فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
العلوم الغير الحق الوضع الدولة جذاذة الطبيعي والحرية وجود البشري السياسة الشخص الفاعلية التاريخ قيمة الشغل الطبيعة الضرورة النظرية مجزوءة الفلسفة مفهوم معرفة الحقيقة نصوص الرغبة

 

  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Empty
مُساهمةموضوع: الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.    الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف. Clock10الإثنين نوفمبر 05, 2018 11:44 am

الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.


لماذا يبحث المتعلم في مادة الفلسفة عن ما قاله الفلاسفة عن الطبيعة والثقافة والإنسان والفاعلية والإبداع والوضع البشري...، ولم يسأل نفسه كيف يفهم ذاته فيما يقوله الفلاسفة عن الإنسان في مختلف تجلياته الوجودية المتعددة الأبعاد ومنها أيضا السياسي والاخلاقي؟ لماذا يُنحي ذاته عن التفاعل مع قضايا الدرس الفلسفي، ويهتم بمواقف الغير ويبرع في استعراضها وحفظها وترديدها، لكنه يجد صعوبة في تمثلها كفاعل وليس كمنفعل، أي يستدمج الموجود الفلسفي عقليا مثلما يتغذى الجسم من مختلف المأكولات ويستفيد منها في نموه، بينما يبدو أن عقل المتعلم لا ينمو ويتطور تفلسفيا وهو يتلقى المعارف ومختلف الإشكالات المتعلقة بوجوده وشروط انوجاده كموجود؟  كيف نفسر هذا الغياب لفعل التفلسف لدى المتعلم ، أي التباعد عن المواقف الفلسفية واختبار مدى قدرته التعلّمية على إعمال عقله في موضوعات جديدة من الواقع اليومي المتجدد والمفتوح على كل الممكنات؟لماذا لا تظهر على أغلب المتعلمين الحاليين قدر بسيط من القدرة على الاستفادة من الموجود الفلسفي على مستوى المفاهيم  والقدرة على الأشكلة والنقد والمساءلة والمناظرة الحجاجية؟  هل كان  المتعلم يجهل بأنه شخص واع بذاته ومسؤول عن أفعاله، ووجوده الذاتي والاجتماعي، رهين بطبيعة علاقاته مع الآخرين والطبيعة  ليكتشف هذه الحقيقة فجأة وهو في رحاب الفلسفة ؟لماذا تعطّلت لديه الفاعلية والإبداع وتحولت إلى مجرد أنماط من المواقف والمعارف تُملى عليه كواردات مطلوب منه  أن يُصدّرها كما تلقلها من دون ممارسة حقه في تقييمها والاستفادة منها واستثمارها في حياته الفكرية والحياتية، على مستوى الفكر والممارسة؟لماذا لم تُسعفه موضوعات أدوات التفلسف ومميزات التفكير الفلسفي ولماذا التفلسف...في ترجمة أو أجرأة هذه الأدوات الفلسفية في الممارسة الفكرية والسلوكية، ولو في حدود دنيا، وشيئ أحسن من لاشيء كما يقال ؟
هنا يُطرح الإشكال : بأي مستوى فكري وسلوكي يصل المتعلم إلى عتبة الفلسفة؟ بمعنى آخر ما طبيعة المخزون الثقافي للمتعلم والذي من خلاله سيواجه مختلف قضايا وإشكالات مادة الفلسفة؟ وهل هذا المخزون الثقافي موحد بين المتعلمين المغاربة أم هناك مستويات مختلفة من الأنماط الثقافية والطبقية والمجالية ...للمتعلمين، السؤال، هل يجوز أمام التنوع الثقافي والطبقي والمجال الطبيعي البيئي...أن يدرّس المتعلمون نفس البرنامج الدراسي الفلسفي؟ وهل من الممكن الحديث عن " جهوية فلسفية" تٌراعي اختلاف المستوى الفكري والاجتماعي للمتعلمين من دون أن تؤثر هذه الجهوية على الرهان من تعليم الفلسفة؟
ولكن هذه الجهوية الفلسفية تطرح مشكلة التكوين على المستوى البيداغوجي والديداكتيكي والتقويمي. كما تطرح مشكلة وحدة المنهاج والكتاب المدرسي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتدادات الفلسفية للنصوص الفلسفية المقررة.
»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
» الفلسفة المدرسية وطموح تحقق فعل التفلسف.
» أفول الروح الفلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: