فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الطبيعة الشخص الفاعلية العلوم نصوص الضرورة البشري الطبيعي الشغل التاريخ جذاذة وجود الرغبة الوضع الغير مفهوم الفلسفة الحق الدولة النظرية والحرية مجزوءة السياسة قيمة معرفة الحقيقة

 

 التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Empty
مُساهمةموضوع: التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية.   التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية. Clock10الأربعاء أبريل 08, 2015 6:55 pm

من يوميات مدرس فلسفة.
من بين مُعضلات كتاب التلميذ، أنه يؤسس "للكذب" على تاريخ الفلسفة، من خلال إقحام نصوص غير وظيفية في مُعالجة بعض إشكالات المحاور، وكمثال على هذا العطب المعرفي، نص روني ديكارت، من كتاب " في رحاب الفلسفة"السنة أولى بكالوريا، ضمن مفهوم التقنية.ص 47 حيث تمّ توظيفه ضمن محور : نتائج تطور التقنية. والقارئ للنص سيكتشف أن لا علاقة بين إشكال المحور وما يروم ديكارت الدفاع عنه،إضافة إلى أن النص لا يذكر مفهوم التقنية بتاتا.وكذلك النص المضاد له لميشيل سير، علما أن المصطلح ومفهومه لم يظهرا إلا حديثا جدا. يقول عبد السلام بنعبد العالي في كتابه "الفكر في عصر النهضة ":" ..والأغرب أن لفظ التقنية ذاته لم يدخل اللغات الأوروبية المعاصرة إلا في وقت متأخر. فنحن لا نعثر عليه مثلا حتى عند أبي الفلسفة الحديثة ومؤسس العلم الحديث. واللغة الفرنسية لم تستعمل الكلمة إلا منذ القرن الثامن عشر ومع إطلالة الثورة الصناعية. ذلك أن اللغة اللاتينية كانت تضع مقابل اللفظ الإغريقي " يخني " كلمة Ars. فظل اللفظ المستعمل للدلالة على المعنى وهو كلمة فن وصناعة." ص 12
هذه واحدة من معاناة مدرسي الفلسفة، إن هم اقتصروا حرفيا على نصوص كتاب التلميذ،مع العلم أننا كمدرسين مُلزمين بلفت الانتباه إلى كثير من أعطاب كتب التلاميذ، ما دام الأمر يتعلق بتوظيف بعضها في القسم وفي إنجاز التمارين البيتية.فهي حاضرة بصورة ما. 
والمُدهش حقا أن الواحد وعشرون سؤالا (21) المرفق بالنص والنص المضاد له لم يتم فيها التركيز على أيّ سؤال له علاقة بالتقنية، غير سؤال عام لا علاقة له مباشرة مع النصين، وجاء على صيغة : ما نتائج تطور التقنية على الوجود البشري؟وهو تكرار لصيغة الإشكال في أعلى النص.
أسجل هذه الملاحظة،لأنه من خلال تجربة الاختبارات غير الكتابة لامتحان شهادة الكفاءة التربوية،نجد كثيرا من المدرسين الجدد يسقطون ضحية نص ديكارت، وهو كما أشرتُ أعلاه نص غير وظيفي.وبالتالي لا يُمكن تقويل ديكارت في التقنية وهو في حديثه عن قضية السيطرة على الطبيعة لم يكن يقصد بالتحديد من خلال التقنية كما هي مُتجلية بعد الثورة الصناعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص الفلسفي بين المقاربة التجزيئية والمقاربة الوظيفية
» مجزوءة المعرفة وإشكالية الترتيب.
» فلسفة التواصل في عصر التقنية
» إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.
» هل التقنية البيداغوجية قد تنتج تلاميذ إرهابيين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: