فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
السياسة نصوص الغير الرغبة الفاعلية مجزوءة جذاذة وجود الفلسفة التاريخ الحقيقة النظرية الطبيعي الشخص الدولة مفهوم قيمة الحق معرفة العلوم البشري والحرية الضرورة الشغل الوضع الطبيعة

 

  1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Empty
مُساهمةموضوع: 1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك.    1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:07 pm

1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك.
أفترض أن تلميذ الجذع المشترك،يُقبل لأول مرة في حياته على تعلّم الفلسفة أو بالأحرى التفلسف، ليكتشف من خلال هذا الوضع الجديد عالما لم يسبق له أن اطلع عليه وربما سمع عنه في سياقات مختلفة ليست موضوعنا في هذا الدرس الافتتاحي. لهذا السبب من الأفضل إبداع وضعية مشكلة يكون رهانها وضع المتعلم نفسه موضع السؤال والاندهاش ، بدل ما كان ينتظره من الإجابة عن السؤال : ما الفلسفة ؟

لهذا أقترح أن نطرح على المتعلمين السؤال التالي : ما أسباب تأخير تعليم مادة الفلسفة إلى مرحلة التعليم الثانوي التأهيلي؟ وما هي المبررات التي لم تسمح بإمكانية تعلمها في مراحل سابقة من أسلاك التعليم ؟

نفتح المجال للمتعلمين يقترحون ما يرونه أسباب تأخير تدريس مادة الفلسفة. ومن بعض تلك الإجابات يتم بناء أسباب ورهانات ذاك التأخير.

لكن، مع توجيه الاهتمام إلى أن إمكانية تعلم الفلسفة مرتبطة بهم هم كأشخاص، وهم مقبلون على مرحلة عمرية تتطابق مع إمكانية القدرة على إدراك مختلف شروط التفلسف والقدرة على ممارسته. هذا الحقيقة ستُشعر المتعلمين بنوع من الغرابة والاندهاش إلى حدّ الإحراج، وتتمثل في أن المتعلم أصبح هو موضوع التفكير وليس الفلسفة ،أو بالأحرى أنه هو ذاته بوّابة لولوج عالم الفلسفة والتفلسف.ضمنيا وبطريقة لاشعورية سيطرح كثيرا من الأسئلة " مَنْ أنا ؟ وبماذا أتميز حتى أصبحتُ قادرا على تعلّم الفلسفة والتفلسف؟ كيف أكتشف هذا التحوّل فيّ وما هي مؤشراته ؟ وهل كنتُ على وعي به أم صًُدمتُ بإثارته من مقبل مدرس الفلسفة ؟ هل أنا بصدد الاعتراف بي وبقدرتي على الوجود و كنتُ أجهل ما أنا عليه، كيف تسكنني حقيقتي وأنا غافل عنها؟ لماذا لم يُطرح علي هذا السؤال في البيت مع الأسرة أو في الشارع مع الرفاق..؟...إذن لابد من خلخلة المتعلم من خلال أسئلة بيداغوجية مُحكمة الصياغة وهادفة ـ تُساعده على العودة إلى الذات واكتشاف بنفسه ما كان يجهله .والموقف الآن يقتضي إثبات الذات وتحويل المجهول إلى معلوم. في هذه اللحظة الوجودية الفارقة، يُمكن تحويل الغرابة والاندهاش من تعثُر أو تأخر في إدراك حقيقة الذات التي أصبحت مؤهلة لتعلّم الفلسفة وممارستها،إلى قضية شخصية ثم إلى قضية تهم جيلا بكامله مهما كان الزمان والمكان،أي من خصوصية الذات إلى كونية المشترك كتجربة وجودية من خلال العلاقة بين المتعلم والفلسفة لأوّل مرة، مع العلم أنه مَحّمل بكثير من التمتّلات حول الفلسفة وهي في أغلبها متهافتة.

في نظري مواجهة المتعلم بمثل هذه الوضعية ، ستجعله ينخرط بوعي متيقظ في البحث عن اكتشاف الذات. بمعنى أنه مَعْنيّ بدراسة الفلسفة، وعليه أن يتحمّل مسؤولية هذه الوضعية التي خوّلتها له مرحلته العمرية.
الفلسفة والمراهقة أية علاقة؟
من خلال الحوار مع المتعلمين، سيدركون بالتدريج أنهم مراهَقون. وأن وزارة التربية الوطنية برمجت تدريس الفلسفة لأسباب معقولة، وهذا سيجعل المتعلم يُقدّر مدى أهمية هذا الاعتراف، وأكيد سيكون له نتائج إيجابية على طريقة تفكير وسلوك المتعلم المُراهَق.

إذن، السبب الأكثر واقعية هو افتراض تناسب تعلم الفلسفة مع سن المراهقة، وسأأجل إمكانية تدريس الفلسفة للأطفال في مقال لاحق. السؤال : ما الذي تتميز به مرحلة المراهقة وسيكون مبررا أو أرضية لتعلم الفلسفة وممارستها من خلال فعل التفلسف؟

أو يتم الاشتغال على المفهوم الشائع عن المراهقة عند عامة الناس، وهذه مرحلة حاسمة في إعادة تشكيل مفاهيم المتعلم وتخليصه من " الدوكسا ". المراهقة عند عامة الناس لها معنى تحقيري " التبرهيش "!!! غياب النضج !!!.....

لكن المراهقة من الناحية العلمية غير ما يُشاع عنها. ومن الأفضل أن يركز المدرس على الجوانب التي من شأنها تشرط فعل التفلسف والقدرة على تعقيل الذات لذاتها ومن خلال علاقتها بالآخرين.

تتميز المراهقة بميزتين هما من شرط التفلسف:

- الأولى،أن مرحلة المراهقة هي مرحلة " التمركز الذهني حول الذات " بسبب التطور البيولوجي ( الجسدي ) وما يرافقه من تطور وجداني ونفسي عقلي وأخلاقي، هذا التحول الطبيعي في الانوجادـ يتم بموجبه الانتقال من عالم الطفولة ( عالم اللعب ) إلى عالم بداية الرشد ومن علاماته تحويل الذات إلى موضوع للتأمل والتفكير أي إلى عالم المناقشة، ومن الطبيعي أن من يتأمل ويفكّر في ذاته سيُنتج نظريات، أو على الأقل فرضيات قابلة لأن تتحول إلى تفكير وازن. هذا الوعي بالذات، وجعلها موضوعا للاهتمام والتأمل يُفضي بالضرورة إلى الرغبة في الدفاع عن تلك النظريات أو الفرضيات الأمر الذي يضطر معه المراهق إلى الدخول في حوار مع أقرانه من الجنسين، (مرحلة الحجاج....) .لهذه الاعتبارات سيتم لاحقا استثمار هذا الشرط من خلال الموقف الديكارتي وتفسيره فيما بعد من قبل هوسيرل...

- الثانية، وبالموازاة مع الشرط الأول، تظهر لدى المراهق الرغبة في ، أولا ، في التحرر...، وثانيا، في القدرة على تحمل المسؤولية، وهذه مؤشرات على بداية نضج البعد الأخلاقي في شخصية المراهق.

لهذه الاعتبارات يجب أن يدرك المراهق حقيقته التي لم يكن يدركها بالوجه الأصح ،إمّا سبب جهل الوسط لهذه الخصائص أو تجاهلها بسبب أولويات أخرى تتدخل فيها العادات والتقاليد والأمية...

بالمحصلة ، الطريق إلى التفلسف يمر أولا من تفلسف الذات لذاتها ومن خلال مساءلة حقيقتها، وبدون وضع المتعلم المراهق في هذه الصورة من الوجود الجميل، وليس كما يُشاع، سيحترم المتعلم مادة الفلسفة، وسيدرك من تلقاء نفسه أنه معني بهذه المادة، بقدر ما هو معني بإعادة اكتشاف نفسه، أولا في مجزوءة الثقافة والطبيعة، ثم من خلال مجزوءة : ما الأنسان؟ وما هي مختلف فاعلياته، ثم من خلال مجزوءة الوضع البشري لاحقا وأخيرا مجزوءة الأخلاق...إنها رحلة طويلة وشاقة من اكتشاف الذات، ولكن البداية في هذه الرحلة يجب أن تكون سليمة ومُفكّر فيها،فنحن كمدرسين للفلسفة، نراهن على تكوين شخص يعي ذاته ، وأهمية الوجود بالمعية، كشخص اجتماعي وتاريخي،وضرورة البحث عن حقيقة العالم الخارجي، وإدراكه لقيمة العيش في دولة الحق والقانون وأخيرا إدراكه لما يتطلبه سلوكه من ضوابط أخلاقية...

ليست لحظة الجذع المشترك، كما يعتقد البعض خاطئا، لحظة استراحة مقارنة مع الثانية بكالوريا، بل إن ما سنزرعه في الجذوع المشتركة سنحصده في الثانية بكالوريا، بل حتى في المرحلة الجامعية حيث التخصص بشروط أكثر صرامة وعلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
1- الدرس الافتتاحي لمادة الفلسفة. مستوى الجذع المشترك.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الافتتاحي للوضع البشري
» الدرس الافتتاحي للجذوع المشتركة.
» الدرس الافتتاحي للجذوع المشتركة
» الدرس الافتتاحي للثانية بكالوريا علوم حياة وأرض
» التكوين المستمر لمادة الفلسفة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: