فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشغل الحق الوضع الحقيقة الضرورة الرغبة الطبيعة جذاذة مجزوءة مفهوم وجود الشخص البشري نصوص الفلسفة النظرية العلوم الطبيعي الفاعلية قيمة معرفة الغير التاريخ الدولة والحرية السياسة

 

 الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Empty
مُساهمةموضوع: الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي.   الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. Clock10الخميس أبريل 17, 2014 9:46 pm

بمناسبة الدرس التطبيقي ليومه الإثنين 11 مارس 2013، والمتعلق بأجرأة الإضاءة التاريخية والمعرفية في الدرس الفلسفي...أقترح التفكير في مدى وظيفية نص ميشال فوكو في علاقته بإشكال المحور المتعلق بطبيعة السلطة السياسية.
أعتقد أن اختيار نص فوكو للتحليل ضمن إشكال طبيعة السلطة السياسية لم يكن مُوفّقا للسبب التالي: وهو أن إشكال طبيعة السلطة كما قاربها مثلا ماكيافيلي أو ابن خلدون أو إسبينوزا وهيجل وحتى كانط ، ليس هو نفس إشكال مفهوم السلطة عند مبشال فوكو، مما يعني هنا إمكانية الخلط بين إشكاليتين لحظة الزجّ بهما من خلال تضايفهما لمجرد التشابه في المفهوم : السلطة.
لقد تعاقدنا مع التلميذ على أننا بصدد مفهوم السلطة السياسية للدولة حصريا، بينما إشكالية فوكو للسلطة تتجاوز الدولة وأجهزتها، بحجة أنه يٌقارب مفهوم السلطة من منظور آخر غير الذي يطرحه إشكال المحور : طبيعة السلطة السياسية.الأمر الذي سيضطرّنا إلى تبرير الانتقال البيداغوجي من إشكالية السلطة الخاصة بالدولة إلى مفهوم السلطة باعتبارها علاقات قوى منتشرة وموزعة على الجسد الاجتماعي كله، وبالتالي ففوكو ينفي أن تكون السلطة معادلة للدولة، من منطلق أن ليس للسلطة مركز واحد تصدر عنه من قبيل مؤسسات الدولة، ومن ثمة السلطة حاضرة في كل مكان...السؤال، هل إشكالية فوكو حول السلطة وظيفية في مفهوم الدولة، مع العلم أن العبارة : طبيعة السلطة السياسية، تتعلق حصريا بجهاز الدولة، وبالتالي إقحام إشكالية فوكو للسلطة غير ذي معنى، بحجة أن مفهوم السلطة عند فوكو أعقد وأشمل من مفهوم السلطة الممارسة من قبل جهاز الدولة.وبالتالي انفتاح فوكو على العديد من أنماط السلطة، انطلاقا من تعريف " نيتشه" للمجتمع الذي تُمارس فيه السلطة، باعتباره " كميّات من القوة في حالة توتر"، هذا التوتر أفقي وليس عمودي، بمعنى أن مراكزه متعددة، بينما السلطة العمودية ذات مركز واحد..من هنا نفهم مفهوم " الحربية " عند فوكو، ونفهم تعدد السلطات المنتشرة فوق الجسد الاجتماعي، فالسلطة محايثة في الجسم الاجتماعي...لهذه الأسباب، سنُرهق التلميذ بعد الانزياح من سلطة الدولة، إلى سلطة متعددة المواقع، بل لا مواقع لها كما يقول جيل دولوز.
لو كان الإشكال يتعلق بمفهوم السلطة، في هذه الحالة من الضروري الانفتاح على مقاربة مبشال فوكو، ولكن مادام الإشكال متعلق بسلطة الدولة،يبدو لي أن موقف فوكو غير وظيفي، حتى ولو أدرجناه في إطار أن السلطة لم تعد مقتصرة على جهاز الدولة وحدها، وأن السلطة أصبحت استراتيجية...وتتعالق مع المعرفة والخطاب والذات والجسد والجنس..بينما نحن في محور : طبيعة السلطة السياسية، نُسلّط الضوء على مفاهيم : الدستور، والحكومة،..بينما فوكو يرفض أن تكون السلطة قرينة فقط بمفهوم الدولة، لأعيد السؤال، كيف نبرر لتلامذتنا الانزياح نحو إشكالية فوكو للسلطة في مفهوم الدولة؟

الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي. JF64n9

ومن أجمل لحظات الدرس التطبيقي، وهو رد فعل الأستاذة إيمان صاحبة الدرس، على مَنْ اتهمها بأنها : لم تستطع....لم تستطع...لم تستطع...فكان جوابها بمثابة انتفاضة فلسفية بعبق الأنوثة المُقاومة لجبروت الذكورة،قالت: لو كنتُ عديمة الاستطاعة لما قبلتُ بإنجاز درس تطبيقي، في الوقت الذي رفض فيه الأساتذة الذكور إنجاز درس تطبيقي. فما كان من المدرسين الذكور سوى التصفيق احتراما وتقديرا لهذه الأستاذة الوحيدة ضمن أكثر من عشؤين مدرسا ذكرا. وبالفعل أنجزت الأستاذة درسا تطبيقيا ناجحا،إذ مكننا من التدوال في قضايا جد مهمة!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الإضاء التاريخية للدرس الفلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطرح والبناء الإشكالي للدرس الفلسفي
» التاريخية
» سؤال حول الحجاج الفلسفي
» الدرس الفلسفي والأشكلة
» أزمة الدرس الفلسفي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: موضوعات الفايسبوك.-
انتقل الى: