Abdelhamid Dliaتحليل قوي قوة الإشكالات المطروحة فيه ومنها علاقة المقف بإشكالات المجتمع الوطنية والتنموية والهوياتية وغير ذلك. تحياتي للعمق الإنساني والوطني الذي يطبع أعملك أستاذي العزيز.
Kamal Sidkiتحية لصديقي الغالي الأستاذ عبد الحميد.أُقدّر فيك اقتسامك معنا الرغبة في البحث عن وضعية تتسم باحترام كرامة الإنسان ضدا على موجات من الاستغلال تتفاقم من دون مقاومة تكون في مستوى الردع وإبداع البديل.
Abdelhaq Haj Khlifaالسؤال المسكوت عنه، هل حركات الربيع العربي ومنها حركة 20 فبراير المغربية أنتجت فكرا وثقافة تحررية متناسبة مع حركيتها الاجتماعية؟ ما هي المصادر الفكرية والسياسية لحركات الربيع العربي؟ كيف نفسّر المفارقة بين المطلب الشعبي لهذه الحركات وانحسار قصور المعنيين برهانات هذه الحركية وعدم تجاوبهم معها؟أين الخلل؟ لو افترضنا أن حركات الربيع العربي ومنها حركة 20 فبراير ظهرت لأسباب موضوعية ، لكن كيف نفسّر تأخر التجاوب الذاتي مع شرطه الموضوعي؟ وهل رافق هذا الحراك كسلوك اجتماعي والذي تجسد في الشوارع والميادين،نضجا على المستوى الفكري والسياسي؟ " هذه التساؤلات تمثل الإشكالات الحقيقية التي تحتاج إلى تفكير جماعي لمحاولة الإجابة عنها. وتشخيصك لواقع المساهمات الفكرية والسياسية يشكل في حد ذاته مساهمة في الإجابة عن الإشكللات المطروحة. لأن التشخيص كما تعلم يشكل المحطة المركزية في وضع اليد على مكامن الخلل. تحياتي
Kamal Sidkiأتفق معك صديقي سي عبد الحق