فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
التخطيط لمقال تحليل النصج1 Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة الفاعلية نصوص مفهوم الشخص النظرية العلوم الحق الطبيعة البشري السياسة الغير التاريخ والحرية وجود الحقيقة معرفة مجزوءة الدولة الضرورة الشغل قيمة الرغبة الطبيعي الوضع جذاذة

 

 التخطيط لمقال تحليل النصج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وحيد الغماري




ذكر
عدد الرسائل : 30
العمر : 55
البلد : تونس
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

التخطيط لمقال تحليل النصج1 Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط لمقال تحليل النصج1   التخطيط لمقال تحليل النصج1 Clock10الإثنين نوفمبر 23, 2009 11:49 pm

التخطيط:

إن العمل التحضيري على أهميته؛ باعتبار أنه يستحيل عمليا انجاز تحليل للنص دون انجازه، لا يمثل نهاية المطاف، ولا يمكننا من المرور مباشرة لكتابة المقال على ورقة الامتحان إذ سنضل محتاجين لانجاز خطوة أخرى لا تقل أهمية
من جهة كونها الخطوة التي سيتم في إطارها تثمين عملنا وإبراز جديته. يتعلق الأمر بانجاز تخطيط للمقال نعيد داخله تنظيم العمل السابق وجعله قابلا للقراءة/ التقويم.
تتمثل هذه المهمة في تنظيم المهام الجزئية التي سبق وأن أنجزناها داخل العمل التحضيري في إطار بنية واضحة المعالم سواء من جهة البناء المنطقي أو العرض الشكلي. ولا يتعلق الأمر في خصوص انجاز التخطيط بما نتوهم من إيفاء بهذا المطلب بالعمل الذي ننجزه على المسودة. لقد أثبتت التجربة أن الصياغة الأولى التي تنجز على المسودة رغم ما يمكن أن يبذل فيها من جهد ويخصص لها من وقت لا يمكن أن تساعدنا على انجاز مقال يستجيب لمقتضيات بناء المقال الفلسفي. يعود هذا الوضع لكون ما ننجزه على المسودة يضل في أغلب الحالات مجرد تداع لخواطر وأفكار حتى وان تعلقت بالنص مباشرة فهي تفتقد للوضوح المتمثل في البناء المنطقي المتدرج والمنظم وفق خطة
واضحة. لقد دلت التجربة أننا كثيرا ما نصاب بالإحباط ونحن نقوم بمراجعة نهائية لعملنا بسبب اكتشافنا وجود خلل في بناء المقال سواء لتناسي فكرة أساسية أو عدم تنزيلها في موضعها المناسب من تدرج المقال ويكثر بذلك التشطيب ومحاولات الإصلاح اليائسة بعرض الفكرة، التي تبينا أهميتها في نهاية الوقت المخصص للاختبار، في موضع
غير موضعها.

يستوجب الأمر إذن انجاز تخطيط مسبق لمقالنا نوضح داخله البناء المنطقي الذي سنعتمده في الصياغة النهائية للمقال. ومن الطبيعي أن يقع استثمار ما انجزناه في العمل التحضيري في بناء هذا التخطيط والالتزام به اثر ذلك في الصياغة
النهائية للمقال.

كيف نبني هذا التخطيط؟


غالبا ما نكون أمام وضعيات مختلفة :


* الوضعية الأولى نكون فيها أمام بنية واضحة المعالم للنص؛ حيث نكون أمام نص تتشكل بنيته المنطقية من لحظتين واضحتين ومتمايزتين على نحو مباشر: فنكون أمام فكرة أولى/جزء أول من النص يتعلق بالأطروحة المستبعدة وفكرة
ثانية تتعلق ببسط موقف الكاتب وأطروحته. في هذه الحالة، والتي ترتبط بالنصوص الجدالية، يكون تنظيم التخطيط متيسرا إذ نكون أمام مقتضى منهجي يتعلق بقسم أول من القسم التحليلي نحلل داخلة الأطروحة المستبعدة وقسما ثانيا نحلل داخلة الأطروحة المثبتة.
يتيسر لنا إدراك هذا التمفصل انطلاقا من تتبع الجمل والمعاني التي ترد في صيغة نفي واستبعاد وإنكار وتمييزها عن الجمل التي ترد في صيغ إثبات وإقرار. ويمكن أن تتوزع هذه البنية في فقرتين متمايزتين على المستوى الشكلي( يجب أن ننتبه دائما لهذا العرض الشكلي للأفكار إذ غالبا ما يكون الانتقال من فقرة لفقرة هو انتقال من موقف لموقف)، حيث يبسط الكاتب في الفقرة الأولى ويخصص الفقرة الثانية لبسط أطروحته.

* الوضعية الثانية وتخص النصوص التي يكون الكاتب فيها بصدد بسط مشكل فلسفي
ومحاولة إيجاد حل له؛ في هذه الحالة يكون التخطيط على النحو التالي: مستوى أول من التحليل نبسط فيه المشكل ونبين مضمونه واحراجاته ورهاناته كما حددها الكاتب، ومستوى ثان نعمد داخله إلى تحليل موقف الكاتب والحل الذي يقترحه للمشكل

* الوضعية الثالثة هي حالة النص الذي يتناول بالتحليل مفهوما فلسفيا يقوم الكاتب بتحديد دلالته الشرعية من وجهة نظره الخاصة وفي هذه الحالة يمكن للتخطيط أن يتشكل وفق تنظيم أولي نعمد من خلاله إلى ربط المفهوم
بمجاله و المشكل الفلسفي الذي يتنزل في إطاره وفي مرحلة ثانية تحليل الدلالة التي يقترحها الكاتب لهذا المفهوم.

ملاحظة:

في كل الحالات يجب أن ننتبه إلى أن التخطيط لا يمكن يكون تتبعا خطيا للنص وخاصة في الحالات التي لا يكون فيها بناء النص واضح المعالم من جهة قسمة أجزائه إلى أجزاء متمايزة حيث يتعلق كل جزء بفكرة محددة. في مثل هذه الحالة لا يكون مشكلا، بل لعله قد يكون ضروريا، أن ننطلق من فكرة توجد في نهاية النص وليس بدايته، إذ أن المهم دائما هو أن نجد فكرة ناظمة على أساسها يتم بناء
التخطيط بشكل منطقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://falsafiatbac.ahlamontada.net/forum.htm
 
التخطيط لمقال تحليل النصج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التخطيط لمقال تحليل نص ج 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مقاربة الإنشاء الفلسفي-
انتقل الى: