.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تراجع جان بول سارتر عن بعض من أعماله الفلسفية والمواقف السياسيةقبيل مماته؟ بيني ليفي.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:49 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة في برنامج مختفون
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:46 am من طرف كمال صدقي

»  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:44 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:38 am من طرف كمال صدقي

» تدريس الفلسفة من زاوية مسكوت عنها
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:32 am من طرف كمال صدقي

» كيف تحضر الفلسفة كمادة تدريسية؟
الإثنين نوفمبر 05, 2018 8:32 am من طرف كمال صدقي

» في نقد الحاجة إلى الفلسفة.
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:26 am من طرف كمال صدقي

» مشروع تمرين في/ على التفلسف. ما شروط أرضنة ا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 am من طرف كمال صدقي

»  الأشكلة في منهاج 1996، وامتداداتها في التوجيهات التريبوية 2007
الإثنين مايو 21, 2018 9:41 am من طرف كمال صدقي

» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الشغل الغير الحقيقة الطبيعي والحرية الفلسفة الكلي جذاذة الضرورة وجود التاريخ الدولة الفن الحقيقي الرغبة مفهوم الوضع قيمة معرفة الحق مجزوءة نصوص الطبيعة البشري الشخص هسرل

شاطر | 
 

 هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.   الخميس أكتوبر 20, 2016 10:44 am


أقدم لكم بعضا من تجارب الدرس الفلسفي والتقويم من التجربة التونسية.
· · المهمة 1: فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.
التعريف:
يتعلق الأمر هنا بالوقوف على خصوصية صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلق به السؤال ، وذلك من خلال تدريب المتعلمين على المقارنة والتمييز بين صيغ المساءلة والوقوف على طرافة كل واحدة منها. يمكن في هذا النطاق اقتراح مجموعة من المواضيع الفلّسفية على المتعلمين دون تصنيفها ثم دعوتهم إلى تصنيفها بأنفسهم كما يمكن تقديم مجموعة من المواضيع تتعلق بنفس المبحث ( " الواجب الخلقي " مثلا ) وتدريبهم على التفطن إلى اختلاف المطلوب " بإختلاف الصيغة ".
الهدف:
تدريب المتعلمين على التزام الصرامة في قراءة نص الموضوع تفاديا للخلط بينه وبين مواضيع قد تبدو مماثلة له من حيث المضمون ، وهو خلط مأتاه قراءة متسرّعة لنص الموضوع ، أو تكرار نفس اللفظ في صيغ المواضيع المقترحة أو كذلك تعلق المواضيع بنفس المبحث .
التطبيق : يمكن التمييز مثلا بين :
أ - مواضيع تتعلق بتحديد طبيعة العلاقة بين الموضوع والمحمول :
مثلا :
- هل أن الحرية نسبية ؟
- هل كل قيمة نسبية ؟
- هل الفن لغة ؟

يتعلق الأمر في هذا الصنف من المواضيع بالنظر فيما إذا كان المحمول يمثّل تعريفا للّموضوع أم لا يعيّن إلا خاصية من خاصياته .
كما يتعلق الآمر بتحديد ما إذا كان هذا المحمول يمثل خاصية من بين خاصيات الموضوع تكون متضمنة فيه وجوبا، أم خاصية لا تنتمي إلى الموضوع إلا عرضيا، وبعبارة أخرى بتحديد ما إذا كانت الأحكام المتضمنة في نص الموضوع تحلّيلية أو تركيبية. إن هذا النوع من الاحتياطات من شانه أن يساعد على استخراج طبيعة المشكل وضبط حدوده بدقة.
إذا اعتبرنا مثلا الموضوع : ( هل الحرية نسبية ؟ ) فإن القراءة في هذه الحالة تكون استجلاء لمحتوى العلاقة الحملية بين " الحرية " و" النسبية " : هل يمكن أن نكون أحرارا بدرجات متفاوتة ؟ هلاّ يمكن أن توجد الحرية إلاّ بصفتها حرية مطلقة ؟ في كل الحالات يتعلق الأمر بالنظر في طبيعة العلاقة الفعلية بين الموضوع والمحمول نظرا إلى أنها هي التي تثير مشكلا.
ب - مواضيع تتعلق بالتحديد الوظيفي :
يتعلق الأمر بوظيفة فعلية أو محتملة أو بخاصية من خاصيات مجال معين للتفكير مثل العلم أو الفلسفة أو بمسار خاص مثل التربية أو النشاط الفني أو بتجربة.... الخ مثلا :
- - هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
- - هل يوفر لنا العلم يقينا ؟
- - هل يمكن أن نستخلص من التاريخ عبرا ؟
- - فيم تخدمنا التجربة ؟
- - هل يقربنا الأثر الفني من الواقع ؟

ج - مواضيع تتعلق بتحليل مفارقة وتقويمها :
مثلا:
هل بوسعنا القول " يولد الإنسان حرّا، لكنه في الأغلال حيثما كان " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
 
هم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مقاربة الإنشاء الفلسفي-
انتقل الى: