فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المسكوت عنه في الغاية من تدريس الفلسفة
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي.
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

»  بعض مقتضيات الإنشاء الفلسفي في الثانوي التأهيلي الحلقة الثانية.
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:39 pm من طرف كمال صدقي

» بوح بطعم الازعاج.
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:38 pm من طرف كمال صدقي

»  بعض من تجربتي مع الدرس الفلسفي.1 ولا أُلزم بها أحدا.
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:36 pm من طرف كمال صدقي

» من بعض تجاربي مع الدرس الفلسفي. الحلقة 2 ولا أُلزم بها أحدا.
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:35 pm من طرف كمال صدقي

» متى نتجرأ على إعادة التفكير في عدد من البداهات الفلسفية والعلمية،كي يتم السماح للفلسفة والعلم إستئن
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» في أفق خلق نقاش مستمر حول ما يقدم في مختلف الندوات ،وتتميم ما لم يقله المشاركون.
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:31 pm من طرف كمال صدقي

» من تجربتي التنوعة لبناء درس في التفكير الفلسفي وامتداداته،تقسيم السبورة إلى ثلاثة أجزاء تكوينية:,
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا لا يمكن أن تتحقق أهداف تعليم الفلسفة في ظل منظومة تعليمية متأخرة من حيث التدبير العقلاني والك
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:25 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
التاريخ النظرية جذاذة مفهوم الشخص مجزوءة الدولة الحق والحرية البشري الرغبة الطبيعة الفلسفة الحقيقة الضرورة الطبيعي الفاعلية نصوص قيمة العلوم معرفة السياسة الوضع الغير الشغل وجود

 

 عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2410
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Empty
مُساهمةموضوع: عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي.   عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. Clock10الإثنين يونيو 24, 2024 12:42 pm

عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي.


عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. 03.j




الحلقة الاولى(كنت دائما ضد إقامة الموسم السنوي الانشاء الفلسفي كما المعرض السنوي للكتاب!!!!!)

لماذا عادة ما يتم الاهتمام بمقتضيات الإنشاء الفلسفي قُبيل انتهاء السنة الدراسية؟ وما مدى استيعاب المتعلمين لتلك المقتضيات من خلال أيام دراسية محدودة، مقارنة مع مطلب التمثل المعرفي والمنهجي لصيغ التقويم الثلاث؟ أليس الانشاء الفلسفي جزءً من بنية الدرس،مما يعني أن الاشتغال على مقتضيات الانشاء يكون محايثا لبنية الدرس الفلسفي،ويختبر المتعلمين بعضا من تلك المقتضيات في المراقبة المستمرة،كما أن المذكرات الوزارية رسمت جدولة للتفكير في الصيغ التقويمية الثلاث.اللهم إن كانت تلك الندوات تدخل في إطار التذكير والمراجعة.
عادة ما يتم الالتزام بحرفية الاطر المرجعية المنظمة للكتابة الانشائية وهذا مطلوب،ولكن هناك هامش من الحرية يسمح للمتعلمين التحرر من نمطية القواعد التقنوية التي قد تتحول إلى نمطية تتكرر كل سنة دراسية،مع العلم أن العيب في الوزارة الوصية،التي لم تقم بتحيين تلك الاطر منذ سنة 2009 فيما أعتقد لما تم تأسيسه في سنة 2007 فيما أعتقد،مُراعاة لمستجدات ديداكتيكية الانشاء الفلسفي.
كما أن مطلب "الامتحان في المقروء"!!!!يتناقض مع التدريس بالكفايات.فجل صيغ السؤال المفتوح والقولة المرفقة بسؤال والنص للتحليل والمناقشة، تسجن المتعلمين فيما درسوه من خلال البرنامج الفلسفي المعطى،في حين أن روح الكفايات تكمن في وضع المتعلمين في مواجهة إشكال فلسفي لم يسبق أن فكروا فيه،ومطلوب منهم توظيف ما تعلموه من مختلف إشكالات وقضايا وأطروحات الفلاسفة ضمن مختلف المجزوءات،بدل أن تكون صيغ الامتحان تدفع في أفق الاخبار والعرض بخلفية الحفظ!!!!بدل استفزاز الحس الاشكالي والنقدي للمتعلمين.وسبق لي نشر الالاف من صيغ الامتحانات بفرنسا،والتي تتيح للمتعلمين الاعتماد على النفس ضمن المجال الفلسفي كتفكير شخصي وليس كما عندنا الكتابات وفق خطاطة جامدة تتمرر مع توالي السنين.
بالاضافة إلى مقتضيات تحليل الصيغ الثلاث،يساهم دليل التصحيح في التضييق على حرية المتعلمين والمصححين في تتبع إبداع المتعلمين قد المستطاع ،لانه من الناحية الاخلاقية نقوم بتصحيح إنشاءات التلاميذ وليس ترديدهم لدروس أساتذتهم وأطروحات الفلاسفة الجاهزة. ،بحيث نقرأ في توصيات دليل التصحيح عبارات:على المترشح أن....على المترشح.....على المترشح... أو يجب على المت شح....يجب على المترشح.....وهذه صيغ قمعية توجيهية بالإكراه ، تتناقض مع ديباجات مختلف كتب المنهاج الفلسفي التي تتغنى بالنقد والحرية والاستقلالية والاعتماد على النفس والتدرب على التفكير الذاتي،وتحمل المسؤولية.

أدناه، بعض الكوارث لمنشورات تجارية تدعي تقديم وصفات سحرية لكتابة الانشاء الفلسفي.


عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي. 441163321_7987896147908865_9167232483083873278_n.jpg?stp=dst-jpg_p180x540&_nc_cat=111&ccb=1-7&_nc_sid=5f2048&_nc_eui2=AeHsi2WqKYnO6K7FPFx_Tp5STGECuHoVrdlMYQK4ehWt2X8BMKU2RBYUvkzmqpN_2oQww5Xjv4iz-iGUqBsZXHGy&_nc_ohc=1KHqOEWpBC4Q7kNvgGA8DYr&_nc_ht=scontent.fcmn2-2




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
عودة إلى التفكير في مقتضيات الانشاء الفلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بعض مقتضيات الإنشاء الفلسفي في الثانوي التأهيلي الحلقة الثانية.
» كتاب مفهوم الواقع في التفكير العلمي المعاصر.سالم يفوت.
» من تجربتي التنوعة لبناء درس في التفكير الفلسفي وامتداداته،تقسيم السبورة إلى ثلاثة أجزاء تكوينية:,
» عيد بطعم الازعاج الفلسفي.
»  مراقبة مستمرة بطعم التفكير الحر.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: