فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الوضع الحق الطبيعة جذاذة العلوم التاريخ نصوص والحرية السياسة وجود الغير الشغل النظرية الطبيعي الضرورة الحقيقة معرفة البشري الرغبة مفهوم الشخص الفاعلية الدولة مجزوءة الفلسفة قيمة

 

 الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد     - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  Clock10السبت ديسمبر 26, 2015 3:49 pm

الحُلم رقم 1.

الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد ..

سألني بعض التلاميذ، وهم من كتيبة العلوم الإنسانية،فرقة الثانية بكالوريا، وأنا أهمّ مغادرة الثكنة الثانوية عن دلالة مفهوم الحق والعنف رغبة منهم في الاستفادة الإضافية، مثل بحثهم في عوالم الشبكة العنكبوتية، بُغية توظيف تشابك المفهومين على ما يبدو في مُراقبة مستمرة هم مُقبلون عليها، أفقها النهائي المعركة الوطنية الحاسمة في أواخر السنة الحربية. بدا لي من الصعب وأنا أغادر الثكنة الثانوية مُنهك الجسد بعد أربع ساعات متتالية من معارك معرفية، وفي جبهات مختلفة، تتطلب أسلحة ديداكتيكية واستراتيجيات بيداغوجية، مع تأجيل الحسم في مدى تقويم النصر من عدمه إلى نهاية الوحدة الحربية، .

أجبتُ بداية أن تعالق المفهومين شائك إن وضعناه في إطار إشكاليته الفلسفية الحربية، وليس القاموسية فقط، والتي تتغذى من منظور حربي يولي البراكسيس أهمية قٌصوى، مبدأه : الفلسفة صراع طبقي على مستوى النظرية، علما أني أحمل سلاحا ذكيا من نوع " جي وان"، والمتواضع مقارنة مع عيار " سامسونك س 6 به كل الدخائر القاموسية التي كتبها جنرالات القواميس الفلسفية، بدء من الجنرال " لالاند" " وبول فولكيي،وصولا إلى الكولونيل ماجور" جميل صليبا "،إضافة إلى تحديدات الموسوعات الحربية الفلسفية لكبار الاستراتيجيات المفهومية ضمن الأبجدية الصارمة والتي تعكس الانضباط في التسلسل تدليلا لعملية البحث.

يتعلق الأمر في الحقيقة بقضية عسكرية شائكة شهدت معارك فكرية طاحنة بين مختلف جنرالات الفلسفة على مرّ التاريخ .إنها معركة " المفارقة بين الحق والعنف ضمن دولة الحق والقانون" ويكفينا الإشارة إلى معارك العصر الحديث بدء من تحديدات أهم جنرالات الفلسفة ماركس ، نيتشه، وفرويد ماكس فيبر حنا أرندت إيريك فروم، بيير بورديو...كل له تصوره الخاص للحق في علاقته بالعنف ضمن إشكالية محددة والتي بناء عليها يتم نحت دلالة تعالق المفهومين..من هذا المنطلق بدا للتلاميذ أن رسم استراتيجية التعريف، بعيدا عن تقديمه جاهزا مُعولبا وسريع الاستهلاك،قد تأخذ وقتا أطول، والشمس بدأت رحلتها نحو المغيب بعد يوم شاق من أيامها المشمسة والحارة ونحن على أبواب فصل الشتاء.

للخروج من المطبّ بأقل الخسائر بالنسبة لي شخصيا، وبعد نقاش سريع ، تبيّن أن زملائي من نفس الكتيبة الفلسفية، قد درّبوا فرقة الثانية بكالوريا أحسن تدريب، وأن نفس دلالة المفهومين هي ذاتها مع بعض الاختلافات ( وقد تعود لاختلاف الرتب العسكرية : الدروس العسكرية المعمقة، الماستر العسكري، الدكتورة العسكرية...)، في دلالاتها القاموسية والسياقية، وأن إضافتي الشخصية لن تكون قيمة مُضافة، بسبب الانضباط بيننا نحن الجنود و الضباط المؤطرين لجنود المستقبل، بالرغم من شعوري أن المتسائلين من جنود المستقبل خاب ظنهم في حيازة ما اعتقدوا أنه ربما سيكون ثقيلا في ميزان التقويم الفلسفي الحربي. ومن يدري قد يشدون الرحال إلى العالم الافتراضي، عندها سيكون الأمر مختلفا، لأن حريتهم في جني الفوائد لن يعترضها جندي مثلي ليس له الحرية في اختراق الميثاق الحربي وتوجيهاته التربوية الصارمة. من يدري قد يٌفاجئك مفتش القوات الفلسفية، ويكتشف تمرّدك الفلسفي، حينها نعرف النتائج.( هههههههههههههه)

 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  535184_1077342622297620_2708410018499635161_n

 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  10367139_1077345988963950_3580005699661379092_n

 - الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد  1927680_1077355362296346_7542976299378457812_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الدرس الفلسفي بعيون جندي مُتقاعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الفلسفي والأشكلة.
» من بين مشاكل الدرس الفلسفي
» تعليب الدرس الفلسفي.
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
» أزمة الدرس الفلسفي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: