فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشخص الرغبة قيمة الشغل الدولة الفلسفة معرفة النظرية جذاذة الحق الغير مفهوم الضرورة والحرية الطبيعي السياسة نصوص وجود العلوم البشري مجزوءة الوضع الفاعلية الطبيعة التاريخ الحقيقة

 

 أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Empty
مُساهمةموضوع: أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟   أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10السبت سبتمبر 03, 2016 8:00 pm

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟
إدريس بنعلي
لا يعني لفظ «المثقفين» المفكرينَ والكتابَ الذين يستطيعون رفع مستوى المعرفة وتقليص مستوى الجهل واللامعرفة فقط، بل يفيد كذلك رجالا قادرين على المشاركة في النقاش المجتمعي والنضال من أجل نصرة القضايا

العادلة ووضع سمعتهم وأفكارهم في خدمة المجتمع، وليس العمل من أجل تحقيق مصالحهم الشخصية وحسب. باختصار، يلزم المثقفين أن يضعوا أنفسهم في خدمة المجتمع ويتعففوا عن الركض وراء المصالح الشخصية الضيقة.
يعاني مجتمعنا من نقص حاد من هذه الفصيلة من الرجال. المثقفون لا يشاركون عمليا في مختلف النقاشات المفتوحة حول مستقبل البلاد؛ لقد تراجعوا إلى الوراء وأفسحوا المجال أمام الوصوليين وأصحاب الأقلام المأجورة وتجار الأوهام والديماغوجيين الشعبويين، رغم وجود قضايا كبيرة تستحق أن ينبري المثقفون للدفاع عنها؛ إذ بات حضور المفكرين الملتزمين ضرورة ملحة في زمن بلغت فيه الأنانيات مستويات غير مسبوقة، واختفت فيه الأشكال القديمة للتضامن، وتنامى فيه الظلم، وصارت فيه السلط المضادة ضعيفة، وكما قال فكتور هيغو: «حان الوقت ليأخذ الرجال العمليون أماكنهم وراء أصحاب الأفكار الواجب أن يكونوا في المقدمة».
يواجه مثقفو المغرب ثلاث عراقيل أساسية: أولا، السلطة التي ترى فيهم أشخاصا خربتهم أفكارهم، وهو ما يعني أن التزامهم بقضايا معينة قد يعرض النسق برمته للخطر؛ ثانيا، التقنوقراطيون الذين يعتقدون أنهم الوحيدون القادرون على التفكير ويرفضون أي نقاش على مستوى الأفكار؛ ثالثا، الشعبويون الذين يرفضون الاحتكام إلى العقل ويعملون على التحكم في السكان عبر إعمال العواطف.
ويبدو أن المجتمع المغربي لم يتقبل بعد المثقف باعتباره كيانا مستقلا بذاته يتمتع بإطار معترف به ومقدس من قبل الجميع. كما أن الحكام، وأحزاب المعارضة في بعض الأحيان، لا يعترفون باستقلالية المثقف.
والمثير أن المثقف لا يتقبل من المثقف نفسه، بمعنى أنه لا يـُعتبر مفكرا مستقلا مستعدا للتصدي لعيوب المجتمع وفضح الظلم وإدانة اللاعقلانية والانحرافات، ولا يُرى فيه سوى فرد عادي يغرد خارج السرب ويقدم الولاءات والتنازلات تقربا من أصحاب السلطة. بتعبير آخر، المثقف هو الكائن نفسه الذي يمنع الثقافة من فرض سلطتها على المجتمع. وفي هذا السياق، يمكن فهم لماذا يعتبر الطامعون في اجتثاث النفس النقدي وإنكار حق الآخرين في الاختلاف ومصادرة حرية التعبير تهديدا للنظام وخطرا عليه. ثمة عمل ينجز لدفع المثقف نحو «الحياد»، ليس لكونه مرشحا للسلطة، وإنما بالنظر إلى ما قد يمثله من نموذج يستحق الاقتداء به، إذ يفترض أن يحث المجتمع، عبر سلوكه، على نبذ الانقياد والانصياع واستثمار وجوده لتثمين حريته وممارسة ضغوط لفرض استقلاليته. وهذا ما يحول المثقف إلى كائن مخرب في عيون الذين لا يرون في السكان سوى مجموعة أفراد يسهل التحكم فيها والهيمنة عليها إلى الأبد.
ويـُبذل كذلك جهدٌ كبيرٌ من أجل إسكات المثقف، سواء بالحلول مكانه أو بالعمل على دفعه نحو اتخاذ سلوك محايد تجاه القضايا موضوع النقاش داخل المجتمع. صار هذا السلوك شائعا من قبل السلطة، وينبني في مرحلة أولى على استمالة المثقفين قبل الانتقال إلى قمعهم في مرحلة لاحقة. وقد حققت هذه الاستراتيجية نجاحات في العديد من الحالات، ذلك أن بعض المثقفين أبدوا حساسية مفرطة تجاه السلطة، كما أن عددا كبيرا منهم لم يصمد أمام «صفارات الإنذار»، ولذلك نجده اليوم مرتاحا في أركان السلطة بعد أن فضح، لمدة طويلة، مساوئها وتجاوزاتها وأضرارها.
الحقيقة أن المثقفين المغاربة ليسوا في مأمن من الانتهازية، خصوصا أنهم أكثر فئات المجتمع قابلية للحصول على الامتيازات مقابل التعاون وتقديم تضحيات قد تكلفهم استقلاليتهم. ولعل هذا ما يفسر الاصطفاف إلى جانب الحكام. فهل يمكن اعتبار هذا الاصطفاف خيانة بالنظر إلى المهمة المنوطة بهذه الفئة الاجتماعية؟
لقد أسهمت عوامل عديدة في كسوف شمس المثقف المغربي. ويتعلق الأمر بالأساس بانبعاث الحركات الدينية والشعبوية التي تمارس إرهابا ثقافيا حقيقيا وتحصر النقاش في مجرد مواجهة إيديولوجية من العصر الوسيط؛ فقد تمكنت هذه الحركات، بسبب الفقر واللامساواة وارتفاع نسبة الأمية في صفوف فئات عريضة من المجتمع، من فرض هيمنتها على الحياة السياسية والقضاء على روح النقد والانتقاد وشلّ التفكير على نحو لا يسمح سوى بالعقائد والطقوس، ولا مكان في هذا الوضع للانفتاح أو الاعتراف بالتنوع والتعددية والحرية.. إنها ديكتاتورية الجماعة على الفرد والحرمان من حرية الاختيار، وهو ما يفضي إلى نصر التوافق والتقاليد.
وفي هذا السياق، يصبح المثقف يتيما في المدينة.. لا يجد خطابه طريقه إلى المجتمع، وتـُبخـَّس قيمة أعماله. صحيح أن الربيع العربي منح الفرصة للقطع مع تهميشه والمبادرة إلى إسماع صوته، غير أنه يواجه صعوبات في استرداد الدور الذي لعبه في العقود الأولى من الاستقلال، لأن الميدان محتل في الوقت الراهن من قبل شعوبيين وظلاميين، كما أن التيار المحافظ واللاعقلاني يهيمن على جزء كبير من السكان. ومن هذا المنطلق، لم يعد المثقفون قادرين على إثارة الانتباه إليهم، بل إن جزءا كبيرا منهم صار يتيه وسط الجماهير ويقضي عليه النسيان. ما عاد المثقفون في الواجهة بعد أن نحاهم الإسلاميون والشعبويون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟   أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ Clock10السبت سبتمبر 03, 2016 8:00 pm

Commentaires
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ 1621911_1038067522920967_8595886403147893129_n
Boujemaa Jarjani
فين غاب كاس لبلار ؟؟؟؟
في غابوا ذزك الكيسان
فين غابوا ؟؟؟؟؟
تحياتي .....

Je n’aime plus · Répondre · 1 · 20 juillet, 16:23

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ 12933037_102740530128028_8883753181499432333_n
بديع الزمان اليمني
وصف دقيق لوضع المثقف في المجتمع المغربي و حتى العربي ولكن هل يقدم اقتراحات؟

Je n’aime plus · Répondre · 1 · 20 juillet, 18:13

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ 13907122_1501896286503111_1689285590608156621_n
Mohamed Jkini
هذا هو الشرخ اليوم وقد سبق وان ناديت به في احد تدويناتي، بين المثقف والجمهور أهو الخوف من الوقوع في المواجهة او خوف من خوض المعاناة

Je n’aime plus · Répondre · 1 · 20 juillet, 20:18

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ 13907122_1501896286503111_1689285590608156621_n
Mohamed Jkini
الاكثر من ذلك ان الجمهور اكثر ما يمكن أن يعاب عليه أنه تصنيفي وتموقعي

Je n’aime plus · Répondre · 1 · 20 juillet, 20:19

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ 14039919_320369878304188_829782000273028199_n
Mourad Azza
عبد الكبير الخطيبي و الجابري و جسوس و المنجرة و دريس بنعلي انس ترفعو عن الفيلا و الفيرما حملو هموم الامة و الشعب بافكارهم لقد جسدو بممارستهم و تفكيرهم النضالي مفهوم المثقف العضوي بالمصطلح الجرامشي ، اما انصاف العقول الذين ابتلينا بهم في المرحلة الراهنة فهم صورة الرداءة و الوصولية الفجة تحياتي استاذ كمال على اشاراتك الجذرية

Je n’aime plus · Répondre · 2 · 20 juillet, 22:10 · Modifié

أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟ 12801544_1518888391753114_346107662605440743_n
Imane Chlihi
فين غادي بي خويا فين غادي بي....دقة تابعة دقة شكون لي حد الباس!!!

Je n’aime plus · Répondre · 1 · 25 juillet, 18:46
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
أيـن اخـتـفـــى مثـقـفــــونا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: