فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
العمل الفني ومذبح الإشهار. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
العمل الفني ومذبح الإشهار. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الوضع الطبيعي قيمة مفهوم الدولة نصوص الفلسفة الشغل مجزوءة الحق معرفة الطبيعة الفاعلية النظرية الشخص التاريخ الغير الضرورة جذاذة وجود البشري السياسة والحرية العلوم الرغبة الحقيقة

 

 العمل الفني ومذبح الإشهار.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

العمل الفني ومذبح الإشهار. Empty
مُساهمةموضوع: العمل الفني ومذبح الإشهار.   العمل الفني ومذبح الإشهار. Clock10الخميس أغسطس 25, 2011 9:37 pm

من القضايا اللامفكّر فيها، قضية استغلال عمل فني ،كان أغنية أو ملسلسلا تلفزيونيا، لصالح شركة إشهارية، تروم الدعاية لقطاع خاص من أجل الترويج لمنتوج تُراهن من خلاله على الربح طبعا. المفارقة تكمن في استغلال منتوج فني خرج إلى الوجود بفضل المال العام، لترتميّ عليه شركة خاصة من أجل بيع منتوجها. نقصد بالذات المسلسلات التي تمّ تدعيمها من قبل القناتين من جيوب دافعي الضرائب لتنتهي في أحضان القطاع الخاص. إن المسألة تتعلق بقضية أخلاقية،والمتمثلة في احترام عُشّاق تلك الأعمال الفنية والتي ستُصبح جزءا من الذاكرة الفنية للمغاربة، لكن استغلالها بهدف إشهاري لصالح الخواص يطرح أكثر من سؤال، وخاصة مسلسل دار الورثة. فما هو تبرير كل من المخرج والسيناريست والمنتج...من تقديم سُمعة المسلسل على مذبح الإشهار؟
نأتي إلى أغنية " ساعة سعيدة" لمحمود الإدريسي التي استغلتها شركة الاتصالات إنوي لتبع منتوجها.فمن المعلوم أن هذه الأغنية لم تعد مِلكا لصاحبها محمود الإدريسي ولا إلى كاتب كلماتها مصطفي البغدادي، بل أصبحت في ملك الجمهور المغربي والعربي، وبحبّه لها وكأنَه قام ب" تأميمها" كموروث ثقافي حفاظا عليها من عبث العابثين، ونزوات الضائقة المالية لمبدعيها.إن المرحوم الملك الحسن الثاني كان يعشق هاته الأغنيةـ مثله مثل كثير من عشّاق الطرب الأصيل...لكن مع الأسف تمّ تبخيس هذا الموروث الفني، واستغلال مقصوده الشعري والمرتبط بساعة طاهرة مع الحبيبة، في جوّ كله سعادة وبهجة. تقول الأغنية:
«ساعة سعيدة ماتباع بالأموال... ضوى المكان والفرحة تهني البال
بان حبيبي يلالي سحر وجمال
الحبيب ديالي غير أنا شفتك قلبي ارتاح يا سلام
حلات العشرة وتوالفنا فرحي سعدي زيانت ليام
متعني بالنظر متعني بالسمر حديثك آية ونشوة
يسعد أنغام الوتر وينور دنيا الهوى
ساعة سعيدة ما تباع بأموال
.
المُصيبة أن الحبيبة في الأغنية تحوّلت إلى شركة إتصالات، ومن ثمّة تحويل حبّ الحبيبة إلى " حبّ" منتوج هو في النهاية مجرّد خدمة قد تنجح وقد تفشل، لكن رمز الحبيبة مفهوم كوني إنساني يختزن معاني الحب والجمال والعيش المشترك.
ومما زاد الطينة بلّة أن من يؤدي الوصلة الإشهارية -التي سطت على الحب وعوّضته بالتجارة- شاب يزعم أنه " فنان"!!! ابن فنان وفنانة،كان الأولى نصحه ابنيهما بتبعات الغرق في مجزرة" الماركوتينك الفني" الذي بدأ يحرق كل عمل جميل من خلال تشييئه وتحويله إلى مجرّد سلعة لدى شركات لاتفهم في الفن سوى كونه وسيطا للربح.أكيد أن سلطة المال تعلو عند البعض على العمق الأصيل للفن. وصدق الفيلسوف كانط حين قال بضرورة حبّ الفن لذاته، وليس كوسيلة من أجل غايات قد تعمل على تبخيسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
العمل الفني ومذبح الإشهار.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما العمل؟
» العمل الجنسي في المغرب: بين الاقتصادي والثقافي
» العمل التحضيري لتحليل النص الفلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: