فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
بين الآغورا و الساحة Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
بين الآغورا و الساحة Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الوضع الغير مجزوءة والحرية الدولة البشري الفاعلية الحق السياسة النظرية الشخص الضرورة معرفة نصوص التاريخ قيمة الطبيعي جذاذة الرغبة العلوم الشغل الحقيقة الفلسفة الطبيعة مفهوم وجود

 

 بين الآغورا و الساحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو جمعة




ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 68
البلد : البيضاء
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

بين الآغورا و الساحة Empty
مُساهمةموضوع: بين الآغورا و الساحة   بين الآغورا و الساحة Clock10الأحد أكتوبر 03, 2010 7:05 pm

تحية صادقة للجميع .
أتقدم بهذه المحاولة المتواضعة ، و التي أتمنى أن تخلق تفاعلا ما ، تجعلني أستفيد من مداخلات الزملاء .
من حق القارئ ، و كل من يريد المساهمة في إغناء هذه المحاولة ، أن يتساءل عن الخيط الرابط بين مكونات العنوان .
فمن المعروف عند "الجميع "، أن الآغورا ليست سوى تلك الساحة العمومية ، التي كانت تناقش فيها مختلف المواضيع و القضايا الثقافية و السياسية و الفلسفية ... التي تهم المواطن اليوناني في ذلك الوقت ، بكل حرية و ديموقراطية ، لكن ، أنى لتلك الساحة أن تتسع لكل مواطني المدينة / الدولة . من هنا فلا بأس ، فمن منظورنا الخاص ، "فالتيساع موجود فالخاطر" !
و إن المواطن اليوناني ، لا يشكل وجوده الفردي داخل الساحة العمومية كوجود عام ، إلا وجودا فرديا ، أو وجودا-هنا ، يتفاعل مع موجودات أخرى ، و يدخل معها في علاقات متباينة ، قد تساهم في تحقيق وجوده الأصيل ، أو تجعله يعيش الوجود الزائف . فمتى كان المواطن اليوناني ، في زمانه، يحقق وجوده الأصيل ، و متى كان يزج به في غياهب الوجود الزائف ؟
مما لا شك فيه ، أن المواطن اليوناني ، بوصفه وجودا-هنا ، كان يحقق وجوده الأصيل ، حينما كان يعرب و يعبر عن آرائه و تصوراته و أفكاره بكل حرية و ديموقراطية ، و حينما كان يرى أن بعض أفكاره تتجسد على مستوى تدبير المدينة/ الدولة ، أو على الأقل تتوافق مع ذلك التدبير، كما أنه كان يشعر بالضيق حينما كان يحس باغترابه عما يدور داخل واقعه ، داخل الساحة أو المدينة ، أي حين شعوره بأنه مجرد نسخة أو سيمولاكر ، مجرد كائن لا يرقى إلى مستوى الفعل و المشاركة .
هذا على مستوى الآغورا ، أما على مستوى جامع الفنا ، فهو بدوره يمثل ساحة عمومية ، أو فضاء
اجتماعيا و اقتصاديا ، يقدم للموجودات خدمات متنوعة و عديدة ، انطلاقا من الغذاء إلى التنقل ، إلى الفرجة و تحقيق المتعة بمختلف تجلياتها . و إن ابن البلد ، أو السائح ، الغير أو الغريب على نحو غريب ، كان بدوره يستفيد من كل تلك الخدمات ، و بإمكانه أن يحقق وجوده الأصيل ، عبر مشاركته مع الآخرين ، و تفاعله معهم ، سواء على مستوى التواصل اللغوي و معرفة الخصوصيات ، أو على مستوى الإفادة و الاستفادة ، و ذلك بتحطيم الجدار الرابع ، بل بتقديم فرجة تمتع الآخرين .
كما يمكن أن يعيش الوجود الزائف ، حين تقدم له وجبات مضى على وقتها زمن طويل ، أو فرجة ليست بالحقيقية من قبيل مظاهر الفولكلور .
و إني ألاحظ أن الحلقة ، باعتبارها وجودا خاصا يندرج ضمن الوجود العام الذي هو الساحة ، يمكن أن تشكل بدورها ومضوعا خصبا ، تتفاعل فيه كل مكونات الوجود ، من الوجود-هنا ، إلى الوجود-مع و الوجود من أجل ، و لن يكون الوجود الأول سو ى الحلايقي أو مقدم الفرجة ، و كذلك المتفرج ، كما أن الوجود الثاني ، تتفاعل فيه الموجودات المؤثثة لفضاء الحلقة ، في حين أن الوجود الثالث ، يؤطر العلاقات بين مقدم الفرجة ، و المستفيد منها ، بين من يرغب في الحصول على قوت يومه و يفجر إبداعاته ، و بين من يود في الترويح عن نفسه ، أو التخلص من رتابة الحياة ، أو من يريد معرفة بعض الخصوصيات الثقافية و الفنية ...
و إن المتفرج ، شأنه شأن المواطن اليوناني ، يمكن أن يعيش تجربة وجودية معيتة ، يحقق من خلالها وجوده الأصيل ، و ذلك حينما ينخرط في فضاء الحلقة ، محاولا فهم مجرياتها و مضامينها و الغاية منها ، لكن ، مع وعيه بأنه يوجد مع موجودات أخرى ، تتفاعل بدورها فيمابينها ، و بين مقدم الفرجة ، و عليه ألا يهيم كلية مع الفرجة ، و يتسى وجوده الخاص ، و الذي يمكن أن يهدد من طرف الغير المتواجد معه ، فبالإمكان ، أن يصبح عرضة لمجموعة من المعاملات تفقده وجوده الحقيقي ، و تدخله في تجربة أخرى يعيش فيها الوجود الزائف ، معاملات من قبيل الاستحواذ على بعض أو كل ما يملك ، أو جعله موضوعا لتحقيق و إشباع رغبات مكبوتة للغير المتواجد معه ، و الذي يوهمه بتفاعله مع مجريات الفرجة .
و لتفادي مثل هذه النقائص ، و للتمكن من إدراكها ، سواء في الاغورا أو جامع الفنا أو الحلقة ، يكفي التراجع و لو خطوة واحدة من قرص كل ما سبق ذكره ، مع البقاء في نفس الفضاء و في ظل نفس الوجود العام ، مع الآخرين ، و مع المتفرجين ، و ذلك بهدف تحقيق وجودنا الأصيل ، لأننا أصبحنا ندرك و نلاحظ و نعي الوجود الزائف للآخرين .
و انطلاقا من كل ما تقدم ، يتضح أنه لمعايشة الوجود الأصيل من طرف الوجود -هنا ، يكفي تحقيق تباعد نسبي ، بين الفينة و الأخرى ، و ذلك من أجل تحقيق الوجود بمعناه الحقيقي ,
فإلى أي حد ، لا تعتبر حياة الإنسان ، مجرد آن يعيشه ، سواء في الآغورا ،أو في جامع الفنا ، أو في إحدى حلقاته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الآغورا و الساحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مختلفات-
انتقل الى: