فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشخص الشغل مفهوم الطبيعي نصوص مجزوءة التاريخ الوضع الحق الحقيقة العلوم الضرورة وجود جذاذة والحرية معرفة البشري الغير السياسة الرغبة الطبيعة الفلسفة الفاعلية الدولة قيمة النظرية

 

 التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Empty
مُساهمةموضوع: التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم.   التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. Clock10الأحد فبراير 19, 2012 12:04 pm

التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم.
كثير منا لا يُميّز بين منظور الشعراء ومنظور العامة في إعطاء المعنى للأشياء.المنظور الأول يلعب فيه الخيال دور الإبداع، باعتبار فعل التخييل الإبداعي وليس التمثيلي، هو تشكيل لما عجز عنه العقل " في ممارسته الحسابية Ratio" في تمثل الأشياء ليس من خلال المطابقة بل من خلال أفعال التشبيه والاستعارة..لتتحد الصورة مع المادة في تشكيل يُعيد إنتاج نفس الوقائع المعطاة في التجربة وإعطاها دلالات غير دلالتها الواقعية.فالإبداع البشري هو إنشاء وجود جديد من أشياء سابقة في الوجود.
مناسبة هذا الحديث، أن بعض الشعراء العرب أبدعوا ولكن المتلقين اختلفوا في تقييم إبداعاتهم، ووصل الاختلاف إلى حد " التكفير "، ومن ثمة الخلط بين الفني والواقعية الدينية.وهذا الخلط يطرح إشكالية المنهج في التلقي.بمعنى هل من المقبول تقييم نتائج عمل فني بمقدمات دينية، مع العلم أن مقدمات الفن ليست بالضرورة هي ذاتها مقدمات الدين.فإذا كانت النتائج الفنية هي حصيلة منطلقات ومبادئ فنية، فالأولى ربط النتائج بمقدماتها وليس بمقدمات مجال آخر، لأن النتيجة معروفة.وهو نفس سؤال المنهج الذي يتعلق بمن يقرأن تائج العلم بمقدمات دينية أو العكس.
نترك المتلقي يقرأ الأبيات الشعرية التالية وفق الأشكالية أعلاه. وهي أبيات أسالت الكثير من المداد إلى درجة التكفير والتشنيع.وذلك لأن أسم الجلالة ورد في التشكيل الشعري. لكن بأي معنى؟
1- قال الشاعر المتنبي:
أيّ محلّ أرتقي **** وأيّ عظيم أتقي
كـلّ ما خــلق الله **** وما لم يخلق
مُحتقر في همّتي **** كشعرة في مفرقي.

لقد جلبت هذه الأبيات كثير من الانتقادات للشابي وإن كانت من أشعار الشباب بسبب ما قد يحيل إليه محتواها لو أخنا الأبيات الشعرية على أنها كلاما عاديا وليس شعرا له بعد فني.
وقال الشاعر أبو القاسم الشابي:
إذا الشعب يوما أراد الحياة*** فلابد أن يستجيب القدر.
السؤال هل القدر هنا بالمعنى الديني، إذ لا راد لقضاء الله؟ ما طبيعة المماثلة بين قدر الله وقدر الشعوب؟ معظم الحركات " المتديّنة" اتهمت الشابي بأفسى النعوت.
وأخيرا قال محمود درويش في قصيدته " مديح الظل العالي":
وبيروت اختبارُ اللهِ . جرَّبناكَ جرَّبناكَ
من أَعطاك هذا اللُّغز؟ من سَمَّاكَ؟
من أَعلاك فوق جراحنا ليراكَ؟
فاظهرْ مثل عنقاء الرماد من الدمارِ !

يكفي الإطلالة على بعض مواقع المتدينين لتجد كم من السبّ والشتم تعرض له الشاعر محمود درويش بسبب هذا المقطع.والسبب الخلط بين التشكيل التخييلي والخطاب العامي المباشر.بسبب قراءة نتائج مجال بمقدمات مجال مُغاير.
إن هل يمكن القول مع أ. مارلو :" إن الفن هو أسلوبنا البشري في خلق عالم يكون غريبا عن الواقع، عالم لا يكون مُناظرا له، ولا يمكن وصفه بأنه مجرد تعبير عنه."؟ إن هل بالفعل إن واقعية الفن لا تُستمدّ من الواقع الواقعي بقدم يفصح عنه الإدراك الحسي، وما غاب كلّه أو جلّه عن المعرفة العلمية الموضوعية، هذا بعينه هو ما يريد الفنان أن يقصد التعبير عنه"؟ر ما تستمد من واقعية الفن باعتبارها تركيبا جديدا لمُعطى واقعي. هل الفن بالفعل هو إعادة تشكيل - كما قال أحدهم:" ما استبعده الجغرافي من المنظر الطبيعي، وما أعقله المؤرخ في صميم الحدث التاريخي، وما لن يستطع الفوتوغرافي أن يلتقطه من الوجه البشري، وما لهل هذا هة حال كلمة " الله " في المقاطع الشعرية السابقة أم.... القراءة متروكة للمتلقين..




التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم. 0b3f444d64f3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
التشكيل الشعري بين رمزية الإبداع ومِقصلة سوء الفهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أما و قد استيقظنا نحن العرب، فما هو فضاء الإبداع من مشروع نهضتنا الوشيكة بإذن الله
» علم الإجتماع الثوري. المنبهات الموجهة بالعقل المذهبي هي أسس الفهم و سائر فعاليات النطق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: