فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الوضع مفهوم الرغبة وجود والحرية الضرورة قيمة السياسة الطبيعة الغير النظرية الفلسفة الفاعلية نصوص الشخص التاريخ جذاذة الشغل الدولة مجزوءة البشري الحقيقة معرفة الحق الطبيعي العلوم

 

 إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Empty
مُساهمةموضوع: إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.   إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد نوفمبر 11, 2012 9:13 pm

إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.

من القضايا المسكوت عنها لحظة الاشتغال على النصوص، الوقوع في فخ تحليل النص انطلاقا من ما يقدّم نفسه، وليس توظيفه في الإجابة على إشكالات محدّدة ليس بالضرورة واضحة داخل النص ولكنها موجودة في المتن الفلسفي لصاحب النص، أو النظرية العلمية إذا تعلق الأمر بنص من نصوص العلوم الإنسانية أو العلوم الدقيقة.
كأمثلة:
1-بخصوص نص نيتشه حول فعل نشأة الفلسفة، والذي يتحدث فيه عن طاليس باعتباره أحد مؤسسي الفعل الفلسفي.السؤال المطروح، هل نحن بصدد تحليل نص لنيتشه، من حيث مفاهيمه وأطروحته وحجاجه،أم يجب توظيف نص نيتشه في توجيه التفكير في طاليس باعتباره المخصوص بفعل النشأة وليس نيتشه.
وبالتالي فسؤال النص وبنيته المفاهيمية والأطروحة والحجاج يجب أن تنصب على ما قاله طاليس وليس نيتشه، لأن نيتشه ليس هو من أسس فعل نشأة الفلسفة لدى اليونان.من هذا المنطلق يجب " استغلال " مقول نيتشه للوصول إلى القول الطاليسي ،وليس توجيه الاهتمام إلى نيتشه.وكنموذج للبنية المفاهيمية الطاليسية نورد الممكن التالي حسب النص النتشوي:
أ- أصل الأشياء.
ب- الماء.
ج- الكل واحد.
على المدرس أن يجتهد في إحضار مقولة طاليس الفلسفية حول استدلاله على أن أصل العالم ماء، من خلال استشهاد طاليس من خلال ما أورده أرسطو ونسبه لطاليس في كتابه " ما بعد الطبيعة" .قال طاليس:"إن النبات والحيوان يغاذيان بالرطوبة، ومبدأ الرطوبة الماء، فما منه يغتذي الشيء فهو يتكون منه بالضرورة.."بدون القول الطاليسي هذا لا يُمكن للتلميذ فهم فعل النشأة، ولا يُمكن للمدرس مهما كانت كفاءته أن يستخرج فعل النشأة من تحليل تفاصيل نص نيتشه،لأن التحليل المباشر لمنطوق النص النتشوي سيُبعدنا عن طاليس، بينما الاستدلال الطاليس كاف لفهم فعل النشأة لنتواجه مع طاليس مباشرة، ونوجه إليه هو السؤال وليس إلى نيتشه.
لهذه الأسباب فالأطروحة متعلقة بطاليس وليس بيتشه، وكذلك مفاهيم وحجاج النص، وعلينا أن نقود التلميذ إلى أن فعل التفلسف ارتبط مع طاليس من خلال أنه فسّر الطبيعة بالطبيعة وليس بالخوارق كما في الأسطورة، وانتقل بنا من الماء والأشياء ، ليُدخلنا إلى البناء التجريدي للظواهر وهي أن الكل واحد


عدل سابقا من قبل كمال صدقي في السبت سبتمبر 24, 2016 8:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.   إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور. Clock10الأحد نوفمبر 11, 2012 9:51 pm

المثال الثاني متعلق بكل من نص فريويد و Alain بخصوص الوعي واللاوعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إشكالات ديداكتيكية
» التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية.
»  الوضعية المشكلة. توظيف صورة في مفهوم الشخص.
» إشكالية الهوية
» حكايتي مع النصوص.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: