فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة معرفة مجزوءة النظرية الشخص قيمة مفهوم الطبيعي الطبيعة وجود الحق العلوم البشري السياسة التاريخ الرغبة نصوص الدولة الشغل الوضع الفاعلية الضرورة الغير الحقيقة والحرية جذاذة

 

 من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Empty
مُساهمةموضوع: من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية .   من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية . Clock10الأحد أبريل 28, 2024 11:47 am

من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية .



أقول شيئا أحسن من لاشيء.في أفق اعادة النقاش للدرس الفلسفي.
1- إذا كان النص مُترجما،فهل سيُحافظ على فلسفيته، على اعتبار أن بلاغة النص جزء من فلسفيته. مثال , هل يمكن ترجمة نصوص هيدجر من دون أن تفقد أصالتها الفلسفية، على اعتبار أن هيدجر يشتغل ب،وعلى على اللسان الألماني، بحيث أن خصوصيته البلاغية واللسانية تختلف عن اللسان العربي؟ وهذا يجعلنا في مأزق قبول النص من الدرجة الثانية ،نص تم تحويله لسانيا ليقول ما قاله النص الأصلي بلسان أخر.وهذا من إشكالية الترجمة بالرغم من أهميتها ومن دونها نقع في الانغلاق الثقافي.

2-الاشكال الثاني يتعلق بتقطيع النصوص الفلسفية،وهذه مشكلة عويصة، بحيث يتم اختيار مقاطع من النصوص وتجميعها في نص واحد من دون احترام سياقها في المتن الفلسفي.كمثال،في الكتاب المدرسي مباهج الفلسفة ص 29.28،نجد نصا لجان بول سارتر يناقش طبيعة وجود الغير،والتقطيع أدى إلى تشويه أطروحة سارتر،من خلال حذف الفقرة التي تحدث فيها سارتر عن المذهبين العقلي والواقعي اللذين يقولان إن بين الانا والغير عدم لا يمكن تجاوزه.عدم ينبثق من طبيعة العلاقة المكانية التي تجمع بين الانا والغير..."

نفس المشكلة نجدها في نص باسكال حول الشخص بعنوان "ما الشخص؟ بحيث جاء التقطيع وفق "ويل للمصلين".ويبدو من التقطيع أن هناك صعوبة في تحديد الشخص...لكن الحقيقية أن باسكال في كتابه خواطر سنجد في الشذرات 493.433.441...موقف باسكال من ما الشخص والذي لم يرد في النص المدرسي .

نفس المشكلة نجدها في النص الهيجيلي حول جدلية العبد والسيد ... بحيث تم حذف مآل العلاقة بين العبد والسيد والمتمثلة في الاعتراف والمغايرة. هذه عينة من مشاكل سوء تقطيع النصوص،وقد نشرتها بالتفصيل في مدونة كمال صيدقي تحت عنوان الافتراء على الفلاسفة من قبل عدد من نصوص كتاب التلميذ.

3-من أصعب المشاكل الديداكتيكية، بنيات النصوص التي تتضمن تناصا من خلال حضور نصوص فلسفية لفلاسفة آخرين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.وهذا يشكل عبئا ديداكتيكيا على المدرسين،بحيث يتطلب التحليل المُنصف للنصوص الاطلاع على مختلف نصوص التناص وسياقها في متنها الاصلي ،وكيف وظفها صاحب النص ..وما مبررات لجوء صاحب النص إلى توظيف نصوص لفلاسفة آخرين.....كما يمكن أن يسكت صاحب النص عن مواقف فلاسفة معاصرين له من قبيل العلاقة المتوترة بين هيجل وشوبنهاور،أو بول ريكور مع جاك لاكان....إضافة إلى ظاهرة المُخاصمة العلنية بين الفلاسفة، والتي تم تجاهلها في البرنامج الفلسفي والذي يمكن أن تكشف عن رحابة التفكير الفلسفي في المناظرة والحجاج وما لهما من تكويني فلسفي شخصي وليس فقط حضور هاجس الامتحان.....؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
من بين عوائق تدريس النصوص الفلسفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
» تدريس الفلسفة بين بداية السنة ونهايتها.
» الامتدادات الفلسفية للنصوص الفلسفية المقررة.
» حكايتي مع النصوص.
» التقنية وإشكالية النصوص الوظيفية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: