فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشخص الوضع الطبيعة وجود السياسة النظرية التاريخ الغير مفهوم الشغل قيمة الحقيقة جذاذة الدولة الحق الفاعلية الرغبة الطبيعي الفلسفة العلوم والحرية نصوص مجزوءة البشري الضرورة معرفة

 

 مُعينات ديداكتيكية رقم 13

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Empty
مُساهمةموضوع: مُعينات ديداكتيكية رقم 13   مُعينات ديداكتيكية رقم 13 Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm

مُعينات ديداكتيكية رقم 13
مُعينات ديداكتيكية رقم 13 33243506_1915648078467066_5083355362619293696_n

مُعينات ديداكتيكية رقم 13 307270335_5850666778298490_5712982046311010467_n





في أفق التخلص من الرتابة والنمطية في التدريس.
هل من سبيل جماعي/جمعوي / وطني لتجويد تدريس مادة الفلسفة، بدل انفرادية الاجتهادات والتأطيرات الشخصية ؟
ما الإطار المناسب لتفعيل هذا المطلب؟ وما الجهة القادرة على لمّ شمل مختلف الاجتهادات الجادة البعيدة عن المُتاجرة والتطفّل على الاختصاص ؟
يُراهن البعض على إنشاء مرصد وطني لتجويد تدريس مادة الفلسفة .لكن ما شروط ومتطلبات إنشاء هذا المرصد؟ ما حدود نجاحه وفشله؟ وهل بالفعل مدرسي ومدرسات مادة الفلسفة بالثانوي التأهيلي في حاجة إلى مرصد وطني يهتم بتاريخ وتدريس وتوثيق وتطوير وتحيين دعامات....الدرس الفلسفي؟ لكن ما الذي يمنع مدرسي الفلسفة بالجامعات المساهمة في تجويد تدريس الفلسفة أيضا في مختلف الجامعات، بيداغوجيا وديداكتيكيا ،بدل تمرير "المعرفة الفلسفية"في قالب ماجيسترالي/مُحاضراتي/ إلقائي.
نفس السؤال موجه إلى مراكز مهن الترببة والتكوين وكليات التربية والمدارس العليا.. لماذا لا تفتح هذه المراكز حدائقها الخلفية وتُعمّم ما يُدرّس في رحابها حتى تعُمّ الفائدة بدل التقوقع الانعزالي ولا يصل إلى سمعنا سوى تبجيل هذا المدرس أوذاك ،ولا أحد نشر أو عرّف بالبرنامح الفلسفي والبيداغوجي والديداكتيكي لتلك المراكز؟
ثم ما مدى مساهمة المؤطرين التربويين في تجويد تدريس مادة الفلسفة وما الهوامش المتاحة لهم إلى حانب المهام الادارية !!!!.
وأخيرا،وهذا هو الاهم، ما الدور المنوط بالجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة،وجمعيات أصدقاء الفلسفة..في تجويد تدريس الفلسفة؟ وإذا كان هناك قصور فما السبيل إلى تجاوزه؟
كل هذه الاجراءات تتواجه مع الأطر المرجعية لتدريس مادة الفلسفة والتي من اختصاص المُشرّع...وهذا موضوع ٱخر سأعمل لاحقا على النبش فيه لانه مرتبط بجهات هي التي تحدد مرجعيات ومخرجات الغاية من تدريس مادة الفلسفة، وقد نشرت في الرقم 12 جزء منها في مرجعية الكتاب الابيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
مُعينات ديداكتيكية رقم 13
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
» افتراضات ديداكتيكية.1
» إشكالات ديداكتيكية
» مفاهيم ديداكتيكية.
» ممكنات ديداكتيكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: