فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
ذكريات مدرس. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
ذكريات مدرس. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
ذكريات مدرس. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
النظرية وجود معرفة الفاعلية العلوم الحق الحقيقة مجزوءة الغير جذاذة الرغبة الدولة التاريخ الشخص والحرية البشري قيمة الشغل الطبيعي مفهوم نصوص الضرورة السياسة الفلسفة الوضع الطبيعة

 

 ذكريات مدرس.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

ذكريات مدرس. Empty
مُساهمةموضوع: ذكريات مدرس.   ذكريات مدرس. Clock10الخميس أبريل 17, 2014 8:34 pm

وأنا أشاهد بعضا من صوري الشخصية في الماضي، أستحضر موقف "جون لوك" من إشكالية : الهوية الشخصية.بمعنى الوعي بنفس الإنيّة، وهي ذاتها بالرغم من تغيّز الزمان والمكان. فأنا أدرك أنني هو أنا ذاته. هذه العينية Mémeté تتحقّق بفعل الوعي من خلال الذاكرة التي تستحضر مجمل كينونتي كشخص ومن خلالها أنا مسؤول عن أفعالي في الزمن الماضي والحاضر بالرغم من " تماسفهما" Distantiation. فما دمتُ أنا هو هو من لحظة الماضي حتى لحظة وعيي بكينونتي حاضرا، فأنا شخص مسؤول عن أفعاله منذ أن وعيتُ أني أنا هو أنا، وبالمحصلة .وهنا يتم التمييز بين الإنسان والشخص. الإنسان كائن ينطبق على النوع الإنساني من خلال هيئته التي تميزه عن باقي الكائنات، أما الشخص فهو حالة تطلق على الإنيّة في بعده القانوني والأخلاقي، ومن ثمة تُنسبُ إليها أفعالها منذ أن وعت ذاتها في الماضي والحاضر.
الصورة أدناه ، من بداية تجربتي بالتدريس 82/81،فأنا هو ذات الشخص، ومعي أشخاص آخرين هم تلامذتي..ومنهم مَن أصبح مدرسا إلى جانبي بالثانوية، إضافة إلى أنني درّستُ أبناء مَن درّستهم وأصبحوا آباء، وتلك سنّة مرّ بها غيري كما سيمرّ بها غيرهم.
فتحية إلى تلامذتي الذين سيسترجعون معي الذكرى، ذكرى أضحت جزء من هويتي الشخصية ، وأعتز بكوني قرّرتُ المكوت بأفورار ضدا على آفة كان ضحيتها أبناء أزيلال، والمتمثلة في اعتبارها مجرد منطقة عبور، الأمر الذي أصبحت معه في زمن ما تحت رحمة " مدرسين متدربين"، لمّا يشتدّ عودهم البيداغوجي " يهربون" إلى المدينة متدرعين برغبتهم في بناء مستقبلهم في " فضاء حضاري"!!! بعيدا عن معيقات القرى والجبال النائية. وهذا يطرح سؤال طبيعة المواطنة.فهل بالفعل المكوث في القرى النائية انتحار للبعض أم هو قيام بالواجب ؟ لكن ما يُحيّرني أن كثيرا من أبناء المنطقة " يهربون" إلى المدن وكثير منهم نصحني بالانتقال طلبا لكثير من الامتيازات التي تفتقر إليها القرى، بحجة أن الأبناء قد يدفعون مستقبلا ثمن " غلطة" الآباء الذين تشبعوا بروح المواطنة الحقيقية وقرّروا تحقيق المعادلة الصعبة: التضحية والقيام بالواجب، مع توفير الضروري بالبحث عنه من موطئ القرية وليس بالتنكر إليها وهجرها، فتحية إلى كلّ الذين قدّموا مجهوداتهم المتواضعة لأجيال أفتخر حقيقة بأني في يوم من الأيام اقتسمتُ معهم تجربة التدريس بحلوها ومرّها.
ومع مضي الزمان، بدأتُ أحسّ بأن الريف الأفوراري يُعطيني أكثر من ما أعطيه، وخاصة تجربتي الفنية في التشكيل والنحت والبستنة وأشياء أخرى..بل أحسستُ بفهم أكثر لحقيقة الأشياء من موطء الريف لمّا أزور أيام العطل مختلف الحواضر.لكن سيحدث بالصدفة أن قرأتُ نصّا لهيدجر يفسّر فيه سبب حبّه البقاء في الأرياف، ومن قبله اختار ديكارت العزلة ليتفرّغ لتأملاته. يقول هيدجر:" غالبا ما يندهش أهل المدينة من انعزالي الطويل الرتيب في الجبال مع الفلاحين.إلا أن هذا ليس انعزالا، وإنما هي الوحدة. ففي المدن الكبيرة يستطيع المرء بسهولة أن يكون منعزلا أكثر من أي مكان آخر، لكنه لا يستطيع أبدا أن يكون فيها وحيدا، ذلك أن للوحدة القدرة الأصيلة على عدم عزلنا، بل إنه، على العكس من ذلك، ترمي بوجودنا بأكمله في الحوار الواسع مع جوهر الأشياء كلها." لقد أحسستُ بأن ممارسة التفلسف مع تلاميذ أفورار،بمختلف أصولهم العربية والأمازيغية،بأنها لحظة مُولّدة للوجود وصانعة للحياة، أسمع كل يوم صداها من جبال تزكرونت وغنين وتاسميط الشامخة ، صدى نبل وحقيقة ساكنة أفورا ونواحيها.


ذكريات مدرس. HjOle1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
ذكريات مدرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكريات فنية
» يوميات مدرس فلسفة.
» يومية من يوميات مدرس فلسفة
» من يوميات مدرس فلسفة (2009)
» بأي معنى مدرس الفلسفة مجرد موظف؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: موضوعات الفايسبوك.-
انتقل الى: