فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
وجهة نظر. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
وجهة نظر. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
وجهة نظر. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الضرورة الشغل وجود الحق والحرية الطبيعة الشخص الفلسفة الطبيعي العلوم النظرية مجزوءة التاريخ معرفة البشري الدولة جذاذة الوضع الفاعلية مفهوم نصوص قيمة الغير السياسة الحقيقة الرغبة

 

 وجهة نظر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

وجهة نظر. Empty
مُساهمةموضوع: وجهة نظر.   وجهة نظر. Clock10الثلاثاء يناير 28, 2014 2:51 pm


  بخصوص المحور الأول من مفهوم الحقيقة : الحقيقة والرأي ( أو عوائق الحقيقة ) من المطلوب من أجل تنويع مضامين المحور الاشتغال على إشكالين محتملين هما :
1- طبيعة الرأي ومصادره ووظائفه.
2- مختلف المنهجيات التي عرفها تاريخ الفلسفة والتي تكفّلت بمحاربة الرأي، بدء من سقراط ومرورا بأفلاطون وديكارت وباشلار.
   أ- بالنسبة لسقراط من خلال المنهجين التهكمي والتوليدي، ودلالة القولة "إعرف نفسك بنفسك"
    ب- بالنسبة لأفلاطون من خلال "أمثولة الكهف "... الخروج من " ظن الكهف " عن طريق الجدل الصاعد،أي الارتقاء نحو حقيقة الأشياء كما تظهر تحت الشمس، وإعادة النزول إلى الكهف - الجدل الهابط- من أجل إقناع الأخرين بالحقيقة وتخليصهم من أوهامهم التي يظنون أنها الحقيقة.....إذن على النسخة أن تتطابق مع أصلها بالارتقاء إليه..
ج- بالنسبة لديكارت فهو يشترط التلخص من الرأء بالعودة إلى الذات والشك في كل ما تقبله الشخص منذ سنواته الأولى، وإعادة تقييمها في سن الرشد من أجل تقويضها..وهذا أيضا من شرةط بناء علم ومعارف حقيقية.
د- بالنسبة لباشلار، فهو يدعو إلى إحداث قطيعة مع الرأي . يقول في إحدى نصوصه المهمة:" إن الأفكار التي لم نتاقش لهي كالأنوار المشوشة التي تعكّر الواضح من الأفكار الشرعية، التي ينبغي على الفكر أن يجمعها في جهد استدلالي. ينبغي أن يتشبت  كل شخص بالقضاء على ما في ذاته من آراء لم تناقش . يجب على كل شخص أن يعلم نفسه الانفلات من تحجر عادات الفكر الناتجة عن الاتصال بالتجارب المألوفة.( تكوين العقل العلمي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
وجهة نظر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير و التأويل في العلم وجهة نظر <<تومس كون>>

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: