فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة الطبيعي الشخص الشغل معرفة الحقيقة جذاذة مفهوم العلوم الفاعلية وجود الحق والحرية الوضع قيمة مجزوءة السياسة الدولة الضرورة الغير الرغبة الطبيعة نصوص البشري النظرية التاريخ

 

 هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟   هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟ Clock10الأحد أبريل 28, 2024 11:36 am

هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟

يبدو لي أن مطلب تجويد الدرس الفلسفي أمسى الحديث عنه ضَجِراً مُمِلاًّ بسبب ما يعتقده البعض استنزافا لكل المقاربات الديداكتيكية لبرنامج فلسفي قارب على الشيخوخة البيداغوجية والفقر الإبداعي،و التنميط الفلسفي لعدد من الاطاريح الفلسفية ، مما يعني تأخره وعدم مواكبته للمستجدات البيداغوحية بالرغم من شُحّها ،بل أيضا عُزلته عن مختلف الاجتهادات الفلسفية في مقاربتها لمختلف إشكالات الراهن برغبة الاستئناف الفلسفي الذي تعرفه الساحة الفلسفية الغربية المعاصرة .
هذا الوضع إنعكس سلبا على الرغبة في تحرير الدرس الفلسفي من والوعكات البيداغوحية والتنميط الفلسفي،الأمر الذي جعل من تدريس الفلسفة في الثانوي التأهيلي يدور في حلقة مُفرغة،أما التدريس في الجامعة فلا أحد يتحدث عنه بدليل لم تتم أشكلته بيداغوجيا وديداكتيكيا ،لأنه مازال غارقا في وهم الدروس الماجسرالية الإلقائية من دون تمكّن بيداغوجي (كمثال أستاذ جامعي مشهور بحفظه الدقيق للمتن الديكارتي، يُحاضر في مجزوءة الوضع البشري دون أن يطلع على سياقها في المنهاج الفلسفي وليس له أي علم بمختلف إشكالاتها ومحاورها وعناوينها الشكلية!؟!؟!). السؤال،لماذا يزعجهم التفكير في طرق تدريسهم؟
والغريب أن جيلي وما تلاه من أجيال مختلف الجامعات لم يناقش معنا أي مدرس منهجية كتابة موضوع فلسفي في امتحانات ٱخر السنة!!!!!!! وما معيار تصحيح الاستاذ الجامعي لانشاءات الطلبة ؟هل هذا قصور بيداغوجي أم ترك كامل الحرية للطالب في الكتابة بدون تقييد مؤسسي ؟
هذا الوضع الشاذ،أثّر وسيؤثر على مسار تدريس الفلسفة مستقبلا ،ومن ثمة تفقد خصوصيتها كونها شكلا من أشكال الوعي الانساني، لكنه يتميز بخصوصية كونه تفكيرا فلسفيا له مُقتضياته الخاصة. .ولكي يتحقق هذا الوعي في الممارسة التعليمية، من المطلوب أن يكون المدرس في الجامعة مُكوّن بيداغوجيا لانه يمارس فعل التدريس.والمفارقة أن أغلب من يدرسون في الجامعة درّسوا بالثانوي التأهيلي،لكنهم بقدرة قادر تحولوا إلى محاضرين في المدرجات، يلقون الخُطب الفلسفية،ويساهمون في الندوات المخملية التي لا يصل منها سوى الصور.وأتساءل متى يتم التفكير في إشكالات تدريس الفلسفة في الجامعة ،وهل الحصول على شهادة"الدكتوراه"تعفي صاحبها من التكوين البيداغوحي علما أنه يمارس التدريس،ولا تدريس من دون مرجعية بيداغوجية وديداكتيكية.أما كونه باحثا في الفلسفة خارج الكلية فهذا وضع شخصي يمارس فيه "الدكتور" حقه في التأليف والبحث،وفي هذا السياق يمارس نخبويته في النقد والتفكيك وإبداع المفاهيم وإزعاج مختلف اليقينيات... إلخ
عودا إلى الثانوي التأهيلي،فالوضع أصبح مشوشا،وفي المقال المقبل،سأطرح بعضا من إشكالات دور المؤطرين التربويين في تجويد تدريس الفلسفة وما يلاقونه من عراقيل وصعوبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
هل وصل مطلب تجويد الدرس الفلسفي إللا الباب المسدود؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
» الدرس الفلسفي والأشكلة.
» من بين مشاكل الدرس الفلسفي
» تعليب الدرس الفلسفي.
» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: