فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
من يوميات الإرشاد التربوي. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10اليوم في 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
من يوميات الإرشاد التربوي. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الضرورة الدولة السياسة جذاذة الرغبة والحرية الشخص العلوم الفاعلية معرفة مفهوم النظرية التاريخ البشري الشغل الطبيعة الفلسفة الطبيعي الحقيقة الغير قيمة نصوص الوضع وجود مجزوءة الحق

 

 من يوميات الإرشاد التربوي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

من يوميات الإرشاد التربوي. Empty
مُساهمةموضوع: من يوميات الإرشاد التربوي.   من يوميات الإرشاد التربوي. Clock10الخميس أكتوبر 18, 2012 7:49 pm

لستُ أدري هل من واجبي نقل تجارب الإرشاد التربوي إلى العموم من أجل الاستفادة من هذه التجارب.
1- هل المطلوب من مدرس الفلسفة لحظة تحليل النصوص ، أن يغرق في تعريف التلاميذ بفلسفة الفيلسوف ومفاهيم نصه وحجاجه، أم المطلوب هو مقاربة النص وظيفيا بالعلاقة :
1- بمختلف التقاطعات بين محاور المفهوم.
2- بتوظيف أطروحة النص في الإجابة على إشكال المحور.
وذلك من خلال توظيف الأطروحة ومفاهيمها وحجاجها في الإجابة على رهانات وإشكالات المفهوم وكل محور على حدة، ولكن من خلال رؤية شمولية لمختلف تقاطعات رهانات قضايا محاور المفهوم.بحيث نجد أن التوجيهات التربوية تنص على المكطالب التالية:"التحضير الكلي، الذي يتطلب إعداد المجزوءة وتدريسها، في مادة الفلسفة، تصورا واضحا لآهداف العمل ولمنطق المجزوءة باعتبارها كلا مترابطا....صياغة التصور الناظم للمجزوءة وتسويغه." ص 12
من هذا المنطلق لا يُمكن مباشرة تحليل النصوص من دون علم التلاميذ برهانات محاور المفهوم في سعيها لتأسيس إشكالية ناظمة لأنتاج تصور متكامل. كمثال: كيف نفهم الخيط الناظم ضمن " لحظات أسياسية في تطور الفلسفة"
من خلال : لحظة الفلسفة الإسلامية، ثم الفلسفة الغربية الحديثة، وأخيرا الفلسفة المعاصرة؟ بمعنى ما الهدف الذي نسعى إلى تحقيقة من هذه اللحظات الثلاث؟ أليس البحث عن الثابت والمتحول في تطور الفلسفة؟ إذا حكمنا على أن الفلسفة تتطور، ما الذي يتطور ضمن الثابت؟ وحتى لا يتم السقوط في تجزيء لحظات الفلسفة ودراستها بشكل معزول قد يُشوّه المغزى من الإشكال العام لهذه اللحظات.
نفس الأمر بالنسبة لمفهوم الشخص، علينا التعاقد مع التلاميذ على رهان التفكير في : الهوية والقيمة والحرية. بمعنى ما الخيط النظم بين هذه المفاهيم، وما هو الأفق الممكن من خلال مُساءلتنا لها؟ وما هي الإشكالية العامة التي تندرج ضمنها؟
هل نقصد أن هذه القضايا : الهوية والقيمة والحرية، من شروط انوجاد الشخص؟ ما هي الإشكالات التي تفترضها هذه القضايا وأن تتقاطع وأين تختلف؟ ويالتالي كيف نربط فيما بينها؟ وكيف يتم توظيف النصوص في الإجابة على هذه الإشكالات؟ لماذا يُصرّ مدرسي الفلسفة على الغرق في شرح تفاصيل النصوص، وكأن النصوص مقصودة لذاتها وليس باعتبارها نصوصا وظيفية ،تُجيب على إشكالات مطروحة؟
لكن عادة ما لا ينتبه بعض مدرسي الفلسفة إلى طريقة صياغة إشكال المحور أو سؤال النص، الأمر الذي قديؤدي إلى الانزياح عن الرهان الحقيقي الذي يسعى المحور إلى تحقيقه أو دفعنا إلى التفكير فيه؟ من قبيل : ما الهوية؟ هذا سؤال عام، بينما المقصود هو : الهوية الشخصية.ثم من قبيل: هل الوعي إدراك حسي مباشر أم حقيقة بديهية؟ مع العلم أن المطلوب هو التفكير في : الوعي

للموضوع بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
من يوميات الإرشاد التربوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحية تقدير للمراقب التربوي محمد راجي.
» يوميات مدرس فلسفة.
» كفايات المشرف التربوي
» يومية من يوميات مدرس فلسفة
» من يوميات مدرس فلسفة (2009)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: