فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الرغبة التاريخ الفاعلية البشري الشخص السياسة الشغل نصوص الطبيعي الضرورة الوضع النظرية الحقيقة الحق الغير الفلسفة قيمة مفهوم معرفة العلوم الدولة جذاذة وجود مجزوءة والحرية الطبيعة

 

 كلمة في حق الأستاد كمال صدقي.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال عيداني




ذكر
عدد الرسائل : 12
العمر : 32
البلد : افورار
العمل : تلميذ
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Empty
مُساهمةموضوع: كلمة في حق الأستاد كمال صدقي.   كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10السبت ديسمبر 18, 2010 6:59 pm

من الأمور التي أحبها و أميل إليها هي قراءة الكتب و لكن ليست أية كتب بل الكتب الفلسفية الهادفة إلى خلق وعي فلسفي/نقدي/تحليلي.ومن خلالها أي الكتب أقوم بإكتشاف عوالم جديدة و أفكار مهمة و ثمينة حيث أقوم بسبر أغوارها و معالمها لأستنبط الأحكام و أستفيد من تجارب عايشها الفلاسفة أو الأدباء أو المفكرون...و أحاول أن أسير على منهجهم ولو بنسبة ضئيلة .وهذا كله يعود إلى أستاذ إن صح التعبير –أخاف أن لا أنصفه- لأنه من الأساتذة الأوائل الذين شجعوني على قراءة تلك الكتب.وأود أن أضيف أن الأستاذ صدقي بكل صراحة و بدون مجاملة أستاذ مثقف –مع إحترامتي لكل الأساتذة ومنفتح على كل القضايا وهو بهذا غني عن التعريف بحيث أن إسمه قد وصل إلى دول الخليج العربي.و أود من خلال هذه اليومية بأن أرد ولو القليل في حق هذا الأستاذ وأن أعترف بالجميل الذي قدمه لي ولازال يقدمه لي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة في حق الأستاد كمال صدقي.   كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الأحد ديسمبر 19, 2010 8:38 am

صباح الخير إبني وصديقي جمال، وبالمناسبة أنت أحد تلاميذي الذين أحترمهم وأقدرهم منذ السنة الماضية، لما لمسته فيك من جدية وإصرار على الإرتقاء المعرفي من خلال إلحاحك على تزويدك بالكتب كلما استجد جديد،ولن أنسَ كيف تُدير وتُشارك في الموائد المستديرة ذات المواضيع الساخنةـ وتذكر معي كيف تفتّقت قريحة التلاميذ السنة الماضية لحظة درس الفن، من خلال شعر النقائض وكيف تحول درس الفلسفة إلى فضاء للإبداع الشعري بنفحة فلسفية.... والمؤسف أن بقية زملائك في القسم باك آداب 1/ هذه السنة، وغيرهم من باقي الأقسام لم تُفتح شهيتهم بعدُ للقراءة بالرغم من إصراري على طلبي لهم ب usb قصد تحميل ما لذ وطاب من الكتب، وسأتابع إصراري كما في السنوات الماضية.
لقد بعثتَ برسالة خاصة أكشف عنها في أفق مناقشتها لا حقا، تقول فيها بالحرف:
"استاد صدقي تحية و تقدير.
لقد قمت أستاذ صدقي في بعض من دروسك الفلسفية بإعتبار أن الدكسولوجيا –النظرية التي تقوم على الشكر و مدح الفلاسفة- وقد إعتبرتها أفة.إذن كيف لي أنا كتلميذ أن أميز بين الأطروحة الصائبة و الأطروحة الخاطئة ؟؟؟ هل هنالك معيار أقوم من خلاله بالإنجداب نحو الأطروحة التي أراها صائبة؟؟؟ أو من الأحسن أن أتخذ موقفا محايداَ؟؟؟


هذه الملاحظة تتعلق بلحظة تقييم ومناقشة موقف هيجل من مكر التاريخ، وهي موجودة في مطبوع مفهوم التاريخ الذي وزّعته على التلاميذ (وليعلم المطلعون على هذا النقاش أنني لحظة إنجاز الدرس لا أقوم بالإملاء بل بالشتغال على الخطاطات على السبورة وفتح نقاش مع التلاميذ بصدد القراءة التفاعلية بين نصي المحور، مع العلم أن التلاميذ يطلبون مني إملاء الدرس!!!! بدل اكتفائهم بتدوين ما يُكتب على السبورة ويُنجزون الملخص بأنفسهم وباعتماد ما ورد في المطبوع، ولتحفيزهم أقوم باقتراح نقطة جزائية أو نقطتين أو أكثر لتحفيز التلاميذ على المشاركة، وتُحتسب هذه النقط ضمن ال 25 في المائة إضافة إلة نقطة المراقبة المستمرة، والجميل في هذه العملية هو اختلافات إجابات التلاميذ ومن ثمة الجدل حول من أجاب ومن ابتعد عن الجواب، وبهذه الطريقة يتم توريط التلاميذ في المناقشة، وهي ليس كما قد يظن بعض المتنبّهين أنها تُشبه طريقة بافلوف في ترويض حيوانات السرك، فالأسءلة التي أطرحها أسئلة إشكالية وليست أسئلة تعرّفية، وسأشرح هذه الطريقة لاحقا) . والحقيقة أن فكرة الدوكسولوجيا ،فكرة نابعة من مشكلة وقعت لي مع الحب الكبير والعشق الخُرافي الذي يُكنّه الأستاذ الفاضل " محمد الدكالي" لديكارت،لدرجة أن ديكارت ارتقى إلى درجة الأنبياء، وما أصبح يقوله ديكارت هو نص مقدّس وليس خطابا فلسفيا ويرفض الأستاذ محمد كل من ينتقد ديكارت. ربما في لحظة مناقشة موقف هيجل تسلل من لاوعي أن كل فيلسوف خطابه قابل للنقد والمناقشة بخلفية رفض تقديس الأستاذ محمد الدكالي وغيره للفلاسفة. من هنا جاءت فكرة التخلص من الدوكسولوجيا وتقييم أي موقف فلسفي في لحظة المناقشة ب: نعم ولكن: على خلفية الدراسة النقدية للدراسة المنظمة.
وللحديث بقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
جمال عيداني




ذكر
عدد الرسائل : 12
العمر : 32
البلد : افورار
العمل : تلميذ
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة في حق الأستاد كمال صدقي.   كلمة في حق الأستاد كمال صدقي. Clock10الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:51 pm

لقد افرحتني رسالتك كثيرا استاد صدقي شكرا جزيلا انت اهل لدلك. اما بالنسبة لموضوع القراءة وعلاقتهم باصدقائي يجب ان تعرف استاد ان القراءة اختيار....وهناك العديد يريد ان يقرا و يعرف و يتعلم ولكن الظروف حالت دون دلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة في حق الأستاد كمال صدقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جزء من كلمة الأستاذ كمال صدقي في تكريم الأستاذ محمد راجي
» جزء من كلمة الأستاذ كمال صيدقي في تكريم الأستاذ محمد راجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة-
انتقل الى: