فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
إشكالات ديداكتيكية Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
إشكالات ديداكتيكية Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة الدولة وجود الغير الطبيعة مجزوءة التاريخ قيمة معرفة الضرورة الفاعلية الرغبة والحرية نصوص السياسة الوضع الشغل مفهوم البشري النظرية الطبيعي الشخص العلوم الحق جذاذة الفلسفة

 

 إشكالات ديداكتيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

إشكالات ديداكتيكية Empty
مُساهمةموضوع: إشكالات ديداكتيكية   إشكالات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm

أتساءل بخصوص السكوت عن صيغة الامتحان الوطني لمادة الفلسفة والمعلقة بإمكانية تضمّن المطلوب ( الصيغ الثلاث) لمجزوءتين على الأقل.
السؤال ما الصياغة اللفظية للسؤال الإشكالي والقولة المرفقة بسؤال ، وكيف يمكن تحليل نص يتضمن إشكالا تركيبيا يجمع بين مجزوءتين؟ هذا مطلب المذكرة التنظيمية للإمتحان الوطني، فهل يشتغل المدرسون على على هذه الصيغة التركيبية؟
وبالتالي إلى أيّ حد تُجنّب هذه الصياغة التركيبية بين مجزوءتين المترشحين النمطية والغش والحكي الفلسفي من خلال استعراض الأطروحات تباعا من دون بناء تركيبي لإشكال هو في الأساس يتطلب كتابة تفاعلية تقتضي بدورها جهدا فكريا ومنهجيا يتعالى على النماذج الجاهزة التي يتم دسّها للمتعلمين في أقبية دروس الدعم المؤدى عنها.
ألا يتطلب هذا المطلب التفاعلي بين مجزوءنين أو أكثر طريقة خاصة لناء الدروس الفصلية؟ منها مقاربة تكاملية بين المجزوءات بدل تدريسها كجزر منفردة ومتقوقعة على ذاتها؟ ثم كيف يفهم المتعلم حضور نفس الفلاسفة في المجزوءات الأربعة؟ ألا يؤسس هذا الحضور المتنوع لنفس الفيلسوف كلية التفكير الفلسفي وانفتاحه على إشكالات تهم عدة موضوعات قد تتقاطع مع حقول معرفية أخرى؟
وأخيرا هل سيغير هذا من بنية الإنشاء الفلسفي؟





[size=32]*- هل معرفة التاريخ تجعلنا أكثر حرية؟[/size]




[size=32]*- هل الحرية حاجة أم حق إنساني؟[/size]




[size=32]هل ما تسمح به الأخلاق تمنعه السياسة؟ 
[size=32]هل الحرية حاجة أم حق إنساني[/size][/size]

[size=32]حينما تنجح العلوم الإنسانية في إنجاز عمل علمي حقيقي يتقلص لديها التمييز بين ما هو إنساني وما [/size]

[size=32]هو طبيعي[size=32]."[/size][/size]

[size=32]"حينما تتأسس الدولة على العنف يفقد الأشخاص كرامتهم"[/size]

[size=32]
" إ ن منزلة الدولة في حياة الشخص من الأهمية، بحيث يصعب أن نُزيح
الدولة دون أن نُهدّد حرية الشخص." 

[size=32]أ[/size][/size]
[size=32]و[/size][size=32] "[/size][size=32] إن الدولة في حياتنا اليومية من الأهمية، بحيث يعسر أن نزيح الدولة دون أن نهدد شروط إمكان حياتنا"[/size][size=32] جورج بيردو . الدولة . SEUIL 1970 ص 13[/size]


يبقى ما الأسئلة المرفقة بالقولة والتي تؤشكل العلاقة بين مفهومين أو بين مجزوءتين؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
إشكالات ديداكتيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
» افتراضات ديداكتيكية.2 لحظة مناقشة أطروحة فلسفية.
» ممكنات ديداكتيكية
» افتراضات ديداكتيكية.1
» مُعينات ديداكتيكية رقم 11

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: