فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
ممكنات ديداكتيكية Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تذكير ديداكتيكي بخصوص الدرس الفلسفي.
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:47 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:45 pm من طرف كمال صدقي

» مُعينات ديداكتيكية رقم 11
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:44 pm من طرف كمال صدقي

»  العقل الفلسفي والعقل البيداغوجي
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:42 pm من طرف كمال صدقي

» إلى أيّ مدى يُمكن الحديث عن تعثّر فلسفي على المستوى التعليمي؟
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:33 pm من طرف كمال صدقي

» الفلسفة لعامّة الناس.. عن القيمة اليومية للفلسفة
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:32 pm من طرف كمال صدقي

» إشكالات ديداكتيكية
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:30 pm من طرف كمال صدقي

» كفى من جعل الفلسفة معبدا مقدّسا
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:28 pm من طرف كمال صدقي

»  ما أسباب تعطيل الاستئناف الفلسفي ؟
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:27 pm من طرف كمال صدقي

» متى سنبدأ الإستئناف الفلسفي بجدية وحزم ؟
ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 12:11 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
ممكنات ديداكتيكية Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الشخص الوضع الرغبة البشري الضرورة معرفة الطبيعي والحرية النظرية جذاذة الشغل مجزوءة الطبيعة وجود الحق نصوص قيمة الفاعلية الحقيقة مفهوم التاريخ الغير الدولة السياسة العلوم الفلسفة

 

 ممكنات ديداكتيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2399
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

ممكنات ديداكتيكية Empty
مُساهمةموضوع: ممكنات ديداكتيكية   ممكنات ديداكتيكية Clock10الأحد أبريل 28, 2024 11:33 am

من الممكنات الديداكتيكية للدرس الفلسفي،أن يطلب المدرس من التلاميذ بعد الانتهاء من التفكير في مفهوم ضمن مجزوءة، تحديد ما اكتسبوه على المستويين المعرفي والحياتي،والصعوبات التي إعترضتهم في الفهم،على خلفية السؤال فيما تُفيدهم الفلسفة؟ ويتم التعاقد قبلا مع التلاميذ على هذا المطلب،ويتطوع تلميذ ليطرح ما استفاده من التفكير في المفهوم،ويفتح نقاش جماعي حول قضية فيما تفيد الفلسفة،على أن تستمر المناقشة خارج المؤسسة.
في المرحلة المقبلة،وبعد الانتهاء من التفكير في مجزوءة ، سيكون السؤال متعلق بمنهجية توظيف التعلمات الفلسفية في الانشاء الفلسفي.من بين الاشكالات المطروحة دفع التلاميذ إلى محاولة التمييز بين مراحل بناء درس فلسفي ، ومراحل كتابة موضوع إنشائي.وكيف يتم توظيف مضامين الدروس كمرجعية للانشاء الفلسفي وباستحضار المذكرة المنظمة للكتابة الفلسفية.
بهذه الطريقة، نجعل التلاميذ يتحملون مسؤولية المشاركة في بناء الدرس والانشاء الفلسفي،بعيدا عن الالقاء والاملاء .كما يمكن التغلب على مشكله ظاهرة الحفظ التي توصي بها المدارس الخاصة التي تبحث عن النتيجة وليس الفعل الفلسفي في بعدين المعرفي والسلوكي.
هذة الاجراءات تتناسب مع مرحلة المراهقة شريطة العمل على اخراج بنيتها من الوجود بالقوة الى الوجود بالفعل،وتتمثل بنية المراهقة في عاملين أساسيين،هما التمركز الذهني حول الذات،والقدرة على الاستقلال الذاتي.أن الدرس الفلسفي الناجح،يقتضي وجود قول فلسفي،وذات قادرة على التفلسف كذات فاعلة ومستقلة.من دون هذه الاجراءات، نكون بصدد شبه درس فلسفي مواز فاقد لكل إبداعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
ممكنات ديداكتيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مُعينات ديداكتيكية رقم 13
» افتراضات ديداكتيكية.2 لحظة مناقشة أطروحة فلسفية.
» افتراضات ديداكتيكية.1
» إشكالات ديداكتيكية
» مُعينات ديداكتيكية رقم 11

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: