فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة مجزوءة جذاذة الشغل التاريخ الغير العلوم مفهوم الطبيعة السياسة الفاعلية الفلسفة البشري الطبيعي معرفة الوضع النظرية الضرورة والحرية نصوص الدولة وجود الرغبة قيمة الشخص الحق

 

 هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Empty
مُساهمةموضوع: هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.   هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة. Clock10الخميس أكتوبر 20, 2016 10:44 am


أقدم لكم بعضا من تجارب الدرس الفلسفي والتقويم من التجربة التونسية.
· · المهمة 1: فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.
التعريف:
يتعلق الأمر هنا بالوقوف على خصوصية صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلق به السؤال ، وذلك من خلال تدريب المتعلمين على المقارنة والتمييز بين صيغ المساءلة والوقوف على طرافة كل واحدة منها. يمكن في هذا النطاق اقتراح مجموعة من المواضيع الفلّسفية على المتعلمين دون تصنيفها ثم دعوتهم إلى تصنيفها بأنفسهم كما يمكن تقديم مجموعة من المواضيع تتعلق بنفس المبحث ( " الواجب الخلقي " مثلا ) وتدريبهم على التفطن إلى اختلاف المطلوب " بإختلاف الصيغة ".
الهدف:
تدريب المتعلمين على التزام الصرامة في قراءة نص الموضوع تفاديا للخلط بينه وبين مواضيع قد تبدو مماثلة له من حيث المضمون ، وهو خلط مأتاه قراءة متسرّعة لنص الموضوع ، أو تكرار نفس اللفظ في صيغ المواضيع المقترحة أو كذلك تعلق المواضيع بنفس المبحث .
التطبيق : يمكن التمييز مثلا بين :
أ - مواضيع تتعلق بتحديد طبيعة العلاقة بين الموضوع والمحمول :
مثلا :
- هل أن الحرية نسبية ؟
- هل كل قيمة نسبية ؟
- هل الفن لغة ؟

يتعلق الأمر في هذا الصنف من المواضيع بالنظر فيما إذا كان المحمول يمثّل تعريفا للّموضوع أم لا يعيّن إلا خاصية من خاصياته .
كما يتعلق الآمر بتحديد ما إذا كان هذا المحمول يمثل خاصية من بين خاصيات الموضوع تكون متضمنة فيه وجوبا، أم خاصية لا تنتمي إلى الموضوع إلا عرضيا، وبعبارة أخرى بتحديد ما إذا كانت الأحكام المتضمنة في نص الموضوع تحلّيلية أو تركيبية. إن هذا النوع من الاحتياطات من شانه أن يساعد على استخراج طبيعة المشكل وضبط حدوده بدقة.
إذا اعتبرنا مثلا الموضوع : ( هل الحرية نسبية ؟ ) فإن القراءة في هذه الحالة تكون استجلاء لمحتوى العلاقة الحملية بين " الحرية " و" النسبية " : هل يمكن أن نكون أحرارا بدرجات متفاوتة ؟ هلاّ يمكن أن توجد الحرية إلاّ بصفتها حرية مطلقة ؟ في كل الحالات يتعلق الأمر بالنظر في طبيعة العلاقة الفعلية بين الموضوع والمحمول نظرا إلى أنها هي التي تثير مشكلا.
ب - مواضيع تتعلق بالتحديد الوظيفي :
يتعلق الأمر بوظيفة فعلية أو محتملة أو بخاصية من خاصيات مجال معين للتفكير مثل العلم أو الفلسفة أو بمسار خاص مثل التربية أو النشاط الفني أو بتجربة.... الخ مثلا :
- - هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
- - هل يوفر لنا العلم يقينا ؟
- - هل يمكن أن نستخلص من التاريخ عبرا ؟
- - فيم تخدمنا التجربة ؟
- - هل يقربنا الأثر الفني من الواقع ؟

ج - مواضيع تتعلق بتحليل مفارقة وتقويمها :
مثلا:
هل بوسعنا القول " يولد الإنسان حرّا، لكنه في الأغلال حيثما كان " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشخص في "دفاتر فلسفية" بين آفاق الطرح الإشكالي والمصادرة على المطلوب
» حنظلة من خلال تخريم الخشب
» دعوة للحوار. كيف نفهم موضوع في صيغة علاقة بين معنيين
» مقاربة الإنشاء الفلسفي : السؤال المفتوح والقولة
» --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*--

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مقاربة الإنشاء الفلسفي-
انتقل الى: