فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
على هامش درس مفهوم الحقيقة Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10اليوم في 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
على هامش درس مفهوم الحقيقة Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة الشخص الفاعلية الرغبة السياسة الحق نصوص النظرية الوضع العلوم وجود مفهوم التاريخ البشري الطبيعة الحقيقة الغير الشغل الطبيعي مجزوءة والحرية جذاذة معرفة قيمة الدولة الضرورة

 

 على هامش درس مفهوم الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

على هامش درس مفهوم الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: على هامش درس مفهوم الحقيقة   على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10الثلاثاء يناير 21, 2014 2:03 pm

على هامش درس مفهوم الحقيقة.

يُمكن تحويل "صادرات" دلالة مفهوم الحقيقة عبر تاريخ الفلسفة إلى "واردات" يكون من خلالها التلاميذ قد استوعبوا علاقة الفكر بالواقع، ومن ثمة أجرأة قضايا الفكر في السلوك اليومي.
1- الصادرات الفلسفية ( بلفة بيداغوجيا الإدماج):
عرف تاريخ الفلسفة تصورين أساسين لتحوّ ل دلالة مفهوم الحقيقة.
أ- التصور الفلسفي التقليدي، والذي عرّف الحقيقة باعتبارها " مطابقة الفكر للواقع". ولكنهم اختلفوا في أساس الحقيقة وعلى أساسه تتم المطابقة، هل هو الفكر، ومن ثمة على الواقع أن يتطابق مع الفكر، أم أساس المطايقة هو الواقع وبالتالي على الفكر أن يتطابق مع الواقع. بالمحصلة تقتضي المطابقة " أصلا" هو مقرّ الحقيقة، وفي اتجاههه تشدّ النّسخ الرحال إلى حضرته تطلب منه مبرر وجودها عبر التشبّه به .
ب- التصور الفلسفي الحديث، ويبدأ مع نيتشه مرورا بهيدجر ووصولا إلى ميشال فوكو... لم تعد الحقيقة تفترض أصلا تتطابق معه،بل أصبحت الحقيقة مجموعة "خطابات" تُنتجها "جهات ومؤسسات " داخل المجتمع تريد أن تفرض سلطة هيمنتها، وكل جهة تدافع عن خطابها كونه " الحقيقة" الأمر الذي يترتب عنه " صراع " حول الحقيقة، وهذا ما يفسره نيتشه بكون المجتمع " كمّيات من القوة في علاقة توثر."
إذن الحقيقة " مطابقة عمودية " و " سلطة أفقية".
2- الواردات:السؤال كيف يتم إدماج التلاميذ لهذين التصورين في علاقتهم بالحقيقة؟ الاحتمال الأول،هناك من سيكون ضحية للبحث عن التطابق والتشابه من خلال التبعية لمصدر يعتقد أنه مقر الحقيقة ومصدر الشرعية والهوية والذاتية. ومن نتائج هذا الاعتقاد رفض الاختلاف والتنوّع والتعدد. فأطروحة التطابق مبنية على التشابه وبالتالي رفض التناقض،الأمر الذي جعل نيتشه يُخلخل فكرة التطابق المبنية على الوحدة والتشابه من خلال سؤاله الشهير:"كيف يمكن للشيء أن يتولد عن نقيضه كـأن تتولد الحقيقة عن الخطإ ؟"
ماذا لو اقتنع فريق من التلاميذ بفلسفة الاختلاف والتعدد بدل التشابه والوحدة؟ وانخرطوا في معسكر الجهات، علما أن اقتناعهم بالجهة التي ينتمون إليها هي اختيار هو ذاته مسكون بالاختلاف والتعدد ( قياسا على وجود تعبيرات سياسية مختلفة حتى داخل نفس التنظيم) بخلاف الانتماء إلى قاعدة التطابق حيث تسود التبعية وعقلية القطيع بسبب آفة التشابه والوحدة والهوية.
لهذا الأسباب ننتظر من التلاميذ " واردات " تعكس فهمهم للصادرات وإعادة إنتاجها وفق ما يتصورونه وليس وفق أصل يُفرض عليهم التطابق معه. مثلا في الدراسات الجامعية يفرض كثير من المدرسين قاعدة " بضاعتنا ردّت إلينا " !! بحيث يعتبر الأستاذ الجامعي " البوليكوب "( أو إنجيل المدرس) هو الأصل والحقيقة وعلى الطلبة التطابق معه من خلال إعادة سرده كما هو في الامتحانات الدورية أو النهائية. وهذا ضد مبدأ توظيف التعلمات في حل وضعيات مشكلة جديدة....
تلك هي إذن قضية الحقيقة منظورا إليها من زاوية علاقة الفلسفة بالحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
على هامش درس مفهوم الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الحقيقة 2
» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
» على هامش ما الفلسفة؟ علاقة الفكر بالمكان
» الحقيقة مرة أحرى.
» درس الحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: