.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تراجع جان بول سارتر عن بعض من أعماله الفلسفية والمواقف السياسيةقبيل مماته؟ بيني ليفي.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:49 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة في برنامج مختفون
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:46 am من طرف كمال صدقي

»  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:44 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:38 am من طرف كمال صدقي

» تدريس الفلسفة من زاوية مسكوت عنها
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:32 am من طرف كمال صدقي

» كيف تحضر الفلسفة كمادة تدريسية؟
الإثنين نوفمبر 05, 2018 8:32 am من طرف كمال صدقي

» في نقد الحاجة إلى الفلسفة.
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:26 am من طرف كمال صدقي

» مشروع تمرين في/ على التفلسف. ما شروط أرضنة ا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 am من طرف كمال صدقي

»  الأشكلة في منهاج 1996، وامتداداتها في التوجيهات التريبوية 2007
الإثنين مايو 21, 2018 9:41 am من طرف كمال صدقي

» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
والحرية الرغبة نصوص الطبيعي الغير الوضع الفن الحق معرفة هسرل الدولة الشخص البشري الطبيعة مفهوم وجود الفلسفة الكلي جذاذة قيمة التاريخ الحقيقة مجزوءة التحضير الضرورة الحقيقي

شاطر | 
 

 وجهة نظر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: وجهة نظر.   الثلاثاء يناير 28, 2014 2:51 pm


  بخصوص المحور الأول من مفهوم الحقيقة : الحقيقة والرأي ( أو عوائق الحقيقة ) من المطلوب من أجل تنويع مضامين المحور الاشتغال على إشكالين محتملين هما :
1- طبيعة الرأي ومصادره ووظائفه.
2- مختلف المنهجيات التي عرفها تاريخ الفلسفة والتي تكفّلت بمحاربة الرأي، بدء من سقراط ومرورا بأفلاطون وديكارت وباشلار.
   أ- بالنسبة لسقراط من خلال المنهجين التهكمي والتوليدي، ودلالة القولة "إعرف نفسك بنفسك"
    ب- بالنسبة لأفلاطون من خلال "أمثولة الكهف "... الخروج من " ظن الكهف " عن طريق الجدل الصاعد،أي الارتقاء نحو حقيقة الأشياء كما تظهر تحت الشمس، وإعادة النزول إلى الكهف - الجدل الهابط- من أجل إقناع الأخرين بالحقيقة وتخليصهم من أوهامهم التي يظنون أنها الحقيقة.....إذن على النسخة أن تتطابق مع أصلها بالارتقاء إليه..
ج- بالنسبة لديكارت فهو يشترط التلخص من الرأء بالعودة إلى الذات والشك في كل ما تقبله الشخص منذ سنواته الأولى، وإعادة تقييمها في سن الرشد من أجل تقويضها..وهذا أيضا من شرةط بناء علم ومعارف حقيقية.
د- بالنسبة لباشلار، فهو يدعو إلى إحداث قطيعة مع الرأي . يقول في إحدى نصوصه المهمة:" إن الأفكار التي لم نتاقش لهي كالأنوار المشوشة التي تعكّر الواضح من الأفكار الشرعية، التي ينبغي على الفكر أن يجمعها في جهد استدلالي. ينبغي أن يتشبت  كل شخص بالقضاء على ما في ذاته من آراء لم تناقش . يجب على كل شخص أن يعلم نفسه الانفلات من تحجر عادات الفكر الناتجة عن الاتصال بالتجارب المألوفة.( تكوين العقل العلمي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
 
وجهة نظر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: