فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفاعلية الوضع الغير مجزوءة وجود قيمة الطبيعة معرفة البشري جذاذة الحقيقة الفلسفة الضرورة النظرية التاريخ الشخص العلوم الطبيعي الدولة السياسة والحرية نصوص الحق مفهوم الشغل الرغبة

 

 على هامش درس مفهوم الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - على هامش درس مفهوم الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: على هامش درس مفهوم الحقيقة    - على هامش درس مفهوم الحقيقة Clock10الثلاثاء يناير 21, 2014 2:03 pm

على هامش درس مفهوم الحقيقة.

يُمكن تحويل "صادرات" دلالة مفهوم الحقيقة عبر تاريخ الفلسفة إلى "واردات" يكون من خلالها التلاميذ قد استوعبوا علاقة الفكر بالواقع، ومن ثمة أجرأة قضايا الفكر في السلوك اليومي.
1- الصادرات الفلسفية ( بلفة بيداغوجيا الإدماج):
عرف تاريخ الفلسفة تصورين أساسين لتحوّ ل دلالة مفهوم الحقيقة.
أ- التصور الفلسفي التقليدي، والذي عرّف الحقيقة باعتبارها " مطابقة الفكر للواقع". ولكنهم اختلفوا في أساس الحقيقة وعلى أساسه تتم المطابقة، هل هو الفكر، ومن ثمة على الواقع أن يتطابق مع الفكر، أم أساس المطايقة هو الواقع وبالتالي على الفكر أن يتطابق مع الواقع. بالمحصلة تقتضي المطابقة " أصلا" هو مقرّ الحقيقة، وفي اتجاههه تشدّ النّسخ الرحال إلى حضرته تطلب منه مبرر وجودها عبر التشبّه به .
ب- التصور الفلسفي الحديث، ويبدأ مع نيتشه مرورا بهيدجر ووصولا إلى ميشال فوكو... لم تعد الحقيقة تفترض أصلا تتطابق معه،بل أصبحت الحقيقة مجموعة "خطابات" تُنتجها "جهات ومؤسسات " داخل المجتمع تريد أن تفرض سلطة هيمنتها، وكل جهة تدافع عن خطابها كونه " الحقيقة" الأمر الذي يترتب عنه " صراع " حول الحقيقة، وهذا ما يفسره نيتشه بكون المجتمع " كمّيات من القوة في علاقة توثر."
إذن الحقيقة " مطابقة عمودية " و " سلطة أفقية".
2- الواردات:السؤال كيف يتم إدماج التلاميذ لهذين التصورين في علاقتهم بالحقيقة؟ الاحتمال الأول،هناك من سيكون ضحية للبحث عن التطابق والتشابه من خلال التبعية لمصدر يعتقد أنه مقر الحقيقة ومصدر الشرعية والهوية والذاتية. ومن نتائج هذا الاعتقاد رفض الاختلاف والتنوّع والتعدد. فأطروحة التطابق مبنية على التشابه وبالتالي رفض التناقض،الأمر الذي جعل نيتشه يُخلخل فكرة التطابق المبنية على الوحدة والتشابه من خلال سؤاله الشهير:"كيف يمكن للشيء أن يتولد عن نقيضه كـأن تتولد الحقيقة عن الخطإ ؟"
ماذا لو اقتنع فريق من التلاميذ بفلسفة الاختلاف والتعدد بدل التشابه والوحدة؟ وانخرطوا في معسكر الجهات، علما أن اقتناعهم بالجهة التي ينتمون إليها هي اختيار هو ذاته مسكون بالاختلاف والتعدد ( قياسا على وجود تعبيرات سياسية مختلفة حتى داخل نفس التنظيم) بخلاف الانتماء إلى قاعدة التطابق حيث تسود التبعية وعقلية القطيع بسبب آفة التشابه والوحدة والهوية.
لهذا الأسباب ننتظر من التلاميذ " واردات " تعكس فهمهم للصادرات وإعادة إنتاجها وفق ما يتصورونه وليس وفق أصل يُفرض عليهم التطابق معه. مثلا في الدراسات الجامعية يفرض كثير من المدرسين قاعدة " بضاعتنا ردّت إلينا " !! بحيث يعتبر الأستاذ الجامعي " البوليكوب "( أو إنجيل المدرس) هو الأصل والحقيقة وعلى الطلبة التطابق معه من خلال إعادة سرده كما هو في الامتحانات الدورية أو النهائية. وهذا ضد مبدأ توظيف التعلمات في حل وضعيات مشكلة جديدة....
تلك هي إذن قضية الحقيقة منظورا إليها من زاوية علاقة الفلسفة بالحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
على هامش درس مفهوم الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الحقيقة 2
» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
» على هامش ما الفلسفة؟ علاقة الفكر بالمكان
» الحقيقة مرة أحرى.
» درس الحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: