فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
من فيض التكويم المستمر 2009 Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
من فيض التكويم المستمر 2009 Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الدولة وجود الضرورة الطبيعي البشري مفهوم جذاذة والحرية الغير الفلسفة مجزوءة النظرية التاريخ الفاعلية معرفة الحقيقة الطبيعة الحق قيمة الرغبة السياسة الشغل العلوم الوضع نصوص الشخص

 

 من فيض التكويم المستمر 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

من فيض التكويم المستمر 2009 Empty
مُساهمةموضوع: من فيض التكويم المستمر 2009   من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 7:04 pm

مُلخصات من فيض التكوين المستمر لسنة 2009
( لمن فاته هذا التكوين المستمر )

المقاربة المفاهيمية للمجزوءة.
التأطير النظري.
1-المفهوم بوصفه تصورا أوليا.
يستعمل مصطلح المفهوم كمقابل للفظ :Notion دون الإحالة على لفظ  Concept. ويُقصد بالمعمى الأول التمثل الذهني المجرد الموحد لمواضيع مختلفة داخل فئة تدرك بها تلك المواضيع من خلال سماتها المشتركة، لهذا الاعتبار يُقصد بالمفهوم هنا " الموضوعة" أو " التصوّر الأولي".
من هذا المنطلق تأتي لحظة فحصه فلسفيا، وذلك من خلال الاشتغال العقلي عن طريق تحليل اللفظ في صيغته العامة باعتبار ما يحمله من حدوس حسية وتمثلات وأشكال أولية ومباشرة للمفهوم. ويكون رهان الاشتغال الفلسفي عليه هو استخراج المفهوم من شوائب العموميات الأولية.

2- تحليل التصور الأولي.

وهذا من رهانات الفلسفة الحديثة، حيث أن بداياتها  انبنت على التفكير في المضمون الفعلي للتصورات الأولية العامة المشتركة في أفق تحويلها إلى مفاهيم فلسفية مجرّدة. والتجربة السقراطية شاهد على زعزعت " السّبات الدوغمائي" الذي ينتج عن التصورات الأولية التي تحمل أحكاما مسبقة وجاهزة.
 إن إخضاع التصور الأولي للتفكير لفلسفي، هو شرط إمكان التفكير النقدي ( بالاعتماد على الذات ) والاستقلالية اللذان يُمكّنان من إحلال أفكار تحصل عن طريق تحليل عقلاني محل الأحكام المسبقة.
إن التفكير النقدي الذي يبنصبّ على التصورات الأولية، يكتسب مشروعيته برهانه على تبديد البداهات الخاطئة والأحكام المسبقة التي تشكل أجوبة جاهزة عن أسئلة غير مُعبّر عنها.

3- لحظة التحليل المفاهيمي/ تحليل التصورات الأولية.

أول لحظة للشتغال على المفاهيم تبدأ من تحليل المفهوم / التصور الأولي من خلال:
أ‌-    مختلف دلالات اللفظ الحامل للتصور الأولي.
ب‌-    تمييز هذه الدلالات عن الأفاظ ذات الدلالة القريبة ومقابلتها مع أضداها..
ت‌-    كمثال على تعالق لفظ التصور الأولي بغيره من الألفاظ، مفهوم العنف.فلكي نفكر في هذا المفهوم، ينبغي استدعاء مفاهيم الطبيعة والقوة والعدالة والجور والإكراه والطاعة والدولة والعنف الرمزي والعنف المشروع والعنف الشرعي.

4- التساؤل الفلسفي.

(للموضوع بقية)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

من فيض التكويم المستمر 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فيض التكويم المستمر 2009   من فيض التكويم المستمر 2009 Clock10الأربعاء أكتوبر 30, 2013 3:01 pm

4- التساؤال الفلسفي.
هو لحظة في عملية بناء الدرس الفلسفي، رهانه عودة التفكير إلى ذاته بغاية الإحاطة بالمشكل وتحويله إلى موضوع للتفكير.
ولكن يجب طرح المشكل الفلسفي من حيث كونيته وليس على الفيلسوف بعينه، بحجة أن مفاهيم الوعي والرغبة والعنف والفن والحق والعدالة .. تُثار لدى جميع الفلاسفة، ولو أن الإحالة على بعض الفلاسفة يصعب تفاديها عند معالجة مفاهيم معينة ( مثال ، غاية الدولة هي الحرية، فهذا ليس مطلب سبينوزا لوحده، بل روسو ومونتسكيو ولوك..) مع اختلاف دلالة وأجرأة فعل الحرية.
إذن يجب تفسير الضرورة التي تجعل سؤالا ما واردا، وربط السؤال بالمشكلة الفلسفية التي يتم بناؤها، وتبرير  العلاقة بينهما.

5- المشكلة الفلسفية.

إن المشكل الفلسفي ينشأ عبر مساءلة تُتيح استخراج المُفترضات القبلية التي يشتغل المفهوم / التصور الأولي انطلاقا منها، وفي تفكيك لهذا المشكل إلى أسئلة تكون كوسيلة بغاية أشكلة  التفكير ورصد الصعوبات.

6-    الأشكلة وبناء المفارقة.

الأشكلة  أو بناء المفارقة، هي طريقة في التحليل والحجاج، تُمكّن من إنشاء مواجهة بين أفكار وأطروحات متضادة، ومن خلال التحليل يُرفع التضاد أو تضفى عليه النسبية.
  إن رهان الأشكلة أو المفارقة كمنهج هو المساعدة على إثارة التساؤل وتكثيفه حول المفهوم / التصور الأولي، في أفق تجاوز التناقضات الظاهرة، بغاية الوصول إلى حقيقة أكثر عمقا.
 ولبناء المفارقة، يُمكن اللجوء إلى التقنيات التالية:
أ- بناء مواجهة بين آراء ظنية متعارضة بغاية أشكلة الأفكار المسبقة الشائعة حول موضوع ما، وذلك من خلال إعادة مساءلتها.
ب- إقامة مواجهة بين رأي دارج وأطروحة فلسفية.
ج- بناء مواجهة بين أطروحتين فلسفيتين مختلفتين.

7- الوضعية المشكلة.

 تمثل الوضعية المشكلة لحظة بلوغ الفكر تناقضا أو تعارضا ينبغي حله حتى يمكن الاستمرار في التفكير على نحو يتجاوز التناقض. هذا التناقض هو منطلق التفكير وليس نهايته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
من فيض التكويم المستمر 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التكوين المستمر للأساتذة
» التكوين المستمر بين الحلم والواقع
» التكوين المستمر لمادة الفلسفة.
»  في ظلال تدريس الفلسفة.شُبهة التكوين المستمر
» جميع ملفات التكوين المستمر الخاص بمدرسي الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: بيداغوجيا تجارب أجنبية-
انتقل الى: