كمال صدقي مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2399 العمر : 68 البلد : أفورار العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي تاريخ التسجيل : 20/12/2007
| موضوع: الفلسفة المدرسية وطموح تحقق فعل التفلسف. السبت يناير 04, 2020 9:27 pm | |
| الفلسفة المدرسية وطموح تحقق فعل التفلسف. ضمن أية حدود يمكن لمدرس مادة الفلسفة أن يجتهد في إغناء كون الفلسفة المدرسية لا تتأسس فقط على التحصيل الدراسي من خلال ضبط المقرر لاجتياز مختلف عتبات التقويم...بل كي تتحقق تجربة التفلسف باعتبارها :" تفلسفا تدخّليا قد يؤثر بشكل إيجابي على حياة الموجود (هنا المتعلم) على الآرض. (بومسهولي ).ما هي الإجراءات التي تجعل المتعلم ينتقل من الانفعال والتقاط المنجز الفلسفي كمعطى جاهز وثابث، إلى الفعّالية الفلسفية واستثمار المُنجز الفلسفي في الارتقاء بالفكر والسلوك طيلة حياة الشخص إذا اعتبرنا الفلسفة فنا للعيش وليس معرفة تخصصية، فنا للعيش يتمظهر في الحياة اليومية...بمعنى كيف يمكن للمتعلم في درس الفلسفة أن يستثمر تأثره بفلسفة الفلاسفة في فكره وسلوكه؟ المدرس والمتعلم ينوجدان في قلب الفضاء الفلسفي، والفلاسفة يتكلمون فلسفة ، فلماذا يتم التواجد اللافلسفي في فضاء فلسفي؟ أين الخلل ؟ أذكر أن جيلي في السبعينات كان يتكلم الفلسفة ويمارسها كسلوك في مختلف التجاذبات بين الأصدقاء والمدرسين وفي الفضاء العمومي، بحيث كانت جملة من المفاهيم الفلسفية تحضر كنمط حياة وضرورة وجودية.... | |
|