.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تراجع جان بول سارتر عن بعض من أعماله الفلسفية والمواقف السياسيةقبيل مماته؟ بيني ليفي.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:49 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة في برنامج مختفون
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:46 am من طرف كمال صدقي

»  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:44 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:38 am من طرف كمال صدقي

» تدريس الفلسفة من زاوية مسكوت عنها
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:32 am من طرف كمال صدقي

» كيف تحضر الفلسفة كمادة تدريسية؟
الإثنين نوفمبر 05, 2018 8:32 am من طرف كمال صدقي

» في نقد الحاجة إلى الفلسفة.
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:26 am من طرف كمال صدقي

» مشروع تمرين في/ على التفلسف. ما شروط أرضنة ا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 am من طرف كمال صدقي

»  الأشكلة في منهاج 1996، وامتداداتها في التوجيهات التريبوية 2007
الإثنين مايو 21, 2018 9:41 am من طرف كمال صدقي

» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
والحرية الرغبة الكلي البشري الشخص مفهوم الحقيقة جذاذة الضرورة نصوص هسرل الوضع الطبيعة التاريخ الانسانية المعرفة الطبيعي وجود قيمة الغير الفن مجزوءة معرفة العلوم الحق الفلسفة

شاطر | 
 

 بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات    الجمعة مارس 13, 2015 7:42 pm






أطمح من خلال الصورة إعلاه أن أفتح نقاشا حول رهانات مجزوءة المعرفة من خلال التساؤلات التالية، وهي حاسمة في الفهم كثقافة عامة، ثم من حيث توظيف هذا الفهم في الامتحان الوطني|:
1- هل يتعلق الأمر بالمعرفة بالمطلق أم المعرفة العلمية؟ وما موضو هذه المعرفة ؟ وما منهجها وما معيارها؟
2- هل رهان مجزوءة المعرفة في مسلك العلوم هو ذاته الرهان بالسنبة للمسلك الأدبي؟ بمعنى هل خذف إشكالية العلمية في العلوم الإنسانية بالنسبة للمسلك العلمي يُغير من بناء استراتيجية المجزوءة لدى كلا المسلكين، وحتى بالنسبة لصيغ الامتحان الوطني؟
3- هل يجوز أن يطرح المدرس نفس التأطير والطرح الإشكالي للمجزوءة، بالنسبة للمسلك الأدبي والمسلك العلمي، أم هناك اختلاف بين المسلكين في الطرح الإشكالي وفي النتائج وفي توظيف النصوص ؟
4- وبالتالي كيف يتم توظيف مفهوم الحقيقة مع هذا الاختلاف في الإشكال والرهان؟
5-إنها لإشكالية استراتيجية بناء المجزوءات، وهي مع الأسف تغيب في النقاشات البيداغوجية حول الدرس الفلسفي، والمشكل أن آلاف التلاميذ يتلقون دروسا قد تشوبها أعطابا منهجية ومعرفية ( وخاصة مع تهافت التلاميذ على الكتب التجارية وبعض المنتديات التي تقدّم " مُلخصات"!!!!! للدروس الفلسفية)، في غياب إطار جمعوي وطني أو مؤسساتي ،يُفعّل النقاش حول طبيعة ما يُقدّم لأبنائنا، ويُلفتُ النظر إلى الثوابت ويفسح المجال للإجتهادات من دون أن تمسّ الإشكال الثاوي في هندسة للمجزوءات.
نفس القضية تتعلق بمشكلة التمييز بين حضور القيمة الأخلاقية في الوضع البشري، ومفهوم الأخلاق في مجزوءة الأخلاق.!!!! وعادة ما يتم الخلط بين رهانخما في كلا المجزوءتين!!!
نفس العطب الاستراتيجي نجده في مشكلة كيبفية تبرير الانتقال من مفهومي الشخص والغير إلى مفهوم التاريخ !!!!
نفس القضية تتعلق بحضورمفهوم السياسة السياسية في مجزوءة السياسة وفي مجزوءة الأخلاق،من دون الانتباه لاحتلاف السياق والرهان.
بالمحصلة، أتحدث عن قضية " حقّ التلاميذ المغاربة " في إطلاعهم الموضوعي لحقيقة إشكالات المجزوءات مع إمكانية انفتاح المدرسين على الاجتهاد من داخل الأطر المرجعية ، والابتعاد عن كل ما من شأنه، بقصد أو عن غير قصد،تدمير روح الدرس الفلسفي،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات    الثلاثاء مارس 17, 2015 9:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
 
بعض مشكلات بناء استراتيجية المجزوءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: