فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
حديث عن المرأة. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
حديث عن المرأة. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
حديث عن المرأة. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
حديث عن المرأة. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
حديث عن المرأة. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
حديث عن المرأة. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
والحرية البشري الحق وجود الشخص الطبيعة التاريخ الدولة السياسة الرغبة العلوم الضرورة مفهوم الطبيعي جذاذة الفاعلية الغير نصوص الشغل مجزوءة النظرية الحقيقة الوضع الفلسفة قيمة معرفة

 

 حديث عن المرأة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

حديث عن المرأة. Empty
مُساهمةموضوع: حديث عن المرأة.   حديث عن المرأة. Clock10السبت نوفمبر 07, 2009 11:33 am

وأنا أتابع قناة الجزيرة، شاهدت إعلانا لبرنامج " أسلحة في أيدى ناعمة "، وهم يُصورون امرأة تحمل سلاحا وترتدي زيا عسكريا. لقد استفزني العنوان وأيقظ في العديد من الأسئلة المتعلقة بالمرأة كإنسان وليس كامرأة حسب المقياس الذكوري، نعم إمرأة ولكن ليس بمعايير قناة الجزيرة التي تنهل من بين ما تنهل من ، بعض مرجعيات الإسلام الوهابي بقناع لبيرالي.
ذكرني هذا العنوان بالسجال الدائر حول الأدب النسائي.وهل يمكن تخصيص النساء بنوع من الأدب والرجال بأدب غير أدب النساء؟ السؤال هل المشكلة في الجنس الأدبي ككتابة لها قواعدها بغض النظر عن كون الكاتب رجل أو إمرأة؟ لمذا هذا الإمعان حتى التجربة الإبداعية؟ ومن قبل من ؟ من قبل من يزعمون لأنفسهم كونهم نخبة مثقفة.تصوروا معي لو انتقل السجال إلى فضاء الفلسفة - هو بالفعل موجود، ولكن مسكوت عنه-ولنفترض أن فيلسوفة هي التي أفرزها عصرها مكان ديكارت، هل ستطبع الفلسفة العقلانية بوهج الأنوثة ؟ وكيف سيكون ردّ الفلاسفة الذكور الذين هم أنفسهم وكثير منهم حقد على المرأة أو أن منظوره للمرأة هو نفس منظور الفرد العامي، وياللمفارق؟!!!!. كثيرا من التلاميذ يُحرجوننا بأسئلة من قبيل: لماذا لم توجد نبيات، لماذا لاتوجد فيلسوفات ؟ والللائحة طويلة قياسا على ما يُمارسه الرجل ويحرم على المرأة ممارسته.
المشكلة عندي تكمن في توازي الخطاب التحرري للمرأة مع الخطاب الذكور الذي يرسم حدود وجود المرأة ضمن كونها إنسان من الدرجة الثانية.نبدأ من الأفلام والصحافة والمدرسة.....كل معاقل الوجود تظهر فيه المرأة من الدرجة الثانية..ولما فتحتُ نقاشا حول إعلان الجزيرة مع أصدقائي، بادر أحدهم بالقول: ناري إيلا شدوها الأخرين غادي.....
أي سيغتصبونها بطريقة" بالتويزة ". طرحت على نفس سؤالا: لماذا في لاوعي الكثير تُختزل المرأة في جسد لا يصلح إلا للمارسة الجنسية؟ ولنفرض هذا الأمر قائم- البعد الجنسي لجسد المرأة-فهل هو كل كيان هذا الذي نسميه شخصا، باعتباره مقولة قانونية وأخلاقية، أم أن هذا التعريف هو على الورق فقط.؟
لايمكن أن تتحرر المرأة من هذا الوضع الشاذ ونحن نشاهد يوميا في جميع المجالات ما يشدّنا إلى تشييئ المرأة والتركيز على دونيتها.وتذكرتُ هنل قولة المفكرة اللبنانية " يمنى العيد " : ليست مشكلة المرأة في الرجل كرجل ، بل مشكلتها في العلاقات الاجتماعية التي يدافع عنها الرجل وتدافع عنها المرأة ( وهذه مفارقة مقبولة مع سيادة الأمية)؟ بل حتى " المناضلات في ميدان تحرير المرأة يقمن بممارسات لا تُشجّع على إقناع عامة الناس برهان خطاباتهن وهن فائحات برائحة الويسكي ومكياج باذخ ،في ندوة بفندق خمس نجوم..كل هذا يصبّ في انتصار الأصولي المتعصب الذي ينشرح صدره بكل ما يخدم دونية المرأة.
سأنتظر مشاهدة شريط" أسلحة في أيدي ناعمة" لنتابع الحديث.مع أن كلمة ناعمة توحي ببعدها الجنسي على أن المرأة في الميدان لن تكون كالجنس الخشن الذي يمثله الرجال.أنا مقتنع أن قضية المرأة لن تراوح مكانها ، وأن عقليتنا المُنتجة لهذا التمييز لن تتغير ما دامت مبررات إنتاجها تتأبّد في العلاقات الاجتماعية. ألم تقل سيمون دي بوفوار بكل أسى ؟: لا تولد المرأة امرأة بل المحتمع هو الذي يجعل منها كذلك." وحتى لا يغيب عنا أن المرأة المقصودة هنا ليست المرأة حسب جنسها المقابل اللذكر، بل المرأة كواقع اجتماعي علينا التخلص منه ببناء واقع اجتماعي نكون فيه جميعا سواسية. فهل هذا ممكن أم حلم تحرر المرأة مجرد وهم لأن الأقدار حكمت وانتهى الأمر. يا لطيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
حديث عن المرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ديكارت:حديث بصيغة البوح
» المرأة مرّة أخرى
» لا للعتف ضد المرأة والتضليل الإعلامي
» انتفاضة فلسفية بعبق الأنوثة ضد الذكورة في عيد المرأة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: