فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الطبيعي الرغبة قيمة التاريخ الدولة معرفة الفاعلية الفلسفة الوضع الطبيعة وجود العلوم الشغل الشخص السياسة والحرية مجزوءة النظرية الحقيقة الغير مفهوم الضرورة الحق البشري جذاذة نصوص

 

 فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟    - فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟ Clock10الأحد فبراير 01, 2015 5:59 pm

فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟
سؤال إلى الإخوة مدرسي مادة الأدب واللغة العربية،هل يمكن إتاحة الفرصة للأطفال كي يَنْظُموا شعرا بنوعيه العمودي والحر إضافة إلى كتابة الرواية والقصة...على غرار ادعاء بعض البيداغوجيين الذين يقرّون بإمكانية تفلسف الأطفال، بحيث أضحت الفلسفة سهلة ومرنة ومطروحة في الطريق وكل من هبّ ودبّ يُمكنه التفلسف؟ إذن هل يمكن " التأدّب " قياسا على التفلسف،وللأخوة في مادة التربية الإسلامية :التفقّه في الدين، والإخوة في مسالك العلوم: التريّض، والتفزُؤ والتطبّع..وما شابه من أنواع الوعي الإنساني وباقي المواد مادام الأمر يتعلق برهان تعليمي؟لماذا الفلسفة بالضبط؟ إذن هل يمكن حذف الفلسفة من المؤسسة بدعوى أن كل الناس، من الرضيع إلى الشيخ قادرون على ممارسة الفعل الفلسفي، ومن ثمة فتعليم الفلسفة هو تحصيل حاصل ومضيعة للوقت والمال. أغلقوا الجامعات ومراكز التكوين في وجه الفلسفة ، وأوقفوا توظيف مدرسي والمراقبين التربويين لمادة الفلسفة، وأحرقوا الكتب الفلسفية ، واسدلوا الستار على تاريخ الفلسفة، وافتحوا الشوارع والحدائق والمراحيض والمواخير للتفلسف، والفلسفة العفوية، والفلسفة الشعبية والفلسفة الهامشية،والفلسفة الطِّفْلية.. والقائمة طويلة من السخافات ،ما دامت عفوية التفكير عند البعض ترقى إلى الفلسفة ...!!!!!!ووفروا من مال الشعب فيما هو أصلح. أستدعوا الأطفال والعاهرات والمجانين في ندوة جنبا إلى جنب عبد السلام بنعبد العالي،ومحمد وقيدي، ومحمد سبيلا وإدريس بنسعيد ومحمد المصباحي.... للتداول في ظوهر العنف والجنس والإرهاب،والفينومينولوجيا والوجودية والهيرمينوطيقا.... لأن " الكتاف تكادات" ونَنْعم بتفلسف الأطفال والعاهرات والمجانين والمهمشين. ألم يقل أرسطو إن تحويل ما هو موجود بالقوة إلى الوجود بالفعل ممكن؟ كم أنا مُشتاق كيف سيتم ، في حضرة الفلسفة، إبداع المفاهيم من قبل أطفال لم يستكملوا بعد رحلة اللسان الطويلة والشاقة.
في نظري نحن أمام قضيتين مختلفتين:
1- هل يُمكن تعليم الأطفال الفلسفة على غرار وبشروط بيداغوجية كما هو الأمر في الثانوي التأهيلي، أو "تبسيط تعليم الفلسفة" حتى تتناسب مع النمو العقلي والوجداني للأطفال، مع مراعاة السن الطفولي المناسب لتعلم الفلسفة؟إذا كان هذا "ممكنا " في الغرب المتقدم بحيث أن لسان الأطفال هو ذاته في البيت والشارع والمدرسة، هل هذا ممكن مع الطفل العربي ، حيث أن تواصله اللساني متعدد ومتضارب ولهذا الوضع تأثير على فكر وتفكير الأطفال( بسبب المفارقة اللسانية بين البيت والمدرسة). مثلا،هل يُمكن التفلسف باللهجة الدارجة التي يٌتقنها الأطفال بينما يجدون صعوبة في امتلاك اللسان العربي بقواعده وصرفه ومعجمه؟
2- هل يُمكن دفع الأطفال إلى التفلسف من دون علمهم المسبق بما هي الفلسفة، وفي غياب امتلاكهم لجهازها المفاهيمي والإشكالي والحجاجي وموضوعاتها حول المعرفة والوجود والأخلاق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
فلسفة و"فلسفة"، وأيهّما الفلسفة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنسي في الدرس الفلسفي : فلسفة ضد فلسفة.
» هل التقنية البيداغوجية قد تنتج تلاميذ إرهابيين؟
»  هل يجوز إلباس الفلسفة المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي لبوس الفلسفة الخالصة
» لمشاهدة محاضرات جان بيير فرنان حول تاريخ الفلسفة، وما الفلسفة؟
» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: