فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفاعلية مفهوم الشخص جذاذة الطبيعي والحرية الضرورة الحقيقة الغير الحق وجود نصوص الشغل مجزوءة الفلسفة الوضع التاريخ العلوم النظرية البشري الرغبة قيمة معرفة السياسة الدولة الطبيعة

 

  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Empty
مُساهمةموضوع: الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.    الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الإثنين نوفمبر 05, 2018 11:44 am

الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.


لماذا يبحث المتعلم في مادة الفلسفة عن ما قاله الفلاسفة عن الطبيعة والثقافة والإنسان والفاعلية والإبداع والوضع البشري...، ولم يسأل نفسه كيف يفهم ذاته فيما يقوله الفلاسفة عن الإنسان في مختلف تجلياته الوجودية المتعددة الأبعاد ومنها أيضا السياسي والاخلاقي؟ لماذا يُنحي ذاته عن التفاعل مع قضايا الدرس الفلسفي، ويهتم بمواقف الغير ويبرع في استعراضها وحفظها وترديدها، لكنه يجد صعوبة في تمثلها كفاعل وليس كمنفعل، أي يستدمج الموجود الفلسفي عقليا مثلما يتغذى الجسم من مختلف المأكولات ويستفيد منها في نموه، بينما يبدو أن عقل المتعلم لا ينمو ويتطور تفلسفيا وهو يتلقى المعارف ومختلف الإشكالات المتعلقة بوجوده وشروط انوجاده كموجود؟  كيف نفسر هذا الغياب لفعل التفلسف لدى المتعلم ، أي التباعد عن المواقف الفلسفية واختبار مدى قدرته التعلّمية على إعمال عقله في موضوعات جديدة من الواقع اليومي المتجدد والمفتوح على كل الممكنات؟لماذا لا تظهر على أغلب المتعلمين الحاليين قدر بسيط من القدرة على الاستفادة من الموجود الفلسفي على مستوى المفاهيم  والقدرة على الأشكلة والنقد والمساءلة والمناظرة الحجاجية؟  هل كان  المتعلم يجهل بأنه شخص واع بذاته ومسؤول عن أفعاله، ووجوده الذاتي والاجتماعي، رهين بطبيعة علاقاته مع الآخرين والطبيعة  ليكتشف هذه الحقيقة فجأة وهو في رحاب الفلسفة ؟لماذا تعطّلت لديه الفاعلية والإبداع وتحولت إلى مجرد أنماط من المواقف والمعارف تُملى عليه كواردات مطلوب منه  أن يُصدّرها كما تلقلها من دون ممارسة حقه في تقييمها والاستفادة منها واستثمارها في حياته الفكرية والحياتية، على مستوى الفكر والممارسة؟لماذا لم تُسعفه موضوعات أدوات التفلسف ومميزات التفكير الفلسفي ولماذا التفلسف...في ترجمة أو أجرأة هذه الأدوات الفلسفية في الممارسة الفكرية والسلوكية، ولو في حدود دنيا، وشيئ أحسن من لاشيء كما يقال ؟
هنا يُطرح الإشكال : بأي مستوى فكري وسلوكي يصل المتعلم إلى عتبة الفلسفة؟ بمعنى آخر ما طبيعة المخزون الثقافي للمتعلم والذي من خلاله سيواجه مختلف قضايا وإشكالات مادة الفلسفة؟ وهل هذا المخزون الثقافي موحد بين المتعلمين المغاربة أم هناك مستويات مختلفة من الأنماط الثقافية والطبقية والمجالية ...للمتعلمين، السؤال، هل يجوز أمام التنوع الثقافي والطبقي والمجال الطبيعي البيئي...أن يدرّس المتعلمون نفس البرنامج الدراسي الفلسفي؟ وهل من الممكن الحديث عن " جهوية فلسفية" تٌراعي اختلاف المستوى الفكري والاجتماعي للمتعلمين من دون أن تؤثر هذه الجهوية على الرهان من تعليم الفلسفة؟
ولكن هذه الجهوية الفلسفية تطرح مشكلة التكوين على المستوى البيداغوجي والديداكتيكي والتقويمي. كما تطرح مشكلة وحدة المنهاج والكتاب المدرسي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتدادات الفلسفية للنصوص الفلسفية المقررة.
»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
» أفول الروح الفلسفية
» الفلسفة المدرسية وطموح تحقق فعل التفلسف.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: