فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشغل التاريخ الدولة والحرية الضرورة الشخص الغير الفلسفة وجود الطبيعة السياسة الوضع الفاعلية البشري مفهوم الرغبة جذاذة نصوص العلوم معرفة قيمة الحق الطبيعي الحقيقة مجزوءة النظرية

 

 بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Empty
مُساهمةموضوع: بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات    بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الجمعة مارس 13, 2015 7:42 pm




بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  0c3e444967f505


أطمح من خلال الصورة إعلاه أن أفتح نقاشا حول رهانات مجزوءة المعرفة من خلال التساؤلات التالية، وهي حاسمة في الفهم كثقافة عامة، ثم من حيث توظيف هذا الفهم في الامتحان الوطني|:
1- هل يتعلق الأمر بالمعرفة بالمطلق أم المعرفة العلمية؟ وما موضو هذه المعرفة ؟ وما منهجها وما معيارها؟
2- هل رهان مجزوءة المعرفة في مسلك العلوم هو ذاته الرهان بالسنبة للمسلك الأدبي؟ بمعنى هل خذف إشكالية العلمية في العلوم الإنسانية بالنسبة للمسلك العلمي يُغير من بناء استراتيجية المجزوءة لدى كلا المسلكين، وحتى بالنسبة لصيغ الامتحان الوطني؟
3- هل يجوز أن يطرح المدرس نفس التأطير والطرح الإشكالي للمجزوءة، بالنسبة للمسلك الأدبي والمسلك العلمي، أم هناك اختلاف بين المسلكين في الطرح الإشكالي وفي النتائج وفي توظيف النصوص ؟
4- وبالتالي كيف يتم توظيف مفهوم الحقيقة مع هذا الاختلاف في الإشكال والرهان؟
5-إنها لإشكالية استراتيجية بناء المجزوءات، وهي مع الأسف تغيب في النقاشات البيداغوجية حول الدرس الفلسفي، والمشكل أن آلاف التلاميذ يتلقون دروسا قد تشوبها أعطابا منهجية ومعرفية ( وخاصة مع تهافت التلاميذ على الكتب التجارية وبعض المنتديات التي تقدّم " مُلخصات"!!!!! للدروس الفلسفية)، في غياب إطار جمعوي وطني أو مؤسساتي ،يُفعّل النقاش حول طبيعة ما يُقدّم لأبنائنا، ويُلفتُ النظر إلى الثوابت ويفسح المجال للإجتهادات من دون أن تمسّ الإشكال الثاوي في هندسة للمجزوءات.
نفس القضية تتعلق بمشكلة التمييز بين حضور القيمة الأخلاقية في الوضع البشري، ومفهوم الأخلاق في مجزوءة الأخلاق.!!!! وعادة ما يتم الخلط بين رهانخما في كلا المجزوءتين!!!
نفس العطب الاستراتيجي نجده في مشكلة كيبفية تبرير الانتقال من مفهومي الشخص والغير إلى مفهوم التاريخ !!!!
نفس القضية تتعلق بحضورمفهوم السياسة السياسية في مجزوءة السياسة وفي مجزوءة الأخلاق،من دون الانتباه لاحتلاف السياق والرهان.
بالمحصلة، أتحدث عن قضية " حقّ التلاميذ المغاربة " في إطلاعهم الموضوعي لحقيقة إشكالات المجزوءات مع إمكانية انفتاح المدرسين على الاجتهاد من داخل الأطر المرجعية ، والابتعاد عن كل ما من شأنه، بقصد أو عن غير قصد،تدمير روح الدرس الفلسفي،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات    بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  Clock10الثلاثاء مارس 17, 2015 9:17 am

بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات  0c3e444f65f202
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحيين المجزوءات.
» تقاطع المجزوءات،بأي معنى؟
» المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات.
» المركز والمحيط ومعضلة بناء الذات.
» الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: