فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الوضع وجود مجزوءة قيمة الحق معرفة الغير الطبيعة مفهوم العلوم الطبيعي التاريخ الضرورة الدولة نصوص الحقيقة الرغبة البشري النظرية جذاذة الشغل الفاعلية الفلسفة والحرية السياسة الشخص

 

 أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rim




انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 32
البلد : maroc
العمل : eleve
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه    - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الأربعاء مارس 24, 2010 7:00 pm

( موت الله ... أهكذا قلها الفيلسوهل هذا هو تعريف نيتشه ف نيتشه ؟! ( للنخبة فقط ) )

سراب ...

صحراء ...

وهبوب من السموم ...

وصوت صارخ في البرية : حيّ على الصلاة ، وتوكلت على الله !



فردريك نيتشه ( 1844 - 1900 ) فيلسوف القوة والعجرفة له حديث غريب جدا ، يختلف عن أي حديث له ، وفي أي كتاب ، إنه في كتابه ( هكذا تكلم زرادشت ) .

الفيلسوف الذي عرف بإلحاده ، يشن من صميم قلبه حملة شعواء ، على الحضارة الغربية وأهلها ، فيصفهما بأشنع الأوصاف وأقذعها ، ثم يبدأ حديثا غامضا عن " غادتين " حديثا موغلا في الرمزية ، ثم يتحدث عن الصحراء حديث إنسان يتطلع منها معجزة تنقذ الإنسانية ، ثم يكرر بشكل غريب وملفت للنظر نداء ( حيّ على الصلاة ) ونداءا آخر ( توكلت على الله ) فما هذه المفارقة عن فيلسوف أشتهر بالإلحاد ؟

وهل يا ترى ابتدأ " نيتشه " حياته ملحدا لينتهي مؤمنا متوكلا على الله تعالى ومكررا ( حيّ على الصلاة ) ؟؟؟

من يتصفح كتاب نيتشه ( هكذا تكلم زرادشت ) يجد موقفا عجيبا له من الحضارة الغريبة ، والتي هو يمثل أحد أبرز أقطابها وأركانها ، إنه يصف الحضارة في كتابه وصفا دقيقا أليما متمزقا ، وصوف يدل على مرارته منها ... يقول :

( هنا المدينة العظمى وهل لك أن تظفر منها بشيء ؟ إن عليك أن تفقد فيها الكثير .. هنا جحيم الأفكار ، كل فكرة فريدة ، هنا تصهر الأفكار السامية ، حتى تصبح مزيجا مائعا ، هنا تتهرأ كل عاطفة شريفة ، ولا يسمح إلا للعواطف الجافة بأن تعلن نفسها ، بخشيش اصطدمها ، إلا بلغت أنفك رائحة المجازر ، حيث تنحر الأفكار ، ومطاعم السوقه حيث تباع بأبخس الأثمان ؟

أفما ترى أبخرة العقول المضحاة تتصاعد منتشرة كالدخان فوق المدينة ؟ ألا تلوح لك الأرواح وهي معلقة معروضة ، كأنها خرق قذرة بالية ؟ إذا هي تنقلب صحفا تنشر بين الناس ؟

ألا تسمع البيان الكلي يستميل هنا إلى تلاعب ألفاظ وسخائف تغض بها جداول الصحف ، فإذا هي مصارف أقذار ؟

إن بعضهم يتحدى البعض ولا يعلمون على أي شيء يختلفون ، يأخذ بهم الغيظ كل مأخذ ، وقد غاب عنهم سببه ، فلا يسمعون إلا صفصفى قلوبهم ، ورنين دنانيرهم !

هنا مقام جميع الرذائل والشهوات ، وهنا أيضا فضائل عديدة لها مهاراتها ، ولها مشاغلها ، ولتلك الفضائل الجمة أنامل للكتابة ، وأرداف من رصاص ...

أي زرادشت : استحلفك بكل ما فيك من قوة ونور وصلاح أن تتفل - تتف - على هذه المدينة ، مدينة بائعي السلع ، ثم تكر راجعا إلى الوراء .

إن الذي يجري في عروق المدينة إنما هو دم فاسد فأبصق على المدينة الكبرى ، لأنها مزبلة تتراكم فيها الأقذار .

أبصق على مدينة النفوس الصعيفة ، والصدور الضيقة ، مدينة العيون الحاسدة ، والأنامل اللزجة ، مدينة الوقحين والفجار والمعربدين ، والطامعين البائسين .

المدينة التي يتكدس فيها من يأكلهم سوس الفساد ، من أهل الشهوات المتآمرين ، أبصق على هذه المدينة ، وعد أدراجك ... !

لقد كرهت هذا المدنية العظمى أنا ايضا ) .

(المصدر : هكذا تكلم زرادشت - 203 ) .

أقول أيها الأحبة : كم هو - نيتشه - حاقد على مدنية الغرب ، وكلامه يجعلني فعلا أصمت بلى تعليق ، لأن كلامه لا يسمح مجالا للتعليق ، أهذه هي المدنية الغربية يا نيتشة ؟

أهذه هي المدنية الغربية يا فيلسوف الإلحاد ، مزبلة وقاذورات ؟

أتأمرنا يا فيلسوفنا بأن نبصق عليها ونتف ونتفل ؟

أخشى أن نتهم أنا وأنت يا صديقي نيتشه بأننا متطرفون ورجعيون إسلامويون !

صديقي العزيز ( نيتشه ) هل مدنيتكم الغربية ، وفلسفتها الإلحادية ، وموت الله الذي أعلنته يا صاحبي ، هل كل هذا يمكن أن يعاد إصلاحه ، هل يمكن أن نخرج مدنيتكم الغربية من كونها مزبلة وقذارة إلى جنة وسعادة ؟

يقول نيتشه :

( ليس في هذه المدينة من يقبل إصلاحا ، بل زيادة فسادا ، ويل لهذه المدينة ، ليت تجتاحها أعاصير النار ، فتذرها رمادا ، إذ لا بد من انطلاق مثل هذه الأعاصير منذرة بالظهيرة الكبرى ، ولكن انطلاقها مرهون إلى بزمانها ومقدرتها .

الويل الويل لقد ساءت الحال ، يا للإنحطاط ، إن العالم لم يسقط إلى مثل هذه الدركة قبل الآن ، لقد استحالت روما إلى عاهرة وتدنى قيصرها إلى مرتبة الحيوان !) .

(المصدر : هكذا تكلم زرادشت - 277 ) .

أقول أنا فيصل آل مبارك :

عزيزي نيتشه هون على نفسك ، ولا تنتظر الجحيم كخيار وحيد لخطة الخلاص الأبدية ، فتش في نفسك ، في قلبك يا صاحبي ، فقد تجد لك مخرجا في مكان ما ، قد يكون هذا المكان ، مكانا محتقرا عند بني قومك ، بل عند بني قومي وبناتهم الأغرار الضعفاء ، الذين سكروا حتى الثمالة في سوائل وبقايا مزبلة وقذارة الغرب .

فتش يا نيتشه ، فتش له يا حكيم الفرس يا زرادشت ، فتشي له أيتها الزهور الجميلة ، عن مخرج نوراني من نفق الغرب المادي المظلم .

يقول نيتشه :

( ذلك زمان عشقت في الصحراء غادتي الشرق .. فهناك سماء غير هذ السماء ، لا تتلبد فيها الغيوم ، ولا تعكر أديمها الأفكار ..إن الصحراء تتسع وتمتد فويل لمن يطمع إلى الاستيلاء عليها .

يا للمهابة !!

يل لبداية تليق بمهابة الصحراء ، تليق بأسد أو بنذير يهيب بالناس إلى مكارم الأخلاق ، إنها لروعة ، لم تسلط عليكما يا صديقتي عندما أتيح لي أنا ابن أوروبا أن أجلس عند أقدامكما تحت ظلال النخيل وأنادي .. حيّ على الصلاة.

يا للعجب ، أراني راكعا أمام الصحراء ، ولكني عنها جد بعيد ، لم تبتلعني الواحات الصغيرة ، بل انفرجت أمامي ، كأطيب الثغور نكهة ، فارتميت فيها ، وها أناذا عند أقدامكما يا صديقتي العزيزتين .. فحيّ على الصلاة .

أنني أمجد تلك اللوحة ، فأنا قادم من أوروبا ، أشد العرائس جحودا ) .

(المصدر : هكذا تكلم زرادشت - 333 ) .

أقول :

إنها يا صديقي سماء الصحراء الصافية ، وسماء الغرب عندكم ، في الغرب السماء تموج بالفكار المتصارعة ، لكن سماء الصحراء لها وضع آخر يعجز الإنسان الغربي عن تصور سحرها !

إن قراءة متأنية لهذا النص يجد صاحبه المتمرد على أوروبا الحضارة ، الناس ، العقائد ، الأفكار ، هذا الإنسان المتمرد الثائر - أي نيتشه - يتطله بهاجس إلى الصحراء ، ينتظر منها منذرا وبشيرا وهاديا ... هل يكون يا صديقي هو نداء الفطرة والإطمئنان والسلام :

حيّ على الصلاة ؟

هل عشق نيتشه حياة لا يعرف الإنسان الغربي كنهها ، كما يعجزون عن حل ألغازها .

يا صديقي نيتشه ، أسالك بالذي خلقك فسواك فعدلك الله ، ماذا تريد ، ولي شيء ترمز ؟

يقول نيتشه :

( ويلاه أين أستقرت الرجل التائهة ، وأين حطت رحالها ؟ لعلها الآن وحيدة فريدة ، ترتجف خوفا من هجمات وحش كاسر ، أو أسد أصفر ، تجعدت لبدنه ، ولعلها الآن ممزقة إربا ، فحيّ على الصلاة .. أرتفع يا مظهر الجلال ، ولتهب مرة أخرى نسمة الفضيلة ، وليت أسد الفضائل ، يزأر أيضا أمام غادات الصحراء ، ، فزئير الفضيلة يا بنات الصحراء أقوى ما ينبه أوروبا ويحفز بها إلى النهوض ، ها أناذا ابن اوروبا لا يسعني إلا الخشوع والانتباه لدوي الآيات البينات وقد توكلت على الله !!! )

(المصدر : هكذا تكلم زرادشت - 369 ) .

أقول :

هذا هو نيتشه ، يستلهم الفلاح والنجاة من صوت حيّ على الفلاح ، ويتوكل على الله !



( الفيلسوف نيتشه ... وإعلان موت الله ! )

من الأغاليط الفكرية ، عند بعض من ينتسب للثقافة ، عدم التحقيق في نسبة الأقول ، ومعانيها ، ورموزها ، لذلك رأينا بعض السذاج من من يجري ويقتات على مدنية الغرب ، أو على ترجمات ردئية لفلسفات الغرب ، يعلن بكل بلادة أن نيتشه يقول :

بموت الله !

أي يعتقد أن الله ، أو القوة التي تسيطر على العالم سمها ما شئت ، قد ماتت !

متى ؟

وكيف ؟

الحقيقة أن نيتشه لم يقل بذلك !

يقول ( بيار هيبر - سوفرين ) تحت عنوان ( موت الله ) :

( إن موت الله - عند نيتشه - هو أولا هذا الحدث الذي يلاحظه نيتشه ، في حضارة القرن التاسع عشر .. في قرن العلم الوضعي ، والفعالية الصناعية والثورات السياسية ، ضاقت مكانة الله أكثر فأكثر ، واختفى الله شيئا فشيئا ، وعموما ، إن موت الله هو إذا ، قبل كل شيء حدث ، وهذا الحدث يبقى على الفيلسوف أن يفسره .

يمكن تفسير هذا الحدث مباشرة على أنه زوال مفهوم الآخرة من حقل ثقافتنا ، إن موت الله هو أولا موت الآخرة ، إلغاء الإيمان بعالم آخر )

ثم يعقد كلا من ( بيار هيبر - سوفرين ) عنوانا آخر ( موت الله تدمير الأخلاق ) !

إن نيتشه يقرر موت الله ، أي يشهد كمثقف غربي ، على إنهيار قيمة الله ، بما تمثله من افيمان بالآخرة ، وبالأخلاق ، الرحمة ، الشفقة ، الإنسانية .

نيتشه ، ليس كافرا بقيمة الله ، ولا بقيمة الدين ، لكنه شاهد على إنحطاط الغرب لأنه لم يعد يؤمن بالأخلاق بالآخرة ... أخيرا بالله .

يقول نيتشه ( إرادة القوة ) :

( إن أكثر القيم علوا ورتفاعا ، فقدت قيمتها ، ولم تعد تمارس فعاليتها ، وقوتها البناءة المحببة .

إن الناس قد أعوزتهم الغاية من الوجود ، كما أعوزهم الجواب عن سؤالهم لأنفسهم : لماذا يحيون ويوجدون ؟

فحياة الدين تخسر ، وتترك وراءها الغدران والمستنقعات ، والأمم تتباعد عن بعضها البعض ، ويسود بينها الشقاق والعداوة .. والعلوم تصبح أشتاتا ، وتقضي على أشد ما آمن به الناس واعتقدوه قوة ورسوخا .. كل شيء يمهد الطريق للبربرية القادمة ! )

ليس هذا هو رأي نيتشه وحده ، بل رأي كبار عباقرة الغرب !

يقول الناقد البريطاني ( كولون ولسن ) في كتابه ( سقوط الحضارة ) :

( إن الدين هو مقياس البطولة ، ورمز حاجة الإنسان في الكفاح من أجل الفهم ، وفشل الدين والحروب العالمية أمران متلازمان حتما .. إن التقدم العلمي الذي ساعدنا كثيرا على دحر صعوبات الحضارة ، قد سلب منا الدافع الروحي !) .

ويقول أيضا الفيلسوف ( برنار شو ) :

( كنت أعرف أن الحضارة تحتاج إلى دين ، وإن حياتها أو موتها يتوقف على ذلك ، فالحضارة تسقط في اللحظة التي تكون فيها قوة الإنسان أشد وأكبر من قوة الدين ! )

قال المؤرخ البريطاني ( توينبي ) :

( إن العالم قام بصفقة مقايضة ، فقد أغرت فنون الصناعة ضحايا ، وجعلتهم يسلمونها قياد أنفسهم ، وذلك ببيعها مصابيح جديدة لهم ، مقابل مصابيح قديمة ، لقد أغوتهم فباعوها أرواحهم وأخذوا بدلا منها السينما والراديو ، فكانت نتيجة هذا الدمار الحضاري ، الذي سببته تلك الصفقة ، إقفرارا روحيا وصفه أفلاطون يوما بأنه مجتمع الخنازير ... ! )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Oumaima
مساعد المدير
Oumaima


انثى
عدد الرسائل : 7
العمر : 32
البلد : المغرب
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه    - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الأربعاء مارس 24, 2010 7:18 pm

المرجو من المدعو ريم أن يعلن عن مصدر هذه المقالة للأمانة العلمية. وإلا
سيتم حذف هذه المقالة. وبعد التصريح بالمصدر سيتم النقاش حول مدى فهم المقالة لما برومه نيتشه من كل متونه الفلسفية.
فطلبك للمساعدة يقتضي الإفصاح عن المصدر أولا. وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rim




انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 32
البلد : maroc
العمل : eleve
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه    - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الجمعة مارس 26, 2010 5:08 pm

فريدريك فيلهيلم نيتشه (15 أكتوبر ، 1844 - 25 أغسطس، 1900) فيلسوف وشاعر ألماني ، كان من أبرز الممهدين لـ علم النفس، وكان عالم لغويات متميزا. كتب نصوصا وكتبا نقدية حول المبادئ الأخلاقية، والنفعية، و الفلسفة المعاصرة، المادية، المثالية الألمانية، الرومانسية الألمانية، والحداثة عُموماً بلغة ألمانية بارعة. يعد من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا وتداولا بين القراء. كثيرا ما تفهم أعماله خطأ على أنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية الفلسفية و العدمية و معاداة السامية و حتى النازية لكنه يرفض هذه المقولات بشدة و يقول بأنه ضد هذه الإتجاهات كلها. في مجال الفلسفة والأدب، يعد نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة. روج لافكار توهم كثيرون أنها مع التيار اللاعقلاني والعدمية، استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية. رفض نيتشه الأفلاطونية والمسيحية والميتافيزيقيا بشكل عام، ودعا إلى تبني قيم جديدة بعيدا عن الكانتية والهيغيلية والفكر الديني والنهلستية. سعى نيتشه إلى تبيان أخطار القيم السائدة عبر الكشف عن آليات عملها عبر التأريخ، كالأخلاق السائدة، والضمير. يعد نيتشه أول من درس الأخلاق دراسة تأريخية مفصلة. قدم نيتشه تصورا مهما عن تشكل الوعي والضمير، فضلا عن إشكالية الموت. كان نيتشه رافضا للتمييز العنصري ومعاداة السامية والأديان ولاسيما المسيحية لكنه رفض أيضا المساواة بشكلها الاشتراكي أو الليبرالي بصورة عامة.

حياته
ولد نيتشه عام 1844 لقس بروتستانتي وعاش حياة مدرسية عادية ومنضبطة تأثر في صغره بقيم الوحدة الألمانية وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالا للشخصية الألمانية. توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فعرف انقلابا وجهه إلى التشاؤم واكتشف في نفس الوقت الفيلسوف الألماني شوبنهاور وانغمس في قراءاته كما عشق الموسيقى الكلاسيكية وقام بمحاولات لتأليفها. في الجامعة درس نيتشه الفيلولوجيا وتعلم اللغات القديمة واهتم في سنة التخرج بالمسرح والفلسفة الاغريقية القديمة وبعد تخرجه ومزاولته لتدريس الفلسفة في المعاهد الألمانية بدأت صحته تتدهور. تعرف نيتشه على الموسيقار الألماني الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيدا للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأروبية اذ رأى في المسيحية انحطاطا وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الاغريقي كتب نيتشه في فترة قصيرة العديد من الكتب التي أثارت النقد الشديد وهاجم كل القيم دون استثناء معيدا إلى الفلسفة دورها في اعادة النظر في كل شيء وعدم التسليم بالبديهيات وصاغ فكره في فلسفة ارادة القوة ومنها خرجت فكرة السوبرمان حيث أراد نيتشه تجاوز مرحلة الانسان باعلان موت الالاه ومنه نهاية وصايته. كتب نيتشه في السنوات الأخيرة من حياته أعظم أعماله واكثرها تعقيدا "هكذا تكلم زاردشت".

سيرته الفلسفية

دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا (وهي دراسة الكتب التاريخيه في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمه) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة. كان اهتمامه الاولوي ومهنته هي الكتب الفلسفيه اليونانيه القديمه. وكان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الاغريقي القديم الذي كان بالنسبة اليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان نيتشه اقرب إلى ان يكون اخلاقيا من أن يكون فيلسوفا بالمعنى المعروف في عصره اذ نظر للأخلاق وبحث فيه ولم ينظر للماهيات

بعض أقواله
أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.

تعتبر الشروحات الغامضة(أو التصوفية) عميقة. و لكن الحقيقة أنها ليست سطحية حتى!

المفكر. - أن يكون مفكرا، هو أن يكون قادرا على جعل الأشياء ابسط مما هي عليه.


الرسالة زيارة غير معلنة، وساعي البريد هو رسول المفاجآت الفظة، عليك أن تخصص ساعة في الأسبوع فقط لاستلام الرسائل، وتستحم بعد ذلك.

زوج من العدسات القوية كفيلة بأن تشفي عاشقاً.

تستطيع المرأة أن تكون تصنع صداقة جيدة مع الرجل، لكن عليها أن تدعم هذه العلاقة ببعض البغض لتحافظ عليها.

النساء... يرفعن ما هو مرتفع أكثر وأكثر... ويزدن ما هو منخفض انخفاضاً.

كل المصداقية وكل الضمير وكل أدلة الحقيقة تأتي من الحواس فقط.

الحياة جدل بين الذوق والتذوق.

كل العلوم خاضعة لمهمة أن تحضر البيئة المناسبة لمهمة الفيلسوف، ليحل مشكلة القيم، ليحدد حقيقة ترتيب وتصنيف القيم البشرية.

كل الأشياء خاضعة للتأويل، وأيا كان التأويل فهو عمل القوة لا الحقيقة.

كل الأفكار العظيمة يمكن فهمها أثناء المشي.

" كل الحقائق بسيطة"، أليست هذه كذبة مضاعفة؟

أكثر الأكاذيب شيوعا هي الأكاذيب التي نوجهها لأنفسنا... أن تكذب على الآخر فهذه حالة نادرة مقارنة بكذبنا على آنفسنا.

نادرون أولئك الذين لا يتاجرون بأخطر اسرار أصدقائهم عندما يعجزون عن إيجاد موضوع للمحادثة.

-هل يغريك اسلوبي ولغتي؟

ماذا.سوف تتبعني خطوة فخطوة؟

كن وفيا لك وحدك، كن أنت

هكذا تكون قد تبعتني- وديعا! وديعا!

-الناس الذين يثقون بنا ثقة تامة يعتقدون أنهم بذلك يحق لهم أن يحوزوا على ثقتنا بهم. هذا تفكير غير سليم. لأن الهبات التي نقدمها لا تمنح أي حق.

المتوحد يلتهم نفسه في العزلة وفي الحشود تلتهمه أعداد لا متناهية.


هناك شخص واحد لم يذق طعم الفشل في حياته هو الرجل الذي يعيش بلا هدف


إني أشتاق إلى الكائنات البشرية وأبحث عنهم, ولكنني دائما أجد نفسي فقط, مع أنني لم أشتاق إلى نفسي. لم يعد يأتي أحد إلي, ولقد ذهبت إليهم جميعا ولم أجد أحدا


مؤلفاته
بالترتيب التاريخي
من حياتي 1858
عن الموسيقا 1858
نابليون الثالث كرئيس 1862
القدر و التاريخ 1862
الإرادة الحرة و القدر 1862
هل يستطيع الحسود ان يكون سعيدا حقا 1863
حياتي 1864
الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي
مولد التراجيديا 1872
هو ذا الانسان 1878
المسافر وظله 1879
الفجر 1881
العلم المرح 1882
هكذا تكلم زارادشت 1883-1885
ما وراء الخير والشر 1886
قضية فاغنر 1888
أفول الأصنام 1888
عدو المسيح 1888
نيتشه مقابل فاغنر 1888
إرادة القوة (مجموعة ملاحظات قدمتها أخته، لا تعبر بالضرورة عن رأي نيتشه) 1901
العلم الجزل(أو المرح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حمزة

أبو حمزة


ذكر
عدد الرسائل : 128
العمر : 55
البلد : maroc
العمل : Employer
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه    - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الجمعة مارس 26, 2010 5:31 pm

Oumaima كتب:
وبعد التصريح بالمصدر سيتم النقاش حول مدى فهم المقالة لما برومه نيتشه من كل متونه الفلسفية. فطلبك للمساعدة يقتضي الإفصاح عن المصدر أولا. وشكرا

المرجو منك تذييل المشاركة بمصدر المقالة حتى يتمكن أحد الأساتذة مساعدتكم... أعتقد أنك لم تعر اهتماما لما جاء في رد أميمة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق الضيفاوي




ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 57
البلد : القيروان
العمل : القيروان
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه    - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الأحد مايو 09, 2010 2:37 pm

نيتشه فلسوف المطرقة.....كان كأغلب النوادر البشرية بل تفوق بالجرأة والجنون فكتب حينها كتاب ارادة الاقتدار ....نيتشه لم يدخل احد كليات الفلسفة انما عثر صدفة على كتاب شوبنهاور العالم كتمثل نيتشه لم يلتزم في الكتابة الاسلوب الحجاجي او المنطقي لانه يعتبر العقل اكبر الاصنام التي عليتا العمل على افولها....نيتشه حين بشر بموت الاله يعني بذلك موت الاخلاق الاروبية التي تعتبر بمثابة اخلاق العبيد لانها اخلاق ضعف ورغم ذلك انه يقول بان القرصنة الاروبية حرمتنا من الثقافة الاسلامية باعتبار الاسلام دين قوة وليس لتصعير الخد....
لو لم يكن نيتشه لما كان فوكو هايدجر دولوز دريدا روتي هابرماس ....لو لم يكن نيتشه ليس بوسعنا اليوم ان نتحدث عن ما بعد الحداثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rim




انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 32
البلد : maroc
العمل : eleve
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

 - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه    - أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه Clock10الأربعاء مايو 12, 2010 7:43 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرجو المساعدة هل هذا هو تعريف نيتشه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرجو المساعدة من أساتذة الفلسفة أدخلوا عاجلااااااااااااااا
» في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان
» نيتشه
» نيتشه
» نيتشه وزيف الشحصية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مختلفات :: مختلفات-
انتقل الى: