فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
الاعتراف رقم 2 Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
الاعتراف رقم 2 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
الاعتراف رقم 2 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
الاعتراف رقم 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
الاعتراف رقم 2 Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
مجزوءة الشخص البشري النظرية الغير مفهوم الطبيعي العلوم نصوص والحرية السياسة وجود الطبيعة الحق الحقيقة الفلسفة جذاذة التاريخ الفاعلية الرغبة الوضع معرفة الدولة الشغل الضرورة قيمة

 

 الاعتراف رقم 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الاعتراف رقم 2 Empty
مُساهمةموضوع: الاعتراف رقم 2   الاعتراف رقم 2 Clock10الجمعة يناير 01, 2016 4:04 pm

الاعتراف رقم 2
لسنا في حاجة إلى فلسفة ، فهي موجودة، وتعرض ذاتها عبر تاريخها الطويل، موجودة لدى أشخاص يتثرون التفلسف هنا وهناك، ولكن بأيّ أفق ؟ نحن في حاجة إلى جرأة الموقف الفلسفي من اليومي، كمدخل للترحال في الطريق الفلسفي الطويل والشائك. جرأة في الكشف وتعرية التضليل والتدجين المُفضي إلى التضبيع علما أن الصراع غير متكافئ مع العدو الطبقي الذي يُتقن لعبة التجلّي والخفاء.
لا مُخرجات فلسفية بدون مُدخلات فلسفية تستشكل كثيرا من البداهات والحماقات المُستوطنة في الذوات. إنها الأسئلة الفلسفية الحارقة / المُغيّبة/ الغائبة، التي من شأنها " تصديم " وهم الصبر، و"تهديم " القناعات الزائفة، و" تعديم " الموجود الحالي و " تبيين " الماسيوجد" من خلفية ورؤية وبأفق غير الذي يُروّج له الجلاد والضحية ضحية أوهام الجلاد.
أحمل هذا الهمّ الوجودي في ترحالي بين منزلي والشارع والقسم حيث أكاد أنتحر من هول المفارقات وأنا أفق أمام تلاميذتي، مٌكرها كموظف أجّل قناعاته لحين لا يعرف أوانه، كما هي مُهرّبة لدى الكثيرين إلى المقاهي ولغة التفاهة والاجترار وأحيانا العنتريات والثورة بالكلام على الكلام، حيث تُختزل كل الهموم والأماني قي كأس قهوة ،الواقع أسود منها حتى لو توهم البعض تبييضها مع أن الحليب ليس بمادة صباغية،همّ مسكون بشطري المفارقة ، الأولى : " عايق " ب" قوالب جنرالات القوات المسحلة" التي توهمنا على الورق وتصدما في الواقع ، وأجد نفسي حائرا بين الحقيقة والواقع، بين الممكن والمستحيل. في ورق التوجيهات التربوية لمادة الفلسفة، نحلم ونتوهم ب:" ممارسة التفكير النقدي الحر والمستقل والمسؤول، والتشبّت بقيم التسامح والنزاهة والسلم والمواطنة والكونية...تعلّم وممارسة اتخاذ القرار بحرية واختيار،...الارتقاء من الذاتية المغلقة الإقصائية إلى التبادل والمشاركة والانفتاح القائم على الاحترام والتسامح والحوار والتواصل على أساس قيم الخير والحق والجمال."ص 3 ( ربما هذه أيقونان أفلاطونية توجد فوق قبة السماء، وويل لمن يحلم بالصعود ظنا منه التوحد بين الأصل والنسخة. يقول المصريون: في المشمش أو تنزيلها، كما يحلم عامة الناس بتنزيل الدستور. "موت ياحمار" ولا أقصد مناضلي " حمار أو بيخييييير !!!) لكن ماذا يوجد على الأرض، هل تمّت أرضنةُ السماوي ( والسياسة بالفعل أشبه بسماوي الدجالين الذين يسرقون المال والرزق بخفة العقل في غفلة من الضحية؟ أه من ثقل السياسة السماوية التي تنهب اليابس والأخضر. إنها سياسة وثقافة "التشييح والترييح" ( من الشيح والريح في العرف الاجتماعي) الأمر الثاني يتعلق بالشق الأخر من المفارقة ،تُقابل أيقونات أفلاطون، أعلاه، في حالة " سخونية الراس" يسميها " المخزن "كذلك وليس نضالا مشروعا، بالزرواطة والاعتقال والتعذيب والحط من الكرامة، والترهيب، والتجويع....لترسم ملامح مشهد سياسي / سوريالي يصبح فيه الفاسد / الشفار ، نظيفا وشريفا ومواطنا لا يسرق خلسة بل في واضحة النهار، سرقة المال والشرف والكرامة والجهد والإنسانية، بالقانون وإن لم يُسعفة بالمرسوم، وإن لم يُسعفه بالتعديل، وإن لم يسعفه فلجنرالات القواة المسلحة ألف ليلة وليلة لإيجاد المخرج وإسكات ضجيج الفقراء،لأن المحصول في النهاية خارجة تغطية المُحاسبة. هي إذن معادلة مفارقاتية :فسارق الزهر مذمومٌ ومحتقر !وسارق الحقل يدعى الباسل الخطرُ ( وإن اختلفنا مع خليل جبران في الشطر الأول من البيت، فالسارق سارق بحكم النوع وليس الكيف.مع أن " الكيف " هو الآخر جزء من عالم يستحق العقلنة وليس التدويخة. وقد يكون الكيف ليس نبتة، بل برنامجا حواريا أو فيلما أو خطبة أو أغنية...إنها مآسي لا تنتهي. .أجد نفسي بصدد عملية توليد همّ من همّ لأجد ذاتي في دوامة تشخيص يسدّ عني أفق الحل.إذن تعميم الجرأة والصدام الواعي والقصدي أحد مخرجات سيرورة نمو التخلف (أي أرضنة الفلسفة ).


الاعتراف رقم 2 947362_1080063398692209_8824520897925263793_n

الاعتراف رقم 2 1913846_1080064232025459_543333781355338022_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الاعتراف رقم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: