الشخص، فهو ينفتح على ثلاث إشكالات وهي: أكيد أن للشخص هوية، بمعنى ما يكون به الشخص هو هو، بحيث يظل نفس الذات بالرغم من التغيرات التي تطرأ عليه في مختلف مراحل انوحاده . يقول الفارابي: هوية الشيء عينيته وخصوصيته ووجوده المنفرد له. فالماء له هوية واحدة هي h2o مهما تنوعت أشكاله.إذن للشخص هوية أي ما يكون به الشخص هو هو وذلك ضمن جدلية الثابت والمتحول، لكن الإشكال الذي يُناقشه الفلاسفة يتعلق بأساس هذه الهوية. لكن ما الذي يبرر حديثهم عن أساس الهوية؟ألم يقل جون لوك في بداية نصه بالرحاب:"لكي نهتدي إلى ما يُكوّن الهوية الشخصية ؟ (المُكوّن) ألم يتساءل شوبنهاور في نص الرحاب :على ماذا تتوقف هوية الشخص؟" إذن الأشكال الأساسي هو : إذا كانت الهوية هي ما به يكون الشخص وينوجد، فما هو أساس هذه الهوية؟ أو من أين يستمد الشخص هويته؟وهل هذا المُكوّن واحد أم مُتعدد؟ وما الذي يُبرر اختلاف الفلسفة حول أساس الهوية؟ .إذن سيختلف الفلاسفة حول ما هذا الأساس الذي من خلاله تتحدد هوية الشخص. من هذا المنطلق سيرى ديكارت أن هوية الشخص تكمن في كونه:" جوهر مفكّر وطبيعته التفكير...إذن النفس المفكرة هي أساس ما أنا عليه وهي متميزة عن الجسم." إذن الإنسان مزدوج الوجود: عقل وجسد، ولكن هويته تكمن في أنها جوهر يُفكر من دون الاعتماد على الجسد.
لكن عيب هذه الأطروحة يكمن في قولها بالجوهر،،،،، مما يعني أن هوية الشخص متعالية على التاريج والظروف الاجتماعية وبالتالي فهي معطى جاهز لا تتأثر بالزمن أو بالجسد.إذن هل نحن أمام هوية مُغلقة على ذاتهاـ تكفي ذاتها بذاتها،أي أنها هوية واحدية وهو ما يسمى في تاريخ الفلسفة ب: Solipsismeأي الأنا واحدية. ولهذ انتقد هيجل هذا الموقف حين قال بأن الكوجيتو الديكاري المؤسس على أولوية أو جوهرية فعل التفكير الذاتي هو كوجيتو عازل ومُنعزل.
لكن " جون لوك" سيتحدث عن أساس مُغاير لهوية الشخص،وهو يتحدث عن الهوية الشخصية، باعتبارها شعغور الشخص بأن له إنّية هي ذاتها بالرغم من تغيّر الزمان والمكان، فالعينية la mêmeté تتحقق من خلال الذاكرة التي تستحضر جميع أفعال الشخص، وهذا الأخير يعترف من خلال هذه العينية أنه هو ذاته..إن أساس الهوية عند لوك يتشكل في التعالق بين : الشعور أو الوعي بالعينية ، والذاكرة، بالرغم من تماسف distanciation الحاضر مع الماضي.
السؤال ما هي مُستتبعات مفهوم الهوية عند جون لوك والقائم على ، الشعور والذاكرة والعينية؟ يؤكد النقاد أن المسكوت عنه في مفهوم الهوية عند لوك يستدعي البعد القانوني والحقوقي للهوية،بمعى اعتراف الشخص بالأفعال التي تُنسب إليه منذ أن وعى أنه شخص من الماضي إلى الحاضر، عندها سيتحمل الشخص مسؤولية أفعاله ويُحاسب عليها في دولة الحق والقانون.لهذا نفهم في الانتخابات الرئاسية بالغرب، لماذا يبحث ويُفتش الخصوم في تاريخ المترشح كي يجدون نقطة سوداء في تاريخه قد تكون نقطة حقيقة تمنعه من الترشح، ةيدعون أن نفس الشخص الحالي هو الذي ارتكب فعلا لاأخلاقيا أو سيئا من هذا القبيل...إذن العينية أساس هوية الشخص، وترافقه طيلة انوجاده الماضوي والحاضر والمستقبلي.
أما بالنسبة ل" شوبنهاور" ، فسيقترح أساسا آخر غير الذي طرحه ديكارت ولوك، بل انطلاقا من نقده لأساس العقل والذاكرة.يرى هذا الفيلسوف أن أساس هوية الشخص يكمن في " إرادة الحياة"، ويجب لفت الانتباه إلى أن مفهوم الإرادة عند شوبنهاور لا علاقة له بالإرادة المنطقية والعقلية الإرادية، بل مفهومه للإرادة خاص، ويقصد بها الاندفاع الغريزي الأعمى، إنها طاقة وقوّة مستبدة لا نظام لها، والعقل هو مجرّد أداة تتحكم فيه إرادة الحياة كما تشاء، وهذه الإرادة عتده ليست مبدأ بشريا ، بل هي المبدأ الأساسي للكون كله. يقول:"الإرادة هي القوة التي تُنبت النبات...في المغناطيس...في الجاذبية...هذه الإرادة تظهر في كل قوة عمياء للطبيعة، وكذلك في سلوك الإنسان الإرادي."(العالم بوصفه إرادة وتمثلا)
لحد الساعة قدمنا ثلاث نماذج فلسفية/ تطرح أن للهوية الشخصية أساسا ترتكز عليه. وأزعم أنه في الحالات الثلاث هو أساس واحد، لكن ألا يُمكن الحديث مع فرويد بأن هوية الشخص مُركّبة ومعقدة، بالرغم من حديث فرويد عن الشخصية؟ هل يجوز تأويل حديث " قرويد " عن الجهاز النفسي للشخص،بأن هناك مجموعة من المكوّنات المتعالقة والمتصارعة تكوّن هوية الشخص؟ أقصد : الهو، والأنا، والأنا الأعلى، والعالم الخارحي؟ لكن هوية الشخص تتمثل في إحداث الانسجام بين مكونات الجهاز النفسي للشخص، والأنا هو الذي يلعب دور تحقيق الانسجام بين طلبات الهو والأنا الأعلى والعالم الخارجي ؟
بالمحصلة لا وجد لشخص من دون هوية من خلالها يتحدد كإنسان، ثم كشخص، أي ذات واعية ، ثم مسؤولة عن أفعالها.
29 كما ينفتح مفهوم الشخص على إشكال القيمة من خلال محور : الشخص بوصفه قيمة كما سنرى فيما بعد،
3- وأخيرا إشكال الشخص بين الضرورة والحرية.
إذن هل يُمكن القول إن الحديث عن الشخص يستدعي بالضرورة إشكال الهوية والقيمة والحرية.وبالتالي ما مكانة هذه الإشكالات الثلاث داخل مجزوءة الوضع البشري؟ وما طبيعة العلاقة والفرق بين مفهوم الحرية في مجزوءة االوضع البشري ومفهوم الحرية في مجزوءة الآخلاق.؟ وكيف يتحول هذا الشخص إلى ذات عارفة ثم مواطن في دول الحق والقانون؟

أقدم لكم نموذجا من الكتب التجارية، ونفتح نقاشا حول الفرق بين هيكلة التلخيص أعلاه والتلخيص التجاري أدناه




لاحظوا معي هل في النموذج أدناه والخانة المتعلقة بجون لوك، أن التلخيص يفسر بالفعل موقف لوك من الهوية الشخصية؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هيكلة مراجعة درس فلسفي.   السبت يونيو 08, 2013 5:59 pm

أتساءل: هل الدرس الفلسفي هو استعراض مواقف الفلاسفة في عموميتها، أم نحن مطالبون بتوظيفها والاجتهاد في تمكين التلميذ من إدراك مختلف التعالقات والاختلافات الممكنة بين مقاربة الفلاسفة لنفس الإشكال؟ ما الفائدة من تقديم كل فيلسوف معزول على حدة، والتركيز على صورته كما هي في تاريخ الفلسفة وليس انطلاقا من إشكال محدد يطرحه محور ومن خلال نص يحمل إمكانية طرح فلسفي بالعلاقة مع إشكال المحور؟ يعلم مدرسو الفلسفة أن نفس نص لفيلسوف نوظفه في إشكالين مختلفين ،،كما أننا نُلاقي نفس الفيلسوف مثل كانط في جميع المجزوءات...مع العلم أن الامتحان يطلب من التلميذ التحليل والمناقشة، وهذه الأخيرة يجب أن تحضر في التلخيصات باعتبارها إحدى دعامات التفلسف وليس إعادة سرد ما قاله الفيلسوف أو المفكر . لكن يبدو أن نماذج الملخصات التجارية تراهن على حفظ مواقف الفلاسفة وليس تحليلها ومناقشتها وفق إشكال يطرحع السؤال المفتوح أو السؤال المرق للقولة أو إشكال جديد يطرحه النص ولم سيبق للتلميذ التعرف عليه ولكنه في هذه الحالة مطالب بتوظيف ما درسه من أجل تحليل ومناقشة الأشكال؟ وهذا فيه نوع من الإنصاف لحظة تصحيح إنشاءات التلاميذ، ليس من منطلق معيار الحفظ وردّ البضاعة إلى أهلها بل من منطلق قدرة التلميذ المعرفية والمنهجية في التحليل والمناقشة بعد التقديم ثم التركيب ومن خلاله موقف التلميذ من الإشكال المطروح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
nassiri262



ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 24
البلد : maroc
العمل : Employer
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: هيكلة مراجعة درس فلسفي.   الإثنين يوليو 08, 2013 12:49 pm

[b style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: Tahoma; font-size: 16px; font-weight: bold; line-height: 18px; background-color: rgb(250, 250, 250);"]تحية استاذ كمال مشكورا على مجهوداتك ودمت محبا للحكمة[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nassiri262



ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 24
البلد : maroc
العمل : Employer
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

مُساهمةموضوع: الفلسفة   السبت يوليو 13, 2013 3:22 am


أشكرك أخي كمال صدقي على هذه الإرشادات والنصائح .
إن سمحت لي فيمكنني شروع مباشرة في الحديث عن صلب الموضوع .
 قد يتبادر في دهن بعض التلاميذ من ضروري حصولهم على المراجع التي أصبحت تغزو الأسواق التربوية للأنها تشكل لهم إيضاح وتبسيط بعض الأفكار في بضع أسطر.لاتقل عن ثلات أو أربع .كما أعتبرها بعض إخوة الكرام (الأساتذة) على أنها أداة بيداغوجية فعالة لتيسر وتبسيط بعض المفاهيم الذي يحملها الكتاب المدرسي .أعتقد أن الخطأ عائد إلى المؤلفون الذين يقمون بإغرار تلميذ على حصوله بميزة ممتاز في مادة الفلسفة . ولا يهمهم الأمر بأن التلميذ سيقع في مجموعة من..........cat cat cat  alien alien cherry cherry cherry  وهذا أمرشائك في حد ذاته ما دام يخدم سوى مصلحتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nassiri262



ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 24
البلد : maroc
العمل : Employer
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: هيكلة مراجعة درس فلسفي.   الخميس يوليو 18, 2013 11:00 am

nassiri262 كتب:
[size=18]
أشكرك أخي كمال صدقي على هذه الإرشادات والنصائح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هيكلة مراجعة درس فلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: