فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
السياسة قيمة الطبيعة الفلسفة التاريخ معرفة مجزوءة والحرية الضرورة الغير الحق العلوم البشري الرغبة النظرية الفاعلية الشغل مفهوم الوضع الدولة الطبيعي وجود الشخص نصوص الحقيقة جذاذة

 

 الغير كوجود افتراضي عند ديكارت.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Empty
مُساهمةموضوع: الغير كوجود افتراضي عند ديكارت.   الغير كوجود افتراضي عند ديكارت. Clock10الأحد نوفمبر 10, 2013 8:29 pm

هناك جزئية غالبا منا يتم تناسيها لحظة تحليل موقف ديكارت من وجود الغير. وتتمثل في أصل الكوجيتو. هذا الأصل مرتبط  بلحظة بناء معرفة بالأشياء من خلال الحواس. وقد اكتشف ديكارت أن الحواس تخدع، ومن ثمة لا يُمكن الثقة فيها. السؤال كيف نبني معارف يقينية وبواسطة أية وسيلة ؟ هنا كانت تجربة الشك المنهجي، بحيث شك ديكارت في كل شيء، ولكنه لا يمكن أن يشك في شيء واحد، وهو أنه يشك. وما دام الشك تفكير، فالذات تفكر من دون أن يطالها الشك كما في الحواس. إذن عملية التفكير الذاتي هي المحدد للذات بشكل يقيني وبديهي. يقول ديكارت :" متى انقطعتُ عن التفكير تماما انقطعتُ عن الوجود بثاتا." والنتيجة ميلاد الكوجيتو :" أنا أفكر أنا موجود.
ومادام الغير جزء من أشياء العالم الخارجي، وما دامت الذات في معرفتها لذاتها لم تحتج إلى وسيط خارجي، فإن وجود الغير عند ديكارت قابل للشك، ومن ثمة لا يُمكن الجزم بأن وجوده واقعي وحقيقي، الحقيقي هو الذات المفكرة بذاتها.النتيجة،إذا كانت الذات المفكرة هي مركز الحقيقة ومنطلقها، وأنها في معرفتها لذاتها اعتمدت على ذاتها ( وبمساعدة الأفكار الفطرية التي أودعها الله في الإنسان. لنتذكر حجة ديكارت في هذا الصدد من خلال مساءلته حول حيازته لمفهوم اللاّمتناهي وهو الكائن المتناهي ؟) ولم تعتمد على وجود غير أي ذات أخرى. ولكن لا ينكر وجود الغير بل ينكر إمكانية يقينيته كوجود خارجي مستقل عن الذات.والذات لا تستطيع إثبات غير ذاتها بشكل يقيني في فعل التفكير.إذن سيرجع ديكارت إلى عقله ويقيس وجود الذات على وجود الغير، ففي نصه الشهير "أنظر من النافذة " أزاح إمكانية وجود الغير واقعيا في لحظة " المشاهدة بالعين المجرد" (= الحواس)والتي يدبّ إليها الشك، الحجة أنني لا أرى أشخاصا بعينهم بل معاطف وقبعات قد تكون غطاء لآلات صناعية ( الشك) ولكنه حين أردة إثبات وجود الغير رجع إلى ما في " ذهنه من أحكام " وليس إلى قرائن مادية.لهذا قال  في ذات النص:"..وإذن أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنتُ أحسب أني أراه بعيني"( التأملات. التأمل الثاني). إذن نحن أمام وجود للغير افتراضي، بمعنى منا تتمثله الذات عن طرق الاستبطان العقلي وليس التجربة الحسية عن طريق المشاهدة بالعين.بالمحصلة بقي الكوجيتو سجين ذاته، يرفض الاعتراف بوجود واقعي للغير، وهذا ما سيُسمى بالاستدلال بالمماثلة انطلاقا من مركز الذات المفكر كمصدر للحقيقة، وليس من خلال خروج الذات المفكرة نحو الغير وتلمّس حقيقته فيه كواقع .
قد يكون لهذا الطرح مبررا فلسفيا، ولكن المشكلة بالنسبة للتلاميذ، تظهر لحظة ربط الموقف الديكارتي بالمعيش اليومي. السؤال كيف نقبل بمصداقية هذا الطرح الفلسفي المنسجم مع ذاته من منطلقات يؤمن بها ديكارت، ولكن على المستوى الاجتماعي، كان ديكارت يُخالط الناس، وله مراسلات مع إحدى الأميرات...كما أنه تزوج من خادمته، وأنجب منها طفلة لم تعمّر طويلا . إذن كيف يوفق ديكارت بين فلسفته حول وجود الغير، وبين حياته الواقعية في علاقته مع الناس. هذه من المفارقات المسكوت عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الغير كوجود افتراضي عند ديكارت.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الغير بالفرنسية
» رينيه ديكارت
» درس الغير
» نص ديكارت عن قيمة الفلسفة
» الفلسفة 2 باك => درس الغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: