.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تراجع جان بول سارتر عن بعض من أعماله الفلسفية والمواقف السياسيةقبيل مماته؟ بيني ليفي.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:49 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة في برنامج مختفون
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:46 am من طرف كمال صدقي

»  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:44 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:38 am من طرف كمال صدقي

» تدريس الفلسفة من زاوية مسكوت عنها
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:32 am من طرف كمال صدقي

» كيف تحضر الفلسفة كمادة تدريسية؟
الإثنين نوفمبر 05, 2018 8:32 am من طرف كمال صدقي

» في نقد الحاجة إلى الفلسفة.
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:26 am من طرف كمال صدقي

» مشروع تمرين في/ على التفلسف. ما شروط أرضنة ا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 am من طرف كمال صدقي

»  الأشكلة في منهاج 1996، وامتداداتها في التوجيهات التريبوية 2007
الإثنين مايو 21, 2018 9:41 am من طرف كمال صدقي

» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الحق الفن مجزوءة معرفة الشغل الغير الدولة البشري الطبيعة الشخص هسرل قيمة الحقيقي نصوص الكلي والحرية التاريخ الحقيقة الطبيعي الضرورة الفلسفة الوضع جذاذة مفهوم وجود الرغبة

شاطر | 
 

 إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.   الأحد نوفمبر 11, 2012 9:13 pm

إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.

من القضايا المسكوت عنها لحظة الاشتغال على النصوص، الوقوع في فخ تحليل النص انطلاقا من ما يقدّم نفسه، وليس توظيفه في الإجابة على إشكالات محدّدة ليس بالضرورة واضحة داخل النص ولكنها موجودة في المتن الفلسفي لصاحب النص، أو النظرية العلمية إذا تعلق الأمر بنص من نصوص العلوم الإنسانية أو العلوم الدقيقة.
كأمثلة:
1-بخصوص نص نيتشه حول فعل نشأة الفلسفة، والذي يتحدث فيه عن طاليس باعتباره أحد مؤسسي الفعل الفلسفي.السؤال المطروح، هل نحن بصدد تحليل نص لنيتشه، من حيث مفاهيمه وأطروحته وحجاجه،أم يجب توظيف نص نيتشه في توجيه التفكير في طاليس باعتباره المخصوص بفعل النشأة وليس نيتشه.
وبالتالي فسؤال النص وبنيته المفاهيمية والأطروحة والحجاج يجب أن تنصب على ما قاله طاليس وليس نيتشه، لأن نيتشه ليس هو من أسس فعل نشأة الفلسفة لدى اليونان.من هذا المنطلق يجب " استغلال " مقول نيتشه للوصول إلى القول الطاليسي ،وليس توجيه الاهتمام إلى نيتشه.وكنموذج للبنية المفاهيمية الطاليسية نورد الممكن التالي حسب النص النتشوي:
أ- أصل الأشياء.
ب- الماء.
ج- الكل واحد.
على المدرس أن يجتهد في إحضار مقولة طاليس الفلسفية حول استدلاله على أن أصل العالم ماء، من خلال استشهاد طاليس من خلال ما أورده أرسطو ونسبه لطاليس في كتابه " ما بعد الطبيعة" .قال طاليس:"إن النبات والحيوان يغاذيان بالرطوبة، ومبدأ الرطوبة الماء، فما منه يغتذي الشيء فهو يتكون منه بالضرورة.."بدون القول الطاليسي هذا لا يُمكن للتلميذ فهم فعل النشأة، ولا يُمكن للمدرس مهما كانت كفاءته أن يستخرج فعل النشأة من تحليل تفاصيل نص نيتشه،لأن التحليل المباشر لمنطوق النص النتشوي سيُبعدنا عن طاليس، بينما الاستدلال الطاليس كاف لفهم فعل النشأة لنتواجه مع طاليس مباشرة، ونوجه إليه هو السؤال وليس إلى نيتشه.
لهذه الأسباب فالأطروحة متعلقة بطاليس وليس بيتشه، وكذلك مفاهيم وحجاج النص، وعلينا أن نقود التلميذ إلى أن فعل التفلسف ارتبط مع طاليس من خلال أنه فسّر الطبيعة بالطبيعة وليس بالخوارق كما في الأسطورة، وانتقل بنا من الماء والأشياء ، ليُدخلنا إلى البناء التجريدي للظواهر وهي أن الكل واحد


عدل سابقا من قبل كمال صدقي في السبت سبتمبر 24, 2016 8:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.   الأحد نوفمبر 11, 2012 9:51 pm

المثال الثاني متعلق بكل من نص فريويد و Alain بخصوص الوعي واللاوعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
 
إشكالية توظيف النصوص بالعلاقة مع رهان إشكالات المحاور.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: