فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفاعلية مفهوم الوضع الضرورة معرفة الطبيعي وجود الطبيعة مجزوءة قيمة الحق التاريخ العلوم النظرية الشخص والحرية السياسة الحقيقة الفلسفة الغير البشري الدولة الرغبة الشغل نصوص جذاذة

 

 المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات.   المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات. Clock10الإثنين نوفمبر 12, 2012 12:05 pm

المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات.



نأخذ على سيبل المثال مفهوم " الحرية " والذي ورد في المجزوءات الأربع، السؤال هل يتعلق الأمر بمفهوم واحد من خلال إشكالية واحدة تؤسس لمفهوم الحرية كمطلب غير قابل للتجزيئ،أم أن حضوره في المجزوءات يحمل دلالات ورهانات تختلف باختلاف سياقه النظري والإشكالي.مثلا، هل يُمكن الحديث عن الحرية في مجزوءة الوضع البشري ، ضمن المحور : الشخص بين الضرورة والحرية،أن الأمر متعلّق بمشكلة" الحرية الأنطولوجية " المرتبطة بمدى حرية تحقيق الشخص لوجوده(إسبينوزا ، سارتر، غرامشي...) .
في مجزوءة المعرفة، هناك مشكلة تحرر العالم من واقعية الواقع العلمي، الذي تجعلنا التجربة مُنشدّين له كما انشداد آلة التصوير للواقع ، بينما مع إنشتاين وجاستون باشلار فالنظرية العلمية إبداع لواقع وليست وصفا له، وهذا دور العقل في إنشاء الظواهر علميا ورياضيا.
في مجزوءة السياسية، يحضر أيضا مفهوم الحرية، الئؤال ما سيّاقه؟ هل يتعلق الأمر بحرية التعبير في إطار دولة الحق والقانون؟ ألم يقل إسبينوزا أن الغاية من الدولة هي تحقيق الحرية. السؤال عن أية حرية يتحدث مقارنة مع رفضه للحرية الوجودية في مجزوءة الوضع البشري حين قال بأن الإنسان يتوهم أنه حرّ لمجرد أنه يشعر بالفعل، بينما في الحقيقة هو يجهل الأسباب...؟
وأخيرا بأيّ أفق يحضر مفهوم الحرية في مجزوءة الأخلاق؟ هل يتعلق الأمر ب" الحرية الأكسيولوجية" أو الأخلاقية، والتي تهتم بالسلوك وليس الوجود في معناه الشمولي العام؟

لنفم ما طرحتُ من إشكالات متععدة لمشكلة الحرية، نقرأ صيّغ الامتحان التالية:

" الدولة هي المحقق الفعلي للحرية"
انطلاقا من القولة بيّن كيف تحقق الدولة الحرية.

( شعبة الآداب والعلوم الإنسانية : مسلك العلوم الإنسانية . الدورة الاستدراكية 2012)


"ليس الواجب قيدا للحرية،إنما هو قيد للحرية المجردة،أعني اللاحرية"
اشرح مضمون القول وبيّن قيمتها.

( مسلك الآداب. 2012)

السؤال هل مجال الحديث عن الحرية هو واحد أم يختلف باختلاف سياق ‘شكال الحرية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
المفهوم الفلسفي وسياقاته في المجزوءات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو المفهوم؟
» تحيين المجزوءات.
» تقاطع المجزوءات،بأي معنى؟
» بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات
» الدرس الفلسفي والأشكلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: